أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تتهم دولة آسيوية بتزويد روسيا بقذائف مدفعية “سراً”.. وتكشف طريقة إرسالها

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، دولة آسيوية بأنها تزوّد روسيا بقذائف مدفعية “سراً” لمساعدتها في مواجهة أوكرانيا، وذلك تحت غطاء شحنات مُرسلة إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرةً إلى أنها ستقوم باعتراضها.

أمريكا تتهم دولة آسيوية بتزويد روسيا بقذائف مدفعية

خلال مؤتمرٍ صحفي، قال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي: “بيونغ يانغ تقدّم في الخفاء مساعدة عسكرية لروسيا في مواجهة أوكرانيا.

وأوضح أن واشنطن تسعى حالياً إلى معرفة ما إذا كانت موسكو تسلّمت هذه المساعدات العسكرية الكورية الشمالية، مضيفاً: “لا نعتقد أن المعدات التي تلقاها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو سيتلقاها ستغيّر المعادلة في ساحة المعركة بشكل ملموس”.

وتابع: “من المؤكد لن يغير تزويد كوريا لروسيا بالذخائر حساباتنا أو حسابات كثيرين من حلفائنا وشركائنا بشأن أنواع القدرات التي سنواصل تقديمها للأوكرانيين”.

وكانت قد كشفت معلومات استخباراتية رُفعت عنها السرية، أن الولايات المتحدة تتهم كوريا الشمالية بتزويد روسـيا سراً بقذائف مدفعية لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، من خلال محاولة إخفاء المكان الذي يتم نقلها إليه.

وتأتي هذه المعلومات الاستخباراتية بعد حوالي شهرين من تصريحات مسؤولي استخبارات أمريكيين عن أنهم يعتقدون أن روسـيا كانت بصدد شراء ملايين الصواريخ وقذائف المدفعية من كوريا الشمالية لاستخدامها في ساحة المعركة.

أمريكا تتهم إيران بتزويد روسيا بالمسيرات

في السياق، تطرق الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إلى مسألة تزويد إيران روسـيا بمسيرات انتحارية.

و قال كيربي: “سنعمل مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة لكي نرى أي عقوبات إضافية يمكن فرضها على هذين البلدين”.

ولم يوضح المسؤول الأمريكي ما إذا كانت الولايات المتحدة تسعى فعلياً لاعتراض الشحنات الإيرانية والكورية الشمالية، كما أنه لم يكشف أي تفاصيل حول المسارات التي تسلكها، واكتفى بالإشارة إلى أن بلداناً في الشرق الأوسط وإفريقيا يمكن أن تستخدم صلة وصل لشحنات القذائف الكورية الشمالية المتجهة إلى روسـيا.

اقرأ أيضًا: بعد حديث أمريكا عن نهاية نظام كيم.. كوريا الشمالية تتحرك

وأوضح أن هذه المساعدات الكورية الشمالية “تعكس خيارات بيونغ يانغ، كما تسلّط الضوء على الشح والاحتياجات لدى روسـيا”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن الولايات المتحدة ستبحث الأدوات الإضافية والسلطات التي يمكن استخدامها في التصدي للمساعدات العسكرية التي تقدمها كوريا الشمالية لروسـيا.

أمريكا تتهم دولة آسيوية بتزويد روسيا بقذائف مدفعية "سراً".. وتكشف طريقة إرسالها
أمريكا تتهم دولة آسيوية بتزويد روسيا بقذائف مدفعية “سراً”.. وتكشف طريقة إرسالها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى