أخبار العالمسلايد رئيسي

قادة أوروبا يجتمعون خلال أيام و3 ملفات “مصيرية” على طاولتهم

يستعد قادة أوروبا للاجتماع بصفة غير رسمية، يومي الخميس والجمعة المقبلين، لبحث عدد من الملفات “المصيرية”، ومناقشة ما وصلت إليه الأمور في الصراع بين الغرب وروسيا.

اجتماع قادة أوروبا في براغ

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أعلن أن قادة أوروبا، سيلتقون للبحث في سبل الاستجابة للتداعيات “المأساوية” للحرب الروسية في أوكرانيا، حسب وصفه.

وقال ميشال: “في غضون أيام قليلة نلتقي في براغ في حدثين مهمين: الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية في 6 أكتوبر (تشرين الأول) والاجتماع غير الرسمي للمجلس الأوروبي في اليوم التالي”.

وأضاف: اتفقنا على إطلاق المجموعة السياسية الأوروبية بهدف التقريب بين دول القارة، وتمت دعوة زعماء 17 دولة للمشاركة، هي المملكة المتحدة وتركيا ودول غرب البلقان الستة وسويسرا والنرويج وآيسلندا وليختنشتاين وأوكرانيا وجورجيا ومولدافيا وأرمينيا وأذربيجان.

وشدد ميشال على أن الهدف هو “الجمع بين القادة على قدم المساواة وتعزيز الحوار السياسي والتعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك حتى نعمل معاً على تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في أوروبا بكاملها”.

وأوضح المسؤول الأوروبي أن هذا الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية سيختتم بعشاء عمل ولكن لا يُتوقع صدور أي نتيجة رسمية مكتوبة عنه.

وبعد تلك اللقاءات سيلتقي قادة أوروبا مجدداً في قمة غير رسمية يناقشون خلالها “ثلاث قضايا ملحة ومترابطة: الحرب الروسية في أوكرانيا والطاقة والوضع الاقتصادي”.

استعداداً لشتاء صعب

وفي الوضع الاقتصادي السيء لمعظم الدول الأوروبية بسبب موجة التضخم والتخوف من ركود اقتصادي عالمي، تزامناً مع أزمة الطاقة، صدرت تحذيرات عديدة من ضرورة الاستعداد الأمثل في أوروبا لفصل الشتاء المقبل على أنه واحد من أصعب فصول الشتاء التي تمرّ على القارة.

ومن جانبها قالت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الفصلي الاثنين إن تدابير ترشيد استهلاك الغاز في أوروبا ستكون “حاسمةً” هذا الشتاء للحفاظ على المخزون بكميات تكفي في حال الانقطاع التام للغاز الروسي ووقوع “موجة برد متأخرة”.

وأدّى تراجع تدفق الغاز الروسي رداً على العقوبات ضدّ موسكو منذ أزمة أوكرانيا، إلى ارتفاع شديد للأسعار في الأسواق العالمية، ودفع الأوروبيين للتزوّد بالغاز من مصادر أخرى، عبر استيراد الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير لا سيما الغاز الأمريكي والغاز النرويجي.

اقرأ أيضاً|| اليمين يحكم قبضته على أوروبا .. فماذا ينتظر العرب والمسلمين فيها؟!

ورأت الوكالة الدولية للطاقة أن على أوروبا اتخاذ اجراءات اقتصاد “حاسمة” من أجل “الحفاظ على المخزونات عند مستويات تكفي حتى نهاية موسم الحاجة إلى التدفئة”.

الحرب الروسية في أوكرانيا

وأما الملف الثالث على طاولة قادة أوروبا، وهو الأكثر حساسية، فهو ملف الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي بدأت تأخذ منحى أكثر تصعيداً.

وتوعد دول أوروبية منها ألمانيا وبريطانيا بدعم القوات الأوكرانية بالسلاح، إلى جانب وعود أمريكية بتقديم المزيد من الدعم، وهو ما تراه موسكو محاولة إطالة أمد الصراع.

وتهدد روسيا باستخدام السلاح النووي وذلك بعد ضم أربع مناطق أوكرانية إليها بعد إجراء استفتاء وصفه الدول الغربية بأنه “صوري”، فيما يحذر قادة أوروبا من أي تحرك نووي وتجري دراسة كافة السيناريوهات بما فيها الرد في حال قرر بوتين فعلاً استخدام النووي.

شاهد أيضاً||أحداث كبرى في شهر نوفمبر .. دول ستتساقط مثل أحجار الدومينو فمن سيصمد؟!

قادة أوروبا يجتمعون خلال أيام و3 ملفات "مصيرية" على طاولتهم
قادة أوروبا يجتمعون خلال أيام و3 ملفات “مصيرية” على طاولتهم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى