اخبار العالم العربي

الجزائر تحسم الجدل حول حضور الملك المغربي القمة العربية.. بيان رسمي

حسمت حكومة الجزائر، اليوم الثلاثاء، الجدل بشكل رسمي حول إمكانية حضور الملك المغربي القمة العربية، إذ قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إن “بلاده أُبلغَت رسمياً بغياب ملك المغرب محمد السادس عن قمة ‎الجزائر.

– تعليق الجزائر

أشار لعمامرة إلى أن مشاركته كانت ستحقق فرصة للقاء قائدي البلدين الذين يعيشان قطيعة منذ أشهر، قائلاً: “بناء على ما تم تبادله من رسائل ومذكرات كنا نعتقد أن جلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة، وأبلغنا صبيحة اليوم بغيابه”.

وأضاف: “أن رئيس الجمهورية الجـزائري عبد المجيد تبون سوف يستقبل كل رؤساء الدول في المطار وكل رئيس دولة يصل له حديث معه.. وكان من المتوقع أن يكون حديث من هذا النوع بالمطار مع جلالة ملك المغرب ويتقرر على انفراد آنذاك ما إذا كان يمكن القيام به وهذا لم يتم وهذا الكلام للتوضيح وليس لأي شيء آخر”.

– تعليق المغرب

وفي المقابل، أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أمس الإثنين، تعذر حضور عاهل البلاد محمد السادس، أعمال القمة العربية التي تنطلق في الجزائر.

وجاء هذا الإعلان في تصريح أدلى به بوريطة لقناة “العربية”، غداة إعلان مجلة “جون أفريك” الفرنسية نقلاً عن مصادر مطلعة أن، ملك المغرب سيشارك في قمة الجـزائر “إذا توفرت شروط المشاركة”.

وقال بوريطة: “إن العاهل المغربي أعطى تعليمات للوفد بالعمل البناء رغم عدم حضوره”، مضيفاً: أن “إيضاحات الجزائر بشأن أزمة الخريطة لم تكن مقنعة”.

كما وأشار بوريطة إلى أن “ثلثي الوفد الإعلامي وصل الجزائر وعاد من المطار لسبب غير واضح”.

والجدير ذكره أن قناة الجـزائر الدولية (حكومية) نشرت خريطة للعالم العربي على موقعها الإلكتروني تُخالف الخريطة التي درجت الجامعة على اعتمادها، ما أثار تحفظ الوفد المغربي، ودفع جامعة الدول العربية، للنفي أن يكون لها أي “شركاء إعلاميين” في تغطية أعمال القمة العربية الـ31 بالجـزائر.

تعليق الجزائر


تابع المزيد:

)) الجامعة العربية تكشف تركيز القمة على تركيا وإيران وحوار المغرب والجـزائر

)) أغوى زوجة الخليفة بقصيدة فدفنه حياً.. وضاح اليمن و أم البنين ومن الحب ما قتل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى