أخبار العالمسلايد رئيسي

هل تندلع مواجهة نووية؟.. أمريكا تتنبأ بالمنتصر في الحرب وروسيا تتوعد بالرد

مع ارتفاع حدة التهديدات والتلويح بصراع نووي، كشف وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن موقف بلاده من اندلاع مواجهة نووية مع روسيا، بالوقت الذي هددت موسكو بالرد وخطوات قادمة ضد واشنطن.

هل تندلع مواجهة نووية

ونقلت وسائل إعلام عن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، قوله: التصريحات الروسية بشأن استخدام الأسلحة النووية غير مسؤولة، مشيراً إلى أن الاستفتاءات لضم روسيا مناطق أوكرانية “خدعة ولن نعترف بالضم غير القانوني”، حسب وصفه.

وقال أوستن: نتوقع أن تواصل أوكرانيا التقدم ومحاولة استعادة كل أراضيها وسنواصل دعم هذا الجهد.

وأمس السبت، استبعد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، استخدام روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا، مؤكدًا أنه حذر موسكو من أي تصرفات خطيرة.

اقرأ أيضاً|| “استجابة حاسمة”.. الكشف عن خطط طوارئ وضعتها عواصم الغرب لردع “نووي بوتين”

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية لم ترَ أي دليل على أن روسيا قررت استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، مضيفًا: “في الوقت الحالي لا أرى أي شيء يقودني إلى الاعتقاد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ مثل هذا القرار”.

ولفت أوستن إلى أن واشنطن نقلت في السابق هذه المخاوف إلى موسكو عبر قنوات رفيعة المستوى، موضحًا أنه بعث برسالة لنظيره الروسي سيرجي دويجو حذره فيها من أية تصرفات خطيرة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر في وقت سابق روسيا من أن الولايات المتحدة لن تخيفها التهديدات المتهورة بعد أن ضم بوتين أربع مناطق من أوكرانيا.

دعم أمريكي لأوكرانيا

وكانت الولايات المتحدة تحدثت عن دعم جديد لأوكرانيا بقيمة 12,3 مليار دولار، بعد أن أقرّت روسيا ضم المناطق الأوكرانية الأربع.

وتسمح هذه الحزمة الجديدة من المساعدات للرئيس الأمريكي جو بايدن بأن يأمر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بنقل معدات عسكرية بقيمة 3,7 مليارات دولار إلى أوكرانيا.

وبذلك ارتفعت قيمة المساعدات الأمريكية للجهود الحربية الأوكرانية إلى 65 مليار دولار.

وجاء الدعم والتطمينات الأمريكية على وقع تقدم القوات الأوكرانية في مناطق جديدة كانت بيد القوات الروسية، حيث انسحبت القوات الروسية من مدينة ليمان الاستراتيجية المهمة، الواقعة في إقليم دونيتسك.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستستعيد كامل أراضيها، رغم إعلان بوتين ضم 4 أقاليم.

بينما رد رئيس جمهورية الشيشان الموالي لروسيا، رمضان قديروف، قائلاً: إن على روسيا أن تدرس استخدام أسلحة نووية محدودة التأثير.

اقرأ أيضاً|| بايدن يحدد ما ستفعله أمريكا تماماً حال هجوم روسي نووي بأوكرانيا

تهديد روسي جديد

ومن جانبها ذكرت وسائل إعلام روسية، أن روسيا ستقوم بالرد في حال كانت الولايات المتحدة متورطة فعلاً في حادثة التفجيرات التي طالت خطي أنابيب الغاز “السيل الشمالي”.

ونقلت المصادر ذاتها عن الكاتب والمحلل أنتونيو رايت، قوله: إذا كانت الولايات المتحدة متورطة في الانفجارات على خطي أنابيب الغاز السيل الشمالي، فروسيا سترد في حال ثبت ذلك، مرجحاً بأنها قد تضرب البنية التحتية الأمريكية.

وقال رايت: “بغض النظر عما إذا كان القرار السياسي لبناء خط الأنابيب سيئاً من الناحية الاقتصادية والجيوسياسية، فإن الألمان لن يغفروا لأمريكا على هذا الفعل”.

وكان قد أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك وجود إمكانية فنية لدى روسيا لإصلاح البنية التحتية لأنابيب السيل الشمالي، مضيفاً أن ” موسكو على قناعة بأن المتهمين بالهجمات على الأنابيب هم الولايات المتحدة وأوكرانيا وبولندا”.. ولفت إلى أن هذه الدول كان لديها مواقف ضد مشاريع السيل الشمالي.

يذكر أنّ وكالة الطاقة أعلنت استقرار الضغط في خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي-2″، مما يشير إلى أنه لم يعد هناك غاز، وجاء ذلك بعد أيام من انفجارات في خط الغاز الروسي المغذي لأوروبا.

هل تندل مواجهة نووية؟.. أمريكا تتنبأ بالمنتصر في الحرب وروسيا تتوعد برد
هل تندل مواجهة نووية؟.. أمريكا تتنبأ بالمنتصر في الحرب وروسيا تتوعد برد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى