سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد || لحظة استسلام جنود روس في خيرسون.. وقتلى بقصفٍ روسي على زابوريجيا وكييف

أظهرت مقاطع فيديو نشرت اليوم الخميس، لحظة استسلام بضعة جنود روس كانوا على متن ناقلة مدرعة من نوع “بي إم بي” للقوات الأوكرانية في إقليم خيرسون الأوكراني، والذي أعلنت روسيا ضمه إليها مؤخراً. فيما أظهر فيديو آخر قوات أوكرانية تقع بكمين نصبته القوات الروسية في منطقة خاركوف.

تقدم في خيرسون

يأتي هذا في وقت توغّلت فيه القوات الأوكرانية خلال الساعات 48 الأخيرة جنوباً، حيث أجبرت القوات الروسية على الانسحاب من عدة مواقع في شمال منطقة خيرسون.

وقد استعادت القوات الأوكرانية قرية رئيسية جنوب خيرسون، ما عجل انسحاباً آخر للقوات الروسية. ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية شريطاً مصوراً، يظهر فيه اللواء 35 من مشاة البحرية وهو يرفع العلم في قرية دفيد بريد، وسط تقارير تتحدث عن استعادتها قرى قريبة.

وكانت القوات الروسية أجبرت بالفعل على الانسحاب من شمال شرق أوكرانيا، وهي تتراجع أيضاً نحو الجنوب. ولا تزال روسيا تسيطر على مدينة خيرسون العاصمة الإقليمية، ولكن قبضتها تبدو ضعيفة على المنطقة كلها شمال نهر دنيبر، المعروف باسم دنيبرو في أوكرانيا.

قصف زابوروجيا

وفي آخر التطورات، قال أولكسندر ستاروخ حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية، في وقت مبكر اليوم الخميس، إن قصفاً روسياً استهدف المنطقة أثناء الليل وتسبب في تهدم أو تدمير عدة مبان سكنية أدى أيضاً إلى اندلاع حرائق ووقوع ضحايا. وأضاف أن القصف أسفر عن مقتل اثنين على الأقل خلال الليل وتسبب في تهدم أو تدمير عدة مبان سكنية واندلاع حرائق واسعة النطاق.

وزابوريجيا واحدة من أربع مناطق أوكرانية أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها، وهو ما تقول أوكرانيا إنها لن تقبل أبداً “الاستيلاء غير القانوني على أراضيها بالقوة”.

مسيرات إيرانية في كييف

وفي كييف، قال حاكم المنطقة إنّ ستَّ طائرات مسيّرة ضربت مبنىً في بيلا تسيركفا الواقعة على بعد نحو 75 كيلومتراً جنوبي العاصمة كييف.

وأفاد مسؤولون محلّيون أنّ طائرات مسيّرة إيرانيةَ الصنع تُعرف غالباً باسم “الطائرات المسيّرة الانتحارية” وجّهت ضربات متعدّدة على البلدة، وتسبّبت في عدّة حرائق. وقد هرع العشرات من رجال الإطفاء لإخمادها.

وكان الرئيس الروسي بوتين أكد أمس الأربعاء أن الوضع العسكري سيستقر في الأراضي الأوكرانية التي ضمتها موسكو مؤخراً على الرغم من الانتكاسات التي تواجهها القوات الروسية أمام تقدم الجيش الأوكراني.

وقبل ساعات من ذلك أعلنت كييف أنها تتقدم في لوغانسك في شرق البلاد بعد تحقيق مكاسب في خيرسون في الجنوب وفي خاركيف في الشمال الشرقي.

اقرأ أيضاً: إعلان من الخارجية الروسية حول “جواز” شن حرب نووية

 

وكان بوتين تعهد بأن يفعل كل شيء للدفاع عن المناطق التي تم ضمها بما في ذلك استخدام السلاح النووي، وهو تهديد لم يوقف الهجوم المضاد الأوكراني ولا شحن الأسلحة الغربية لأوكرانيا.

شاهد || لحظة استسلام جنود روس في خيرسون.. وقتلى بقصفٍ روسي على زابوريجيا وكييف
شاهد || لحظة استسلام جنود روس في خيرسون.. وقتلى بقصفٍ روسي على زابوريجيا وكييف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى