اخبار العالم

روسيا تكشف سرّ أسلحة غربية للجيش الأوكراني بعد الاستيلاء على كميات منها

أسلحة غربية لأوكرانيا وقعت بيد روسيا

أكدت تقارير روسية، اليوم الأحد، أن روسيا كشفت سر أسلحة غربية يتم إرسالها إلى القوات الأوكرانية، بعد دراسة أجراها الخبراء الروس.

أسلحة غربية بيد روسيا

ونقلت وسائل إعلام روسية، عن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، أن الخبراء الروس يدرسون بعناية أسلحة غربية تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا، وهم يعرفون الآن بالفعل كيفية ردعها ومواجهتها.

وقال شويغو: “بالطبع، يتعامل علماؤنا ومصانعنا معها. نحن ننظر من جانبين. الأول هو إمكانية مكافحة هذه الأسلحة وكيف، وما الذي يمكن أن يجابهها. من ناحية أخرى، كيف يمكن إصابتها، ومعرفة أهم عيوبها. هذا العمل لا يزال مستمراً، وهو يجري بنجاح كبير بشكل عام”.

وأشار الوزير بشكل خاص إلى مدفع هاوتزر “أم-777” والأنظمة الصاروخية الأجنبية ومجمعات “NLAW” المضادة للدبابات وصواريخ “جافلين” وأنظمة “ستينغر” والأسلحة النارية الأجنبية وغيرها. وأكد أن مدفع هاوتزر “أم-777” وصواريخ “جافلين”، يتم إصلاحها بشكل صعب للغاية.

شاهد أيضاً|| شاهد|| قذائف ذكية لم تُشاهد من قبل في أوكرانيا تدمّر رتلاً روسياً وتغيّر موازين المعركة 

 

وتابع: “لقد تعلمنا التعامل معها ونعرفها ونفهمها ونراها. لكن نطاق إطلاقها أقل مرتين تقريباً من نطاق إطلاق النار من أنظمة “كورنيت” التابعة لنا. في هذا الصدد لا يمكنني تفويت فرصة الإعلان عن أسلحتنا. ويخص ذلك منظومات الدفاع الجوي المحمولة وأنظمتنا المضادة للدبابات”.

أبرز أسلحة غربية قدمت لأوكرانيا

ويمتلك الجيش الأوكراني العديد من المدافع التي تستخدم القذائف الذكية، مثل مدفع هاوتزر الأمريكي، ومنظومة هيمارس الأمريكية، ومدافع القيصر الفرنسية وغيرها.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام، فقد قدمت فرنسا خمسة أو ستة مدافع من أصل اثني عشر مدفعاً من طراز قيصر، ما مكّن الأطقم الأوكرانية من تحطيم أهداف أبعد بنسبة 50% مما كان بإمكانهم رصدها قبل أسابيع قليلة فقط.

وكانت قد أعلنت أمريكا في إبريل الفائت، أنها سترسل أنظمة صواريخ موجهة إلى أوكرانيا بالغة الدقة، من طراز هيمارس M142 HIMARS.

وتحمل الراجمة الواحدة من منظومة HIMARS ستة صواريخ موجهة من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، حيث تبلغ دقتها مسافات تصل إلى 70-84 كم، أي حوالي ثلاثة أضعاف مدى مدافع الهاوتزر التي قدمتها أمريكا لكييف حتى الآن، وبالفعل جرى تقديم السلاح الجديد وكان له أثر بارز بالمعركة.

أقرأ أيضاً|| لولاه “لخسرت أوكرانيا الحرب”.. إيلون ماسك أرسل سلاحاً غير فتاك قلب الموازين

كما تلقّت أوكرانيا صواريخ أمريكية الصنع من طراز GMLRS أقصر مدى من هيمارس والقيصر، التي تكلف القذيفة الواحدة منها حوالي 160 ألف دولار، وتحمل رأساً حربياً يزن 91 كيلوغراماً، في مركبة متحركة على بعد أكثر من 70 كيلومتراً.
ويمتلك الجيش الأوكراني حالياً ما لا يقل عن 90 مدفع هاوتزر M777، وتؤكد روسيا أنها استولت على عدد منها من مواقع انسحبت منها القوات الأوكرانية في دونباس.

روسيا تكشف سرّ أسلحة غربية للجيش الأوكراني بعد الاستيلاء على كميات منها
روسيا تكشف سرّ أسلحة غربية للجيش الأوكراني بعد الاستيلاء على كميات منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى