أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بوتين يوجّه رسالة لمصر.. ويتحدث عن عرض لم تتلقَ روسيا الرّد عليه

وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى مصر؛ وذلك خلال تلقيه أوراق اعتماد عدد من السفراء الأجانب الجدد في موسكو، ومن بينهم سفير مصر الجديد لدى روسيا نزيه النجاري، كما تحدث عن عرض لم تتلقَ روسيا ردّاً عليه بعد.

بوتين يوجّه رسالة إلى مصر

قال الرئيس الروسي خلال حديثه مع السفراء الجدد بحضور سفير مصر الجديد لدى موسكو، إنَّ روسيا تعتبر مصر “أحد أهم شركائها في إفريقيا والعالم العربي”.

وأضاف: “يتم بناء العلاقات الودية مع مصر تدريجياً وفقاً لاتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الموقعة في عام 2018، حيث نعتبر هذا البلد من أهم شركائنا في إفريقيا والعالم العربي”.

وتابع: “نحن على اتصال دائم بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما تعمل اللجنة الحكومية المشتركة بنشاط وتساهم في زيادة حجم التجارة المتبادلة التي زادت بأكثر من 40% في النصف الأول من العام الجاري”.

كما أشار بوتين إلى أنه “يتم تنفيذ المشاريع المشتركة واسعة النطاق، مثل إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس، ويجري الحوار السياسي المنتظم والتنسيق الوثيق في مجال السياسة الخارجية”.

الرئيس الروسي مضى في القول: “أود أن أذكركم بحضور سفيري الجزائر ومصر الموقرين؛ وكذلك زملائهما من الدول الأفريقية الأخرى أنه من المقرر عقد القمة الروسية الأفريقية الثانية في سانت بطرسبرغ في عام 2023″، مضيفاً “نأمل أن نتمكن معاً من إعطاء دفعة جديدة للتطوير الشامل للتعاون متبادل المنفعة بين روسيا والدول الأفريقية”، وفق ما نقلته وسائل إعلام روسية.

بوتين يتحدث عن عرض لم يتلقَ رداً

في السياق، قال الرئيس الروسي خلال تلقيه أوراق اعتماد عدد من السفراء الأجانب الجدد في موسكو، إنَّ روسيا لم تتلقَ أي رد على عرضها بتزويد البلدان المحتاجة بالأسمدة مجاناً.

وزاد: “رفض الاتحاد الأوروبي الاستجابة لاقتراح روسيا بنقل الأسمدة الروسية من الموانئ الأوروبية إلى الدول النامية مجاناً هو ذروة السخرية”.

وواصل كلامه: “النظام العالمي يتغير حالياً والعالم يتجه نحو التعددية”.

وأردف: “لن نحيد عن مسارنا السيادي، وبصفتنا عضواً دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإننا نعتزم زيادة تعزيز جدول أعمال دولي موحد، والمساهمة في البحث عن ردود فعّالة على التحديات والتهديدات العديدة التي يواجهها بلدنا”.

ويوم الجمعة الماضي، قال بوتين إن أوروبا ألغت جزئياً فقط العقوبات المفروضة على الأسمدة الروسية، وإن هناك 300 ألف طن من الأسمدة الروسية في المواني الأوروبية.

وأبدى استعداد روسيا لتزويد العالم النامي بالأسمدة “مجانًا”، قائلاً إنهم “مستعدون للعمل على حل قضايا الطاقة والغذاء في العالم”.

وأضاف: “ما نعرفه هو أن كل انخفاض بـ 1% في الأسمدة، يؤدي إلى تقليل توافر الغذاء لما يصل إلى 30 مليون شخص”.

مواضيع ذات صِلة : بوتين يعلن وقوع أسلحة لـ”الناتو” بيد الجيش الروسي: هذا ما سنفعله بها

ويعاني القطاع الزراعي العالمي من أزمة أسمدة، إذ إن حوالي 10% من إنتاج الأسمدة في العالم مصدره روسيا، بحسب تصريحات للرئيس السابق لبرنامج الغذاء العالمي، إيرثيرن كوزين، الذي قال إن ما يقرب من نصف الغذاء المنتج في العالم اليوم، وخاصة الغذاء الذي ينتجه 500 مليون مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة، يعتمد نحو 50% منه على مدخلات الأسمدة.

شاهد أيضاً : خبراء ألمان 2023 هو الأسوأ في تاريخ البشرية.. بوتين يطعن أوروبا بالأسمدة والمغرب هو المنقذ

بوتين يوجّه رسالة لمصر.. ويتحدث عن عرض لم تتلقَ روسيا الرّد عليه
بوتين يوجّه رسالة لمصر.. ويتحدث عن عرض لم تتلقَ روسيا الرّد عليه

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى