أخبار العالم

تجاوز “الخطوط الحمراء”.. تحرك عسكري أمريكي كندي قرب تايوان والصين ترد سريعاً

جدد الصين، اليوم الأربعاء تأكيدها بعدم السماح للغرب بتجاوز “الخطوط الحمراء”، وجاء ذلك بعد تحرك عسكري من خلال سفن حربية أمريكية وكندية عبرت مضيف تايوان وتلاها تحليق طائرات حربية صينية للخط الفاصل بين البر الرئيس للصين وتايوان.

 

تحرك عسكري أمريكي ورد صيني 

 

وأعلن ما شياو قوانغ، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان، التابع لمجلس الدولة الصيني، أن بكين لن تسمح للدول الغربية المؤيدة لاستقلال جزيرة تايوان بتجاوز “الخطوط الحمراء”.

 

ونقلت صحيفة بكين ديلي عن المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان قوله: “إذا تجاوزت استفزازات القوات الانفصالية المؤيدة لاستقلال تايوان، والقوات الأجنبية الخط الأحمر، فسنكون مضطرين لاتخاذ إجراءات حاسمة”.

 

وشدد المتحدث الصيني على أن سعي القوى الانفصالية إلى وقف إعادة التوحيد مع “البر الصيني الرئيس” بالوسائل العسكرية، واعتمادها على وسائل الإعلام الغربية، لن يؤدي إلا إلى تسريع هزيمة مؤيدي “استقلال تايوان”، حسب وصفه.

 

تحرك عسكري للسفن الأمريكية قرب تايوان

 

وبالوقت نفسه، قال الجيش الأمريكي إن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية وفرقاطة كندية نفذتا عبوراً روتينياً لمضيق تايوان مساء الثلاثاء، وهي عملية تأتي وسط تصاعد التوتر العسكري بين بكين وتايبيه.

 

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أبحرت سفن حربية أميركية، وفي بعض الأحيان سفن لدول حليفة مثل بريطانيا وكندا، بشكل روتيني عبر المضيق، مما أثار حفيظة الصين، التي تعتبر تايوان إقليماً تابعاً لها وهو ما تعارضه حكومة الجزيرة.

 

وقالت البحرية الأميركية في بيان إن المدمرة الأمريكية “أرلي بيرك هيجينز”، المسلحة بصواريخ موجهة، والفرقاطة “فانكوفر” التابعة للبحرية الملكية الكندية، عبرتا المضيق من خلال ممر خارج المياه الإقليمية لأي دولة.

 

وأضاف أن “مثل هذا التعاون يمثل حجر الزاوية في نهجنا من أجل منطقة آمنة ومزدهرة”.

 

وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند إن بلدها، كدولة في المحيط الهادي ملتزمة بشدة بدعم الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

 

وأضافت في بيان “العبور الروتيني اليوم لمضيق تايوان يظهر التزامنا بحرية الحركة والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادي”.

 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن السفينتين أبحرتا في اتجاه الشمال عبر الممر المائي وإن قواتها راقبت المهمة لكن “الوضع كان عادياً”.

 

ويعتبر هذا ثاني عبور للمضيق خلال شهر بواسطة سفينة تابعة للبحرية الأمريكية.

 

الصين تواصل استعداداتها 

 

وصباح اليوم أيضاً، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أنها رصدت اليوم اختراق 24 طائرة عسكرية صينية و4 سفن حربية خط الوسط في مضيق تايوان.

اقرأ أيضاً|| جو بايدن يثير الجدل مجدداً في ملف تايوان والصين ترد سريعاً 

كما أعلنت السلطات في تايوان أنها رصدت، اختراق 8 طائرات عسكرية صينية لأجواء الجزيرة. 

 

يذكر أنّ الصين تعتبر تايوان جزء لا يتجزأ من أرضها وتطالب بالسيادة عليها بالقوة إذا لزم الأمر، وهو ما ترفضه دول غربية، ومؤخراً أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن إمكانية الدفاع عن تايوان في حالة حدوث غزو صيني.

 

اقرأ المزيد|| 10 أسباب تمنع أمريكا والصين من الحرب.. ما هي رسالة بكين وخطة عام 2049 

تجاوز "الخطوط الحمراء".. تحرك عسكري أمريكي كندي قرب تايوان والصين ترد سريعاً
تجاوز “الخطوط الحمراء”.. تحرك عسكري أمريكي كندي قرب تايوان والصين ترد سريعاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى