الشأن السوريسلايد رئيسي

“تيك توك” تقتطع أموال هائلة من تبرعات للاجئين السوريين

كشف تحقيق استقصائي نشرته “بي بي سي نيوز” اليوم الأربعاء، أن منصة “تيك توك” تقتطع ما يقارب 70 بالمئة من التبرعات التي تحصل عليها الأسر السورية في مخيمات اللجوء من خلال الفيديوهات التي تطالب متابعي المنصة بالهبات.

وتتبع التحقيق مئات الحسابات التي تنشط على المنصة ويجني بعضها ألف دولار في الساعة.

ووجدت “بي بي سي” في مخيمات شمال غربي سوريا، أن البث يتم تسهيله من قبل “وسطاء تيك توك”، الذين يزوّدون العائلات بالهواتف والحسابات والمعدات لبدء طلب المساعدات على التطبيق.

وقالت “تيك تـوك”، إنها ستتخذ إجراءات فورية ضد “التسول الاستغلالي”، وأكدت الشركة أن “هذا النوع من المحتوى غير مسموح به”، مضيفة أن “عمولتها من الهدايا الرقمية والتبرعات كانت أقل بكثير من 70%”، لكنها رفضت التصريح بنسبة عمولتها.

وللتحقق من مزاعم الشركة، اتصل مراسل “بي بي سي” في سوريا بإحدى الوكالات التابعة لـ”تيك توك” قائلًا إنه يعيش في المخيمات. زوّدته الوكالة بحساب وبدأ البث المباشر، وأرسل إليه موظفو “بي بي سي” من لندن هدايا رقمية بقيمة 106 دولارات من حساب آخر، لكن الحساب لم يحصل إلا على 33 دولاراً أصبحت بعد الخصومات 19 دولاراً فقط، بينما اقتطعت المنصّة لنفسها 69 دولاراً.

وتبيّن للمحققين أن وكالات بث مباشر تابعة لتيك توك تنشط في هذا المجال لرفع عدد الفيديوهات المحمّلة وبالتالي زيادة أرباحها.

مواضيع ذات صِلة : في ظل “منافسة شرسة” مع تيك توك.. إنستغرام يغير إحدى أبرز ميزاته

وقد سارعت المنصة، بعد انكشاف استغلال اللاجئين، إلى التأكيد على اتخاذها إجراءات صارمة وفورية، بحسب ما قاله متحدّث باسم المنصة لـ”إنسايدر”.

شاهد أيضاً : كم يجني خابي لام أشهر نجوم التـيك توك من كل فيديو

"تيك توك" تقتطع أموال هائلة من تبرعات للاجئين السوريين
“تيك توك” تقتطع أموال هائلة من تبرعات للاجئين السوريين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى