اخبار العالمسلايد رئيسي

الغارديان تكشف بالأرقام عن قيمة “الهدايا” التي قدمتها قطر لمسؤولين بريطانيين

مع قرب انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم، كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، أن قطر أنفقت مئات آلاف الدولارات على هدايا ورحلات لمسؤولين بريطانيين، خلال الأشهر الأخيرة.

مبالغ ضخمة أنفقتها قطر

بحسب الصحيفة البريطانية، فإن الحكومة القطرية قدمت هدايا لمسؤولين بريطانيين بقيمة 291 ألفاً و740 دولاراً أمريكاً خلال 12 شهراً حتى أكتوبر/تشرين الأول 2022، يضاف إلى ذلك إقامات فندقية فاخرة ورحلات طيران على درجة رجال الأعمال.

وأوضحت أن الهدايا القطـرية التي قدمت على مدار الـ12 شهراً الماضية “تقدمت بكثير على الهدايا المقدمة في الأعوام الماضية والمذكورة في السجلات، ما يكشف عن كيفية تكثيف السلطات القطـرية لجهودها لجذب المسؤولين البريطانيين قبل كأس العالم”.

كما تظهر السجلات، بحسب الغارديان، أن أعضاء الحكومة أعلنوا عن هدايا وخدمات ضيافة بقيمة 116 ألفاً و137 دولار من قطـر في السنوات الخمس الماضية حتى أكتوبر 2021، ولكن أكثر من ضعف ذلك خلال الأشهر الـ12 الماضية وحدها.

قلق من قبول مسؤولين بريطانيين هدايا ضخمة

في السياق، اعتبرت منظمة الشفافية الدولية أنّه من “المقلق للغاية قبول المسؤولين البريطانيين كرم ضيافة بقيمة آلاف الدولارات من حكومات أجنبية ذات سجلات مشكوك فيها في مجال حقوق الإنسان”.

وأوضحت الغارديان أنّه في بعض الحالات، بدا أن النواب الذين حصلوا على هدايا مجانية تحدثوا لاحقاً “بشكل إيجابي” عن قطـر في المناقشات البرلمانية، أو صرفوا الانتباه عن بعض القضايا.

فخلال نقاش حول الاستعدادات لكأس العالم، ألقى ألون كيرنز، الذي يترأس مجموعة برلمانية غير رسمية، خطاباً يشيد بقطـر، بما في ذلك “الإشادة” باستجابتها للأزمة الإنسانية في أفغانستان.

وتشير السجلات، وفق تقرير الغارديان، إلى أنه تلقى ما قيمته 10 آلاف و827 دولاراً من التبرعات من الحكومة القطـرية خلال العام 2022، وذلك خلال رحلة لمدة خمسة أيام في فبراير/شباط الماضي، للقاء مسؤولين قطـريين.

إلى ذلك، رد عضو البرلمان ديفيد مونديل، الذي قبل كرم ضيافة بقيمة 8 آلاف و678 دولاراً من قطر في رحلة في أكتوبر الماضي، على القلق الذي طرحه عضو برلماني آخر حول حقوق مجتمع الميم في قطر، بقوله: “على النقاد تركيز طاقاتهم على التعامل مع قضايا المثليين في كرة القدم الاحترافية في المملكة المتحدة، بدلاً من مجرد الإشارة إلى المشكلات التي قد تنشأ في بلدان أخرى، فما زلنا بحاجة إلى التركيز على القضايا في الوطن”.

كيف كشف عن تبرعات قطـر؟

وفقاً للتقرير البريطاني، كُشف عن تفاصيل تبرعات قطـر من خلال تحليل البيانات في سجل النواب.

وتظهر السجلات أن 34 نائباً أعلنوا عن 40 تبرعاً من قطر في العام المنتهي في أكتوبر 2022، من بينهم 22 نائباً من حزب المحافظين وسبعة من حزب العمال وثلاثة من الحزب الوطني الإسكتلندي واثنان مستقلان.

قلق قطري

على صعيدٍ متصل، قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في وقتٍ سابق من الأسبوع الجاري، إن بلاده “تتعرض إلى حملة لم يسبق أن تعرض لها بلد مضيف لكأس العالم”.

الغارديان تكشف بالأرقام عن قيمة "الهدايا" التي قدمتها قطر لمسؤولين بريطانيين
الغارديان تكشف بالأرقام عن قيمة “الهدايا” التي قدمتها قطر لمسؤولين بريطانيين

وأضاف: “منذ أن نلنا شرف استضافة كأس العالم، تعرضت قطر إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرض لها أي بلد مضيف. وقد تعاملنا مع الأمر بداية بحسن نية، بل اعتبرنا أن بعض النقد إيجابي ومفيد”.

وتابع: “ولكن ما لبث أن تبين لنا أن الحملة تتواصل وتتسع وتتضمن افتراءات وازدواجية معايير حتى بلغت من الضراوة مبلغاً جعل العديد يتساءلون للأسف عن الأسباب والدوافع الحقيقية من وراء هذه الحملة”.

ويوم الجمعة الماضي، استدعت وزارة الخارجية القطـرية السفير الألماني كلاوديوس فيشباخ وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات وزيرة الداخلية نانسي فيزر بشأن استضافة قطر لكأس العالم 2022.

الوزيرة الألمانية كانت قد انتقدت خلال مقابلة مع إحدى الإذاعات المحلية “سجل قطر في مجال حقوق الإنسان”، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

الغارديان تكشف بالأرقام عن قيمة "الهدايا" التي قدمتها قطر لمسؤولين بريطانيين
الغارديان تكشف بالأرقام عن قيمة “الهدايا” التي قدمتها قطر لمسؤولين بريطانيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى