أخبار العالمسلايد رئيسي

ماذا فعلت القوات الأذربيجانية بـ مجنّدات أرمينيات؟ باشينيان يفضح باكو

كشف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، ماذا فعلت القوات الأذربيجانية بـ مجنّدات أرمينيات خلال المعارك الأخيرة، فيما تبادلت الدولتان، اليوم الجمعة، مجدداً التهم بشأن خرق اتفاق وقف إطلاق النار.

ماذا فعلت القوات الأذربيجانية بـ مجنّدات أرمينيات

اتهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، القوات الأذربيجانية بارتكاب “فظائع لا توصف”، من بينها “التمثيل بجثث عسكريين وعسكريات أرمن خلال المعارك التي دارت الأسبوع الماضي”.

وفي خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال باشينيان إن “هناك أدلة على حالات تعذيب، وتشويه لأجساد جنود أرمن تم أسرهم أو قضوا في المعارك وتم التمثيل بجثثهم، وحالات عديدة لعمليات قتل خارج نطاق القضاء وسوء معاملة لأسرى حرب، بالإضافة إلى معاملة مهينة للجثث”.

وأشار إلى أن “عسكريين أذربيجانيين قاموا بتشويه جثث عسكريات أرمينيات ومن ثم صوروا ذلك بالفيديو بكل فخر”، متهماً الجيش الأذربيجاني بقصف بنى تحتية مدنية، مما أدى إلى تهجير أكثر من 7600 شخص من ديارهم، في انتهاك لـ”سيادة أرمينيا وسلامة أراضيها”.

كذلك، تداول ناشطون الأسبوع الماضي، صورة لجندية أرمينية تعرضت جثتها للاغتصاب من قبل القوات الأذربيجانية.

الدفاع الأرمينية تتهم القوات الأذربيجانية

على صعيدٍ متصل، اتهمت وزارة الدفاع الأرمينية، القوات المسلحة الأذربيجانية بفتح النار على مواقع أرمينية، في انتهاك لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وقالت الوزارة في بيان على فيسبوك: “في 23 سبتمبر، انتهكت وحدات من القوات المسلحة الأذربيجانية مرة أخرى نظام وقف إطلاق النار بفتح النيران من مواقع مختلفة على مواقع قتالية أرمينية تقع في المنطقة الشرقية من الحدود بين البلدين”.

وذكرت أرمينيا أنها ردت بإطلاق النار، ولم تعلن عن وقوع خسائر بين أفرادها.

في السياق، أصدرت وزارة الدفاع الأذربيجانية بياناً قالت فيه إن أرمينيا هي التي أطلقت النار أولاً.

وأضاف البيان: “القوات المسلحة الأرمينية فتحت النار على ثلاث نقاط مختلفة من الحدود المشتركة، وقصفت بشكل متقطع مواقع القوات المسلحة الأذربيجانية بأسلحة صغيرة من عيارات مختلفة على مدى تسع ساعات ابتداءً من الساعة 2345/1945 بتوقيت جرينتش مساء الخميس”.

واندلعت اشتباكات بين الجانبين هذا الشهر أسفرت عن مقتل ما يقرب من 200 جندي في أكثر المواجهات دموية منذ الحرب التي استمرت ستة أسابيع بين البلدين السوفيتيين السابقين في عام 2020.

ويرتبط القتال بالعداء المستمر منذ عقود للسيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ، المعترف بها دولياً كجزء من أذربيجان، ولكن حتى عام 2020 كانت تسيطر عليها إلى حد كبير غالبية من السكان الأرمن.

 

ماذا فعلت القوات الأذربيجانية بـ مجنّدات أرمينيات؟ باشينيان يفضح باكو
ماذا فعلت القوات الأذربيجانية بـ مجنّدات أرمينيات؟ باشينيان يفضح باكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى