اخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تتحدث عن عدو دخل “الحرب الهجينة” وملف واحد قابل للتفاوض مع أوكرانيا

عاد مجدداً الرئيس الروسي السابق، ديمتري مدفيديف، لتصريحاته النارية، مهاجماً دولة أوروبية، ومعتبراً أنها تشن ما وصفه بـ”الحرب الهجينة” ضد بلاده، فيما تطرق المتحدث باسم الكرملين، إلى ملف وحيد قابل للنقاش بين موسكو وكييف.

ماهي الحرب الهجينة ضد روسيا؟

واعتبر نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا الاتحادية دميتري ميدفيديف، أن ألمانيا اليوم تعمل كعدو لروسيا بفرضها العقوبات ضدها وتزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة موجهة ضد الجيش الروسي، مؤكداً أن كل ذلك يندرج تحت إطار الحرب الهجينة ضد موسكو.

وفي منشور عبر قناته على تلغرام، قال ميدفيديف، اليوم الأحد: “ألمانيا دولة غير صديقة فرضت عقوبات على الاقتصاد الروسي بأكمله ومواطنيه، كما أنها مدت أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة الموجهة ضد قواتنا المسلحة، أي أنها أعلنت حربًا هجينة على روسيا، ألمانيا تتصرف كعدو لروسيا”.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن حديث ميدفيديف الرجل المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جاء رداً على المستشار الألماني أولاف شولتز عندما تحدث بأن روسيا لم تعد مورداً موثوقاً للطاقة.

وكان قد أيّد ميدفيديف، أول أمس قرار روسيا بقطع الغاز عن أوروبا، مؤكداً أن ذلك أفضل رد على سياسة أوروبا والعقوبات التي تفرضها ضد موسكو.

اقرأ أيضاً|| “رقم فلكي”.. كم تجني روسيا أموالاً كل ثانية من عوائد الطاقة

ألمانيا عدوة

من جانبه اعتبر دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن “أوروبا ارتكبت الكثير من الأخطاء التي سيتوجب عليها دفع ثمنها، وها هي تدفع الثمن الآن “بخروجها من إطار الراحة والرفاهية الخاصة بها”، حسب وصفه.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيسكوف قوله: “لقد عاشوا بشكل مريح للغاية وبرفاهية، وهنا بالضبط وحول هذا الموضوع تصب كلمات ماكرون بأن هذه الحقبة ستنتهي بالنسبة لأوروبا. لقد ارتكبوا الكثير من الأخطاء وسيتعين عليهم دفع ثمنها، وهم يدفعون ثمنها الآن من خلال خروجهم من إطار الراحة والرفاهية التي اعتادوها”.

وأضاف أن “رفض أوروبا السخبف لخدمة معدات خط أنابيب الغاز نورد ستريم ليس خطأ شركة غازبروم، ولكن وفقا للعقد، يجب عليهم صيانتها، فهذا ليس خطأ شركة غازبروم  إنه خطأ هؤلاء السياسيين الذين اتخذوا قرارا بشأن العقوبات”.

وبدوره أيضاً هاجم المسؤول الروسي، ألمانيا، حيث قال: “حقيقة أن الأسلحة الألمانية في أيدي المتطرفين الذين يطلقون النار على رجالنا هي حقيقة وحشية. وحقيقة أن ألمانيا والدول الأوروبية الأخرى تدعم بلداً يسمح نظامه للنازيين بالسير في الشوارع مع الرموز النازية هو في الواقع أمر مروع”.

اقرأ أيضاً|| “يؤدي للهلاك”.. رئيس روسيا السابق يهدد بتصرف أشبه بـ”لعبة شطرنج مع الموت” 

 

ملف وحيد للتفاوض

وحول الحرب التي تقودها روسيا في أوكرانيا، أكد بيسكوف، أن موضوع المحادثات بين موسكو وكييف ممكنة لكنها ستتمحور حول “كيف سيتم الوفاء بشروط روسيا من قبل أوكرانيا”.

وأضاف بيسكوف في رد على سؤال صحفي عما إذا كان لدى روسيا أي شيء تتحدث عنه مع فولوديمير زيلينسكي: “بالطبع لدينا، وهو حول كيفية تلبية شروطنا”.

وشدد أن شروط روسيا لم تتغير، حيث رد على سؤال حول ما إذا كانت شروط موسكو ستظل كما هي، أجاب المتحدث باسم الكرملين” بكل تأكيد”.

وكانت روسيا قد قطعت الغاز عن أوروبا منذ أيام، ووصف القادة الغرب بأن موسكو تستخدم الطاقة كسلاح ضد أوروبا التي بدورها شرعت عقوبات اقتصادية ضخمة على إثر الحرب الروسية في أوكرانيا.

90

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى