الصحة

أفضل نظام غذائي للصداع النصفي؟.. أطعمة تعالج نوباته وأخرى تحفزها

يعتقد الكثير من الناس أن الصداع النصفي هو نوع من الصداع السيئ حقاً، وهو مرض عصبي تتميز نوباته بألم متوسط ​​إلى شديد، وعادة ما تسبب الغثيان والحساسية للضوء والصوت والقيء، ويمكن أن تستمر أيضاً لأيام في كل مرة، لذلك يبحث الناس عن طريقة لمنعه أو تقليله حتى إن كان الأمر يتعلق بالطعام أو الشراب.

– أفضل نظام غذائي للصداع النصفي

يمكن أن تكون بعض الأطعمة والمشروبات بمثابة محفز للصداع النصفي، مما يعني أنه بعد تناولها، تحدث نوبته.

لا يوجد نظام غذائي واحد للوقاية من الصداع النصفي يمكن أن يمنع جميع النوبات، ولكن هناك أنظمة غذائية قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

– النظم الغذائية النباتية

إذا كنت تتطلع إلى الحد من الصداع النصفي، فقد ترغب في تقليل اللحوم وإضافة المزيد من الخضار، وخاصةً تلك الورقية، إذ وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم يقلل من شدة وتكرار نوبات هذا المرض العصبي.

يعتقد الباحثون أن التركيز على الخضار الورقية – مثل السبانخ واللفت والجرجير – تضاعف ثلاث مرات من مستويات بيتا كاروتين عند الرجل.

وبيتا كاروتين هو كاروتينويد، وهو مضاد للالتهابات ويقلل من الإجهاد التأكسدي.

– حمية الكيتو

كان النظام الغذائي الكيتون يستخدم في الأصل لعلاج الصرع، ولكنه قد يخفف أيضاً من الصداع النصفي.

ويركز نظام كيتو الغذائي على الدهون العالية وكمية معتدلة من البروتين وكميات منخفضة للغاية من الكربوهيدرات.

– حمية الاستبعاد أو الإقصاء

نظراً لاختلاف مسببات الصداع النصفي اعتماداً على الفرد، فإن اتباع نظام غذائي ناجح في تقليل النوبات أو الشدة لدى شخص ما قد لا يعمل مع شخص آخر.

وبدلاً من اتباع نظام غذائي محدد، يمكنك تتبع ما تأكله لاكتشاف نمط بين تناول أطعمة أو مشروبات معينة والإصابة بالصداع النصفي.

تقول الطبيبة، أليس ويليامز: “الاحتفاظ بمذكرات طعام للمساعدة في تحديد المحفزات الشخصية، وبمجرد معرفة هذه المحفزات، والعمل على تجنبها، يعد طريقة مفيدة جداً لتحديد النظام الغذائي الأفضل للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي”.

وبعد انتهاء حمية الإقصاء، ستعيد إدخال الطعام ببطء في نظامك الغذائي.

– مسببات غذائية للصداع النصفي

سيكون اتباع نظام غذائي للصداع النصفي أسهل إذا تفاعل الجميع بشكل مشابه مع نفس الأطعمة، ولكن لكل شخص محفزات فريدة، حيث يقول الدكتور ويليامز: “في حين أن بعض الناس قد يكونون قادرين على تناول أي شيء دون عواقب، يجد آخرون أن بعض الأطعمة أو المشروبات يمكن أن تسبب الصداع النصفي”.

ويضيف: “يمكن أن يكون أي طعام محفزاً إذا تم تناوله بكميات كبيرة أو إذا كان الشخص لديه حساسية تجاهه”.

بينما يُعتقد على نطاق واسع أن بعض الأطعمة يمكن أن تكون محفزات، إلا أن الباحثين لم يتأكدوا بعد من أسباب ذلك، وتفترض إحدى الدراسات أن المحفزات الغذائية تحفز إفراز السيروتونين والنورادرينالين، مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، أو أن الأطعمة تحفز بشكل مباشر أجزاء من الجهاز العصبي.

بغض النظر عن كيفية عمل محفزات الطعام بالضبط، هناك بعض العوامل الشائعة التي قد ترغب في تجنبها إذا كنت تعاني من الصداع النصفي.

1- الكحول

يقول البعض أن النتريت الموجود في النبيذ الأحمر يسبب الصداع.

2- الكافيين

الكافيين سيف ذو حدين لأن شربه قد يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي، ولكن من المرجح أن يؤدي انسحاب الكافيين إلى الإصابة بالصداع النصفي أيضاً.

3- اللحوم المصنعة

غالباً ما تحتوي اللحوم المصنعة، مثل النقانق أو اللحوم الباردة على النتريت التي تستخدم كمواد حافظة وهي من مسببات الصداع النصفي الشائعة الأخرى، ويمكن للأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي من النترات أن يتوقعوا أن يأتي الصداع النصفي بعد 3 إلى 6 ساعات من الابتلاع.

4- الأجبان المعمرة والأغذية المخمرة

إذا كنت تستمتع بمنتجات الألبان مثل الشيدر أو الجبن الأزرق والأطعمة المخللة مثل مخلل الملفوف ومنتجات الصويا المخمرة مثل ميسو أو التيمبه، فأنت تأكل التيرامين، وهو سبب مشتبه به للصداع النصفي.

قد لا يكون لدى الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي الإنزيمات المناسبة لتفكيك التيرامين، مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

5- ثمار الحمضيات

إذا بدأت صباحك بكوب من عصير البرتقال، فقد حان الوقت لإعادة النظر، إذ تم العثور على ثمار الحمضيات، بما في ذلك البرتقال والجريب فروت والليمون والأناناس – جنباً إلى جنب مع عصائرها – على أنها سبب شائع للصداع النصفي.

6- الغلوتين

غالباً ما توصي الأنظمة الغذائية للوقاية من الصداع النصفي بتجنب منتجات الخبز التي تحتوي على الخميرة، بما في ذلك أي كعك أو خبز أو قشرة بيتزا أو حتى كرواسون.

– أطعمة للوقاية من الصداع النصفي

للأسف، ليس هناك حل سحري يمنع الصداع النصفي، ولكن “الخضروات ومصادر البروتين الطازجة والحبوب الكاملة يجب أن تكون أساس نظامك الغذائي”، كما تقول ماريا دولجوفينا، طبيبة أعصاب حاصلة على شهادة البورد.

من المهم عدم الذهاب لفترات طويلة دون تناول الطعام أيضا، مما قد يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي.

1- شرب الكثير من الماء

قد يبدو الأمر أساسياً، لكن الجفاف هو سبب رئيسي للصداع النصفي، كما تقول الدكتورة دولجوفينا.

2- الخضار الورقية الخضراء

ينتهي الأمر بهذه الأطعمة في كل قائمة “أفضلها” لسبب ما – فهي مفيدة لك وللصداع النصفي. حاول إضافة أنواع مختلفة من الخضر الورقية إلى وجباتك.

3- الأسماك الدهنية

النظام الغذائي الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وانخفاض أحماض أوميغا 6 يقلل من عدد حالات الصداع المزمن.

تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 زيت بذور الكتان والجوز والناتو وصفار البيض والسردين وبذور القنب.

4- الزنجبيل

في حين أنه من غير المؤكد أن الزنجبيل يمكن أن يمنع الصداع النصفي، يمكن استخدام الجذر لعلاج الغثيان والقيء الذي غالباً ما يصاحب نوبات الصداع النصفي القوية.

أفضل نظام غذائي للصداع النصفي


تابع المزيد:

)) أيهما الأصح..استخدم البرودة أو الحرارة لتسكين آلام الظهر؟

)) شائعة وبسيطة.. أطعمة يمكنها أن “تذيب بشكل طبيعي” جلطات الدم القاتلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى