اخبار العالم

هل يحضر بوتين قمة العشرين مع زيلينسكي وزعماء الغرب.. الكرملين يجيب

 

كشف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بسكوف، اليوم الأحد، عن الموقف الروسي من قمة العشرين المزمع عقدها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في إندونيسيا.

 

هل يشارك بوتين في قمة العشرين

وأجاب المتحدث عن السؤال الذي بات يطرح بكثرة مؤخراً حول مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة العشرين.

وقال بسكوف: ” إن مشاركة الرئيس فلاديمير بوتن في قمة قادة دول مجموعة العشرين تخضع لاعتبارات عدة، قبل تأكيد مشاركته فيها”.

وذكر بسكوف أن: “هناك أمور يلزم أخذها في الحسبان بما فيها الاعتبارات الأمنية قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن مشاركة بوتن في قمة مجموعة العشرين”.

وحول موعد إعلام مشاركة بوتين شخصيا من عدمها، كان مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، قد أعلن في وقت سابق، أن قرار روسيا سيتم اتخاذه قبل القمة مباشرة.

بوتين

وتتولى إندونيسيا حالياً رئاسة مجموعة العشرين، وفي جزيرة بالي تستضيف القمة، التي يحضرها أبرز قادة العالم، من رؤساء وملوك الدول المتقدمة اقتصاديا.

وتمثل مشاركة بوتين في القمة إشكالية لدى الغرب في ظل الحرب الروسية بأوكرانيا، وشككت العديد من الدول حول مشاركتها حال حضور الرئيس الروسي شخصيا.

وكان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، قد كشف في وقت سابق أن نظيره الروسي سيكون بين ضيوف القمة، والتي دعي إليها أيضاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي حال حضر بوتين قمة العشرين ستكون المرة الأولى التي يلتقي فيها خصمه الأوكراني وجهاً لوجه، وهو ما يتوقع خبراء أن يأخذه الرئيس الروسي بعين الاعتبار أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى