سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| أباتشي أمريكية توثّق لحظة ضرب موقع إيراني بسوريا

تداول ناشطون ووسائل إعلام، مشاهد جديدة توثق لقطات للحظة ضرب موقع إيراني في سوريا، بعد مواجهات وقصف متبادل بين قوات الطرفين.

ضرب موقع إيراني بسوريا

ونقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية، مشاهد أظهرت لقطات من طائرات أباتشي الأمريكية خلال هجوم 25 أغسطس/آب على تلك المواقع والذي استهدف مركبات الميليشيات الإيرانية وأنظمة إطلاق الصواريخ.

وظهر بالمشاهد الجديدة التي صورتها طائرة أباتشي أمريكية، قصفاً استهدف عربة إطلاق صواريخ كانت تتمركز في محيط ريف دير الزور، واستخدمت لقصف القواعد الأمريكية ضمن مناطق قوات “قسد”، وجاء الاستهداف بعد 4 ساعات من قصف قاعدة حقل “كونيكو” للغاز.

وقتل الهجوم 4 من مقاتلي المليشيات في هذه الضربات التي جاءت رداً على هجمات صاروخية على قاعدتين أمريكيتين في سوريا.

وكانت مناطق الميليشيات الإيرانية شرق سوريا قد شهدت استنفاراً أمنياً وإعادة تموضع في كل من الميادين وريفها والبوكمال والقورية وضفاف نهر الفرات الغربية، بعد يوم من القصف المتبادل والتصعيد في المنطقة.

اقرأ أيضاً|| إيران تعلن مقتل ضابط كبير في الحرس الثوري خلال مهمة عسكرية بسوريا

هجمات متبادلة

وفي 15 من الشهر الجاري شنت طائرة مسيرة إيرانية هجوماً على قاعدة التنف، جنوب شرقي البلاد، التي يديرها التحالف الدولي، إلا أنه لم يوقع إصابات وفق ما أفادت رويترز في حينه.

وسبق ذلك أيضاً إسقاط طائرة مسيرة أخرى اقتربت من القاعدة العسكرية في التنف، على حدود سوريا مع العراق والأردن.

والثلاثاء الفائت أكد الجيش الأمريكي أنه نفذ ضربات جوية في سوريا قال إنها استهدفت منشآت تستخدمها جماعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وذلك “بهدف حماية القوات الأمريكية من هجمات الجماعات المدعومة من إيران”،بينما إيران نفت صلتها بالمجموعات المستهدفة.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيانها الذي نشرته على موقع تويتر إن مثل هذه الضربات تهدف إلى حماية القوات الأمريكية من هجمات الجماعات المدعومة من إيران.

أما إيران فتحدثت عن عدم وجود رابط بينها وبين المجموعات التي استهدفتها الولايات المتحدة في شرق سوريا، معتبرة في بيان لوزارة خارجيتها أن هذه الضربات تشكل “انتهاكاً” لسيادة دمشق. 

اقرأ أيضاً|| ضربة إسرائيلية “قصمت ظهر” إيران بسوريا لسلاح كاد يغير “قواعد اللعبة”

ليست المرة الأولى

وليست هذه هي المرة الأولى التي تضرب فيها الطائرات الحربية الأمريكية قوات مدعومة من إيران في العراق وسوريا. ففي يونيو/حزيران من العام الماضي، قصفت الولايات المتحدة منشآت لقيادة العمليات وتخزين أسلحة في موقعين في سوريا وواحد في العراق.

وتتركز الميليشيات المدعومة من إيران إلى حد بعيد غربي نهر الفرات في محافظة دير الزور، حيث تحصل على الإمدادات من العراق عبر معبر البوكمال الحدودي.

بينما انتشرت القوات الأمريكية للمرة الأولى في سوريا خلال حملة إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما على تنظيم الدولة، بالاشتراك مع قوات قسد، حيث ينتشر نحو 900 جندي أمريكي في سوريا أغلبهم شرقي البلاد.

شاهد|| أباتشي أمريكية توثّق لحظة ضرب موقع إيراني بسوريا
شاهد|| أباتشي أمريكية توثّق لحظة ضرب موقع إيراني بسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى