سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| أول رد عسكري من واشنطن وسيول على صاروخ كوريا الشمالية قد يثير سخرية كيم

ردت الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، على صاروخ كوريا الشمالية الذي حلّق فوق اليايان واعتبر استفزاز خطير في المنطقة، إلا أنّ الرد أثار “سخرية” على وسائل التواصل الاجتماعي.

أول رد عسكري على صاروخ كوريا الشمالية

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي اليوم، أنه والقوات الأمريكية أطلقوا وابلاً من الصواريخ في البحر رداً على إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، إن القوات الكورية الجنوبية والأمريكية أجرت تدريبات صاروخية خاصة بها.

وجاء في بيان أن كل جانب أطلق زوجاً من صواريخ “أتاكامس” الباليستية القصيرة المدى، الأمريكية الصنع باتجاه البحر.

سقوط صاروخ كوري

وأكد الجيش الكوري الجنوبي، على نحو منفصل، أن صاروخ “هيونمو-2” الكوري الجنوبي، سقط بعد قليل من إطلاقه وتحطم، لكنه لم يتسبب في وقوع إصابات، بحسب ما ذكرت رويترز.

وأفادت وسائل إعلام أن فشل إطلاق الصاروخ البالستي أدى إلى حالة ذعر في مدينة كورية جنوبية، بعد تحطمه على الأرض وتسببه باندلاع حريق هائل، لا سيما أنه جاء بعد يوم من تبادل التهديدات مع الجارة الشمالية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، عن مسؤول عسكري كوري جنوبي، قوله: إن الوقود الدافع للصاروخ اشتعل لكن رأسه الحربي لم ينفجر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً، لكرة من اللهب رصدت بالقرب من قاعدة غانغنونغ الجوية على الساحل الشرقي للبلاد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولة في بلدية المدينة، قولها: العديد من السكان المذعورين اتصلوا ببلدية المدينة، وفي البداية لم نكن نعرف ما الذي يجري لأننا لم نتلق أي تحذير من الجيش بشأن تدريب من هذا النوع.

وأكدت هيئة أركان الجيش في كوريا الجنوبية أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات وإنهم يحققون في سبب فشل هذا الصاروخ.

اقرأ أيضاً|| تصل لتحريك النووي.. سيناريوهات الرد على صاروخ كوري شمالي وضع اليابانيين بالملاجئ

صاروخ كوريا الشمالية

وكانت كوريا الشمالية أطلقت في وقت سابق الثلاثاء صاروخاً باليستياً متوسط المدى لمسافة أبعد من أي وقت مضى، إذ حلق فوق اليابان، في حالة هي الأولى منذ 5 سنوات.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية، إن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية حلق فوق أراض يابانية، موضحة أنه طار فوق جزيرة هوكايدو الرئيسية في أقصى شمال اليابان ومحافظة أوموري الشمالية الشرقية، حيث طالبت الحكومة مواطنيها بالبقاء داخل المباني وضرورة إيجاد ملجأ.

وردت اليابان وكوريا الجنوبية وأمريكا، بأنها مستعدة للرد بكل السُبل على استفزازات كوريا الشمالية، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية: إن هذه المناورات تهدف إلى “التأكد من أن قدراتنا العسكرية على أهبّة الاستعداد للرد على استفزازات الشمال إذا تطلب الأمر ذلك”.

شاهد أيضاً|| صاروخ كوري شمالي يحلق فوق اليابان ويشل حركتها وواشنطن تتوعد

 

وأضاف: “لا ينبغي أن يصل الأمر إلى ذاك الحد. لقد أوضحنا لكيم جونغ أون أننا على استعداد للجلوس إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة. نريد أن نرى شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية”.

وأعرب كيربي عن أسفه لأن الزعيم الكوري الشمالي “لم يظهر ميلاً للتحرك في هذا الاتجاه – وبصراحة تامة إنه يتحرك في الاتجاه المعاكس من خلال الاستمرار في إجراء هذه التجارب الصاروخية التي تشكّل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي”، حسب وصفه.

وندد الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بتجربة كوريا الشمالية “بأشد العبارات”، ووصفها الاتحاد الأوروبي بأنها “عمل طائش واستفزازي متعمد”.

 

أول رد عسكري من واشنطن وسيول على صاروخ كوريا الشمالية قد يثير سخرية كيم
أول رد عسكري من واشنطن وسيول على صاروخ كوريا الشمالية قد يثير سخرية كيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى