أخبار العالم

مدفيديف يحذر من العبث بالعضوية الدائمة و”الفيتو”.. ويذكر بمصير عصبة الأمم

حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف من إعادة النظر بوضع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي، بما في ذلك حق النقض (الفيتو)، وإلا فإن المنظمة ستواجه أزمة وستكرر مصير “عصبة الأمم”.

مدفيديف يحذر

في بيان، أضاف المسؤول الروسي: “يجب ألا يخضع مؤسسو (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة) للمراجعة، بما في ذلك حق النقض”.

وتابع: “في هذه الحالة ستواجه الأمم المتحدة أزمة منهجية، ونتيجة لذلك ستكرر المنظمة مصير عصبة الأمم”.

يذكر أن عصبة الأمم، وهي أول منظمة عالمية، فشلت في أداء المهام المتعلقة بضمان الأمن الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية، وتم نقل مهام هذه المنظمة إلى الأمم المتحدة.

كما أكد المسؤول الروسي أنه من المهم أن تحتفظ الأمم المتحدة بالمبدأ الأساسي للعلاقات الدولية “المساواة بين جميع الدول وواجب الاستماع إلى موقف كل دولة. هذه هي حتمية أنشطة المنظمة، قواعدها الآمرة”.

مدفيديف يحذر من العبث بالعضوية الدائمة و"الفيتو".. ويذكر بمصير عصبة الأمم
مدفيديف يحذر من العبث بالعضوية الدائمة و”الفيتو”.. ويذكر بمصير عصبة الأمم

مدفيديف ينتقد

المسؤول الروسي أشار إلى أن الأمم المتحدة والوثائق الأساسية التي اعتمدتها هي “الأداة العالمية الوحيدة في العالم لتسوية النزاعات الدولية”، ومع ذلك نوه مدفيديف “بأنها ليست مثالية بأي حال من الأحوال”.

كما لفت إلى أنه يمكن زيادة عدد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، لكن “صلاحياتهم يجب أن تكون مصونة”.

وحثَّ على رفض الفكرة الغربية عن “النظام على أساس القواعد بحزم باعتبارها غير مقبولة وضارة”، قائلاً: “يجب رفض الفكرة الغربية الرديئة حول مفهوم النظام القائم على القواعد، رفضها بحزم باعتبارها غير مقبولة وضارة للغاية للإنسانية”.

وأردف: “فهي غير مقبولة من قبل أي شخص، وهي غير محددة في محتواها تماماً ويتم الترويج لها على عكس القواعد والمؤسسات الدولية القائمة، بما في ذلك نفس الأمم المتحدة”.

وبحسب مدفيديف فإن هذه الفكرة تمليها “رغبة الأنجلو ساكسون المهووسة، إلى حد الانحرافات النفسية، في وضع أساس إيديولوجي لمحاولاتهم للسيطرة على العالم”.

وتابع: “اختيار بقية العالم ليس الخضوع لهذه الفكرة، بل السير على طريقته الخاصة”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى