اخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تكشف عن مشروع كبير لبناء قواعد مخفية في القمر.. فما مهمتها؟

أعلنت الصين عن مشروع كبير يهدف إلى بناء قواعد مخفية في القمر، ضمن الانفاق الطبيعية المكونة هناك، في ظل التنافس الجديد مع أمريكا على استغلال القمر.

قواعد مخفية في القمر للصين

وذكرت وسائل إعلام روسية نقلاً عن مصادر صينية، أن الصين تعمل على مشروع لبناء قواعد مخفية في القمر ضمن أنفاق طبيعية تحت سطحه، يعيش فيها ويعمل رواد الفضاء الذين سيمكثون فترة طويلة على القمر.

وتقول صحيفة “فيستي. رو” الروسية، أن هذه الأنفاق التي يطلق عليها أيضا أنابيب الحمم البركانية، تشكلت نتيجة تدفق الصخور المنصهرة من باطن القمر خلال ثوران البراكين القديمة. ومثل هذه التكوينات موجودة على الأرض أيضاً.

ويعتقد العلماء، أن هذه التجاويف ستكون بمثابة درع طبيعي للحماية من الأشعة الكونية ودرجات الحرارة الشاذة التي تسجل على سطح القمر.

وتوضح المعلومات أن هذه التجاويف المنتشرة على سطح القمر، تمتد في بعض الأحيان إلى عدة كيلومترات وعرضها عشرات الأمتار، أي أنها ملائمة جداً للسكن وأن هذه المساحة كافية لاستيعاب قواعد متكاملة. وقد أثبت العلماء مؤخراً، أن درجات الحرارة داخل هذه التجاويف مريحة وتصل إلى 17 درجة مئوية.

شاهد أيضاً|| العثور على علبة سجائر مصرية على سطح القمر”.. وناسا ترد

ووفقاً للمصممين ستبنى قاعدة سطحية على شكل هرم تكون بوابة للقاعدة. وتبنى تحتها مقصورة رئيسية عمودية. كما ستبنى هناك أماكن العمل وحجرات الإقامة.

ويشير المصممون إلى أن المقصورة الرئيسية ستكون مركزاً للتحكم في القاعدة، حيث ستجهز بمعدات وأجهزة معقدة تربط البوابة بأماكن العمل والإقامة.

ويخطط الباحثون لاستخدام الصخور القمرية ومواد منقولة من الأرض في إنتاج خرسانة قمرية، تستخدم في بناء القواعد القمرية.

الصين تحتل القمر

وكان رئيس ناسا بيل نيلسون تحدث في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية في يوليو الماضي، حيث قال إنه يخشى أن تهبط الصين ذات يوم على القمر وتعلن أن القمر الصناعي للأرض “من أملاكها الخاصة”.

ووفقاً للصحيفة، يعد القطب الجنوبي للقمر على وجه الخصوص محل نزاع ساخن حيث يشتبه في وجود رواسب مائية يمكن استخدامها في المستقبل لإنتاج وقود الصواريخ، أي من يسيطر على الجانب الجنوبي من القمر له قاعدة مهمة في الفضاء وربما القوة.

ونقلت الصحيفة عن بيل نيلسون، وهو رائد فضاء سابق قبل أن يدخل السياسة، قوله: “برنامج الفضاء الصيني هو برنامج فضاء عسكري، والصين جيدة. لكن الصين أيضاً جيدة لأنها تسرق الأفكار والتكنولوجيا من الآخرين”.

اقرأ المزيد|| صراع أمريكا والصين يصل “الفضاء” واتهامات بوضع خطط لـ”احتلال القمر”

في حين تشير الصحيفة إلى أن خطط بكين تذهب إلى أبعد من ذلك، حيث رأت أن “الصين تخطط لقاعدة قمرية خاصة بها – مع روسيا!”.

وتفيد المعلومات أن المرحلة الرابعة من برنامج الصين القمري في عام 2024، تخطط خلالها بكين لبناء نموذج أولي لمحطة أبحاث قمرية، والتي ستتألف من عدة مجسات في مدار القمر وعلى سطح القمر، وستكون قادرة على إجراء البحوث العلمية والتكنولوجية على القمر الصناعي الطبيعي للأرض، وكذلك اختبار التقنيات لتطوير واستخدام الموارد القمرية.

وفي تصريحات صحيفة نقلتها وسائل إعلام، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، خلال مؤتمر صحفي في يوليو الفائت: إن الولايات المتحدة يجب أن تكف عن تشويه سمعة برنامج الفضاء الصيني.

وأكد تشاو ليجيان أن الصين دعت دائماً إلى الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وعارضت العسكرة وسباق التسلح في الفضاء الخارجي.

الصين تكشف عن مشروع كبير لبناء قواعد مخفية في القمر.. فما مهمتها؟
الصين تكشف عن مشروع كبير لبناء قواعد مخفية في القمر.. فما مهمتها؟.. قواعد مخفية في القمر.. قواعد مخفية في القمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى