اخبار العالم العربي

الجزائر تضاعف الميزانية العسكرية والمغرب يبعث إليها رسالة

كشف موقع فرنسي عن دلالات، رفع الجزائر الميزانية العسكرية وسط التصعيد مع جارتها المغرب، فيما بعثت الأخيرة رسائل جديدة على وقع الأزمة بين البلدين.

 

دلالات رفع الميزانية العسكرية للجزائر

 

وأوضح موقع قناة TV5 Monde الفرنسية في تقرير، أنه منذ عام 2004 بلغ متوسط ​​الميزانية العسكرية الجزائرية حوالي10 مليارات دولار في السنة، لكن حكومة الرئيس عبد المجيد تبون قررت مضاعفة ميزانية الجيش للعام المقبل لتزيد عن 22 مليار دولار.

 

بينما يشير الموقع أن ميزانية المغرب لعام 2022، والتي ركزت على إجراءات الانتعاش الاقتصادي، تميزت بارتفاع حاد في الإنفاق العسكري، فلأول مرة في تاريخ المملكة، تجاوزت ميزانية القوات المسلحة حاجز الـ 50 مليار درهم، أي أكثر من 4.3 مليار دولار.

 

ويضيف الموقع أن المغرب زود نفسه بطائرات بدون طيار وصواريخ من تركيا والصين، إضافة إلى أن تل أبيب أصبحت مورداً جديداً للأسلحة إليها.

 

وبحسب الموقع يبدو أن الجيش الجزائري قلق بشأن القفزة التكنولوجية التي حققها الجيش المغربي.

 

وأوضح التقرير الفرنسي أن الجزائر باتت تمول الإنفاق العسكري من خلال جزئيًا من خلال ارتفاع أسعار المحروقات. وكان سعر برميل النفط قفز من 23 دولارًا في عام 2020  إلى ما يزيد عن 94  دولارًا اليوم.

 

رسالة مغربية

 

وفي ظل تصاعد الصراع بين البلدين، أعلن وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي عن أمله أن تنجح الجزائر في تنظيم مؤتمر القمة العربية التي ستحتضنها مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بعد تاجيل لـ 8 أشهر حيث كان مقرر أن تنعقد في بداية مارس الماضي وفق ما هو مقرر لها سنوياً.

 

وأعرب الوزير المغربي خلال اجتماع الدورة الـ38 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، في مدينة إفران المغربية، عن أمله في نجاح الجزائر بمهمتها، وأشار إلى أن “اللقاء (اجتماع المكتب التنفيذي) جزءاً من هذه القمة العربية، والتي ربما ستسعى لحل الكثير من المشاكل العربية لتصل الأمة العربية للأفضل”.

 

وتحدث عن العلاقات بين الجزائر والمغرب على الرغم من الخلافات بين البلدين التي أدت إلى إغلاق الحدود المشتركة وتبادل الاتهامات بتهديد الأمن القومي لكل منهما وأكد أنه يعتبر “المغرب والجزائر بلدين شقيقين يجمعهما الدم والتاريخ والقيم، وتجمعهم تلك العلاقات الأسرية”، حسب وصفه. 

اقرأ أيضاً|| بعد المغرب.. تركيا توقع صفقة مع دولة عربية لبيعها طائرات مسيرة طراز “أنكا” 

من جهته رد الأمين العام بوزارة العدل الجزائرية رقاز محمد، بشكره وترحيبه بحفاوة الاستقبال ونجاح التنظيم.

 

وكانت تقارير سبق وتحدثت عن إمكانية حضور الملك المغربي القمة العربية المقبلة في الجزائر، إلا أنّ مصادر أخرى نفت ذلك. 

اقرأ أيضاً|| درون إيران في يد البوليساريو لضرب المغرب والرباط تتحرك

 

الجزائر تضاعف الميزانية العسكرية والمغرب يبعث إليها رسالة
الجزائر تضاعف الميزانية العسكرية والمغرب يبعث إليها رسالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى