أخبار العالمسلايد رئيسي

صحيفة إيرانية مقرّبة من خامنئي تكشف عن شخصين بقائمة الاغتيال كما سلمان رشدي

كشفت صحيفة إيرانية، مقربة من المرشد الإيراني علي خامنئي، أن هناك شخصين على قائمة “الاغتيال” بعد محاولة قتل الروائي البريطاني، سلمان رشدي، والتي حملت “بصمات إيرانية”.

صحيفة إيرانية تكشف قائمة الاغتيال

صحيفة “كيهان” الإيرانية المقربة من المرشد الإيراني علي خامنئي، عنونت مقالاً نشر اليوم الأحد، أن “ترامب وبومبيو سيكونان على قائمة الاغتيالات، بعد رشدي”.

وذكرت الصحيفة “مؤلف كتاب “آيات شيطانية”، قد نال جزاءه بعد 34 عاماً”، زاعمة أن هناك اختلافاً بين تنفيذ “الحكم الفقهي”ضد سلمان رشدي والأعمال “الإرهابية”، حسب وصفها.

واعتبرت “كيهان” أن “ما تعرض له رشدي هو إعدام فقهي وليس إرهابًا تقليديًا”، مستشهدة بفتوى مؤسس النظام الإيراني الراحل روح الله الخميني بقتل رشدي.

وأشارت الصحيفة إلى أن فتوى الخميني “كانت مبنية على أسس فقهية وأن سلمان رشدي كان مرتداً عن معتقداته الإسلامية”، حسب وصفها.

وبالوقت نفسه أشارت الصحيفة إلى دور الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو ومسؤولين أمريكيين سابقين في مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.

وأضافت الصحيفة: “بالنظر إلى أن سلمان رشدي كان يخضع لإجراءات أمنية من قبل القوات البريطانية والأمريكية لمدة 34 عامًا خوفًا من رد فعل المسلمين وتعرض للهجوم في الأماكن العامة، هكذا دونالد ترامب الرئيس السابق للولايات المتحدة ومايك بومبيو وزير الخارجية الأسبق لهذا البلد، اللذين يعيشان تحت حماية مشددة من قوات الأمن خوفاً من انتقام إيران، سيكونان قلقين للغاية بشأن هذه القضية”.

وأشارت إلى أن “الهجوم على سلمان رشدي أظهر أنه ليس من الصعب الانتقام من مرتكبي الجرائم والمجرمين على الأراضي الأمريكية، وبعد ذلك سيشعر ترامب وبومبيو بمزيد من التهديد”.

المتهم يتبرأ

وأقدم شخص لبناني الأصل، يدعى هادي مطر على ضرب الروائي سلمان رشدي بأكثر من 10 طعنات بأداة حادة خلال إلقاء محاضرة قرب نيويورك، وأصيب على إثرها رشدي إصابات بليغة.

ومثل منفذ الهجوم على سلمان رشدي، وهو شاب أمريكي لبنانيّ الأصل، أمام قاض في ولاية نيويورك حيث دفع ببراءته من تهمة “محاولة قتل” الكاتب البريطاني الذي لا يزال في حال الخطر في المستشفى غير أنه تمكن من التفوه ببعض الكلمات مساء السبت.

واعتبر الادعاء العام أن الهجوم على الكاتب رشدي في مركز ثقافي في تشوتوكوا حيث كان سيلقي محاضرة، حصل عن سابق تصور، وقام المهاجم بطعن الكاتب البالغ 75 عاماً عشر مرات على الأقل في العنق والبطن.

ودفع المشتبه به المقيم في ولاية نيوجرزي ببراءته من خلال محاميه وسيمثل مجددا أمام المحكمة في 19 أغسطس/ آب.

وكشفت تقارير إعلامية أمريكية أن الرجل المشتبه به أبدى تعاطفه مع ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، وله ميول “متطرفة”.

تعليق إيران الرسمي

ورغم احتفاء وسائل إعلام إيران بمحاولة قتل الروائي البريطاني، سلمان رشدي، إلا أنّ مستشار فريق التفاوض النووي الإيراني، محمد مرندي، ربط الأمر بقرب توصل إيران لاتفاق نووي مع الغرب، معتبراً أنّ هناك من يريد “دس السم في العسل”.

وأبدى مستشار فريق التفاوض النووي الإيراني، محمد مرندي، استغرابه من تزامن الهجوم على رشدي، وقرب إحياء الاتفاق النووي وإحباط واشنطن محاولة اغتيال كانت تستهدف مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون.

مواضيع ذات صِلة : أول تعليق إيراني رسمي على طعن سلمان رشدي وتفاصيل عن الفاعل

يذكر أنه في عام 1989 أمر المرشد الأعلى الإيراني السابق، روح الله الخميني، بهدر دم سلمان رشدي بعدما اعتبر أن روايته “آيات شيطانية” تسيء للإسلام عبر احتوائها ما يعتبر تجديفاً.

شاهد أيضاً : فرح ديبا .. ابنة ضابط إيراني أصبحت زوجة الشاه وآخر إمبراطورة إيرانية .. لاحقتها لعنة بهلوي حيا وميتا

صحيفة إيرانية مقرّبة من خامنئي تكشف عن شخصين بقائمة الاغتيال كما سلمان رشدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى