نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 23 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

أفرجت قوات النظام متمثلةً بفرع المخابرات الجوية بدمشق عن 5 معتقلين من أبناء ريف دمشق من الغوطة الشرقية ووادي بردى بعد عدة أشهر من اعتقالهم في حين فجّرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر من مخلّفات الحرب في حي التضامن جنوب دمشق ومن جهة أخرى شطبت منظمة الهلال الأحمر في جديدة عرطوز بريف دمشق أكثر من 3 آلاف عائلة مستفيدة من المساعدات الإغاثية في قرارها، رغم أن العدد المستفيد الكامل لا يتجاوز آلاف عائلة في حين قضى لاجئ فلسطيني من أبناء مخيم اليرموك جنوب دمشق بعد اعتقال دام ثلاثة أشهر في أفرع النظام الأمنية.

محافظة درعا:

قُتل مدني من مدينة طفس نتيجة إطلاق النار مباشر عليه من قبل حاجز قوات النظام جنوبي بلدة الشيخ سعد، وشهدت مدينة طفس توترات أمنية عقب ذلك، ومن جهة ثانية واصلت أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المتخلفين عن الخدمة بقوات النظام.

محافظة القنيطرة :

هدوء تام سيطر على الوضع في محافظة القنيطرة، دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات تذكر في حين شهدت المنطقة قصفاً مدفعياً متقطعاً استهدف محيط بادية السخنة

محافظة حماة:

تمكنت فصائل المعارضة من تدمير قاعدة كورنيت لقوات النظام وقتل طاقمها بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع على حاجز أبو زهير بريف حماة الشمالي، كما استهدفت فصائل المعارضة بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية مواقع قوات النظام في معسكر جورين وبلدة شطحة وكرناز في ريف حماة الغربي ، فيما غربا طال قصف جوي بالبراميل المتفجرة قرية السرمانية في حماة الغربي ، بينما شمالا شنت طائرات مروحية تابعة للنظام بقصف مدينة مورك بالبراميل المتفجرة بالإضافة لغارات روسية على قرية تل ملح في ريف حماة الشمالي، وتسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

 

سقطت عدة قذائف صاروخية على أحياء الجميلية والحمدانية بمدينة حلب يوم الأمس مما أسفر عن مقتل ٧ أشخاص وإصابة ١٧ آخرين بجروح فضلاً عن أضرار مادية كبيرة ، وفي الريف الغربي تعرضت يوم أمس بلدات عينجارة والهوتة والمنصورة وجمعية الكهرباء في خان العسل لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام أوقع ٧ قتلى في عينجارة كما تعرضت يوم أمس قرية كفرداعل لقصف مدفعي من قوات النظام أوقعت قتيلاً وعدداً من الجرحى ، وفي الريف الشمالي تواردت أنباء عن اجتماع رفيع المستوى بين ضابط من الجيش التركي مع مسؤولين في الجيش الروسي بمنطقة تل رفعت بالتزامن مع تحليق مكثّف للطيران الحربي وطيران الاستطلاع بينما قتل يوم أمس ” وليد رزق ” أحد قياديي حركة نور الدين الزنكي سابقاً بينما أُصيب شخص آخر إثر إطلاق الرصاص عليهم من قبل مجهولين يقتادون دراجة نارية على طريق رمادية في ناحية جنديرس ، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى العثمانية و بلدات زمار وجزرايا ومحيط بلدة البوابية لعدة غارات جوّية بعضها محمل بصواريخ فراغية من قبل الطيران الحربي أوقعت ٤ إصابات بين المدنيين في العثمانية فضلاً عن جرحى وعالقين تحت الأنقاض ، وفي الريف الشرقي واصلت قوات النظام إغلاقها معبر التايهة الواصل بين مناطقها ومناطق الوحدات الكردية وذلك لليوم الثاني على التوالي .

محافظة إدلب:

وصل عدد القتلى بمدينة معرة النعمان أمس إلى 41 مدنياً نتيجة سلسلة غارات بالطيران الحربي الروسي على الأحياء السكنية بالمدينة.

كما و استهدف الطيران الحربي كلاً من أطراف بلدة تل الطوكان ودير سنبل ومعرة النعمان و الحامدية بريف إدلب الجنوبي ومحيط قرية الكندة في ريف جسر الشغور الغربي بريف إدلب أدت إلى مقتل مدني و إصابة آخرين في معرة النعمان و تدمير مدرستين فيها.

كما وألقت الطائرات المروحية عدة براميل متفجرة على بلدة جبالا أدت إلى مقتل مدني و إصابة آخرين.

بينما قصفت قوات النظام بالصواريخ بلدة بداما غرب جسر الشغور.

وفي جسر الشغور أيضاً ارتقى الطفل عبد الجواد رمو متأثراً بإصابته نتيجة القصف بالطيران الحربي التابع للنظام على المدينة منذ أيام .

 

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

أقدم مجهولون على سرقة صندوق تبرعات ترميم مسجد الفردوس وسط مدينة الرقة مما أدى إلى قيام أحد المتعهدين بتبني عملية هدم المأذنة لإعادة ترميمها من جديد.

وعملت بلدية الشعب في الرقة التابعة لميليشيا الوحدات الكردية على تعبيد الطريق الممتد من الحديقة البيضاء إلى حي الجميلي وسط المدينة بعد معاناة طويلة للأهالي.

وقامت قوات الاسايش بترحيل عائلة إلى مخيم عين عيسى وذلك من حي الدرعية غرب مركز المدينة لعدم وجود كفلاء لديهم.

وسجلت 4 حالات اعتقال بحق الشبان في أسواق المدينة عصر اليوم لعدم حملهم بطاقات شخصية وشاب من شارع المنصور بتهمة النشاط الإعلامي والعمل مع وكالة ستيب نيوز وهو يعمل مع جهة إعلامية تابعة للوحدات الكردية.

واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد  16 شاباً في ريف الرقة الشمالي عبر حواجز طيارة ودوريات وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

وقامت بعض العوائل من سكان مدينة تل أبيض الحدودية شمال الرقة بالنزوح إلى مدينة الرقة والطبقة خوفاً من استهداف الجيش التركي لنقاط قسد العسكرية المتواجدة داخل الأحياء السكنية.

وشهدت مدينة الطبقة غرب الرقة  4 حالات اعتقال بحق شبان نازحين من مدينة دير الزور بتهمة التواصل والتنسيق مع المعارضة السورية.

محافظة الحسكة:

وقع انفجار دراجة نارية صباح اليوم في الأحياء الشمالية للمدينة وذلك خلال عملية تعبيد للطرق من قبل بلدية الحسكة التابعة لميليشيا الوحدات الكردية واقتصرت الأضرار على الماديات.

كما شنَّت الوحدات الكردية حملة اعتقالات واسعة طالت شباناً للتجنيد الإجباري وأخرين مطلوبين بتهمة التعامل مع تنظيم الدولة ووصل عددهم إلى 25 شاباً.

وقد أفرجت قوات قسد عن 50 عائلة من مخيم العريشة جنوب مدينة الحسكة بعضهم من عوائل تنظيم الدولة من أهالي الرقة ودير الزور.

وقد شنت قوات الاسايش حملة دهم وتفتيش في ريف الحسكة الشمالي وتركزت في بلدات رأس العين وتل براك والدرباسية بريف الحسكة الشمالي وذلك بحثاً عن شبان ينتمون إلى المعارضة السورية.

وشهدت بلدة رأس العين والقرى المحيطة بها حركة نزوح بتجاه مدينة الحسكة بعد تمركز حواجز ونقاط لقوات قسد داخل الأحياء السكنية وخوفاً من استهدافها من قبل الجيش التركي.

وقد تم ترحيل 3 عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم الهول وذلك من ناحية الشدادي بريف الحسكة.

وقامت بلدية الشعب في الشدادي التابعة لقسد  بمصادرة كميات من المواد الغذائية من أسواق المدينة بحجة أنه منتهية الصلاحية.

محافظة دير الزور: 

تم صباح اليوم الثلاثاء تنفيذ حكم القصاص بحق الشاب عادل عبد العدل في قرية أبو حمام بمنطقة الشعيطات الواقعة في ريف دير الزور الشرقي وذلك بإطلاق النار عليه بعد اعترافه بقتل الشاب طلال عبود البحر كما قتل أحد المدنيين جراء إطلاق عناصر قوات النظام الرصاص عليه في حي الموظفين بمدينة ديرالزور فيما قامت قوات النظام بشن حملة تفتيش و اعتقالات في بلدة التبني غرب دير الزور كما انفجرت اليوم عبوة ناسفة بدورية تابعة لميليشيا الوحدات الكردية في ناحية ذيبان شرق ديرالزور هذا وقد تعرضت سيارة المدعو نوري الحميش رئيس العلاقات العامة بمجلس ديرالزور المدني التابع لميليشيا الوحدات الكردية لإطلاق نار من قبل مجهولين يركبان دراجة نارية على طريق قرية أبو خشب شمال غرب ديرالزور ما أدى إلى إصابة السائق بجراح ونجاة رئيس العلاقات العامة. 

 

أما على الصعيد العسكري لا جديد يذكر

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى