اخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يتنبأ بمصير أسود لأوروبا.. والكرملين يكشف عن محادثة “حان وقتها”

في تصريحاتٍ جديدة له، تنبأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بمصير أسود لأوروبا، مكرراً تأكيده على أن سفن الحبوب المنطلقة من أوكرانيا عبر الممر المخصص لها تتجه إلى الدول المتقدمة، فيما كشف الكرملين في بيان عن مكالمة مرتقبة بين الزعيمين التركي والروسي.

أردوغان يتبنأ بمصير أسود لأوروبا

وقال الرئيس التركي: “الشتاء المقبل سيكون قاسياً على أوروبا وسيكلفها الكثير من الناحية المالية”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها أردوغان تصريحات من هذا النوع بشأن أزمة الغاز المرتقبة في أوروبا، فيوم الثلاثاء الماضي أيضاً، قال الرئيس التركي إنَّ أوروبا “ستواجه مأزقاً خلال الشتاء”، مضيفاً “الاتحاد الأوروبي يحصد ما زرع بيده بفرضه عقوبات على موسكو”.

وامتنعت تركيا منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، عن الانضمام إلى العقوبات الغربية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا، وانصاعت فقط للعقوبات المفروضة من جانب الأمم المتحدة.

ويقيم أردوغان علاقات جيدة مع بوتين بينما يحاول التزام الحياد في النزاع، ويزوّد أوكرانيا بأسلحة ومسيّرات قتالية تركية الصنع.

وتتطابق تصريحات الرئيس التركي الحالية مع تلك الصادرة عن الكرملين هذا الأسبوع، حيث ألقى الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الاثنين الماضي، بالمسؤولية في توقف شحنات الغاز الروسية إلى ألمانيا عبر “نورد ستريم” على العقوبات التي فرضت ضد بلاده.

في المقابل، تتهم أوروبا روسيا باستخدام إمدادات الطاقة سلاحاً للانتقام من العقوبات الغربية على موسكو، وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن “بوتين يستخدم الطاقة سلاحاً لقطع الإمدادات والتلاعب بأسواقنا للطاقة، هو سيفشل وأوروبا ستنتصر”.

اقرأ أيضًا: أردوغان يستفز الغرب بتصريحاته.. هذا ما قاله عن السلاح المقدم لأوكرانيا

أردوغان يؤيد مواقف بوتين

في السياق، عاد الرئيس التركي للتأكيد على أن سفن الحبوب المنطلقة من أوكرانيا عبر الممر المخصص لها تتجه إلى الدول المتقدمة.

وأوضح أنه سيطلب من بوتين إرسال المنتجات الروسية أيضاً عبر ذلك الممر، مشيراً إلى أنه إذا بدأت الحبوب الروسية بالوصول أيضاً عبر ممر البحر الأسود “فسوف تتخذ تركيا الترتيبات اللازمة كي تصل هذه الشحنات إلى البلدان الإفريقية الفقيرة كذلك”.

وكان بوتين قد صرح، خلال كلمته في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، بأن سفينتين فقط من أصل 87 سفينة، تحملان 60 ألف طن من المواد الغذائية من أوكرانيا إلى الدول المحتاجة، من أصل 2 مليون طن (بواقع 3%)، بينما تم شحن جميع الحبوب إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية كما تم الإعلان عنه.

الكرملين يكشف عن محادثة حان وقتها بين أردوغان وبوتين

على صعيدٍ متصل، صرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، بأن التحضير يجري لمحادثة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سمرقند.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن الزعيمين سيناقشان موضوع صفقة الحبوب، وكذلك توريد المواد الغذائية الروسية.

وقال بيسكوف للصحافيين: “إن الحوار بين الرئيسين التركي والروسي ممكن وضروري ويجري إعداده بالفعل، والذي سيعقد كما نتوقع في سمرقند”.

وأضاف: “هذه المحادثة حان وقتها. ونحن نرى أن اتفاقات إسطنبول بشأن الحبوب يجري تنفيذها، ونحن نرى تحديداً أن هذا التنفيذ لا يعطي ولا يجلب أي فوائد للدول الفقيرة، والبلدان الفقيرة، لأن سفينتين فقط بشحن من المواد الغذائية وصلتا إلى هذه البلدان الفقيرة”.

المتحدث باسم الرئاسة الروسية قال: “هذا هو الموضوع الأول الذي يحتاج بالطبع للمناقشة”، مضيفاً “وبالطبع أيضاً موضوع وصول السلع الغذائية الروسية إلى الأسواق العالمية”.

يشار إلى أن قمة منظمة شنغهاي للتعاون ستعقد في سمرقند يومي 15 و16 سبتمبر/أيلول الجاري.

أردوغان يتنبأ بمصير أسود لأوروبا.. والكرملين يكشف عن محادثة "حان وقتها"
أردوغـان يتنبأ بمصير أسود لأوروبا.. والكرملين يكشف عن محادثة “حان وقتها”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى