أخبار العالمسلايد رئيسي

حركة طالبان ترد على تصريحات بايدن بعد وصفه أفغانستان بأنها “مكان نسيه الله”

بعد أن وصف بايدن أفغانستان بأنها “مكان نسيه الله”، انتقدت حركة طالبان بشدة تصريحات الرئيس الأمريكي، كما تعهدت بإعادة بناء الدولة التي “مزّقتها الحرب دون أي دعم خارجي”، مبديةً في الوقت ذاته استعدادها لفتح صفحة جديدة مع الولايات المتحدة.

حركة طالبان ترد على بايدن

خلال مؤتمرٍ صحفي في كابل، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: “أولئك الذين يدلون بهذه التصريحات يفعلون ذلك من منطلق إحباطهم وحسدهم لأفغانستان”.

وأشار إلى عودة السلام والاستقرار إلى الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ استيلاء طالبان على السلطة، قائلاً إن الأفغان “يمضون حياتهم اليومية بشكل طبيعي”.

وأضاف المتحدث باسم الحركة أن طالبان “لا تحتاج إلى دعم من الدول الأخرى لإعادة بناء البلاد”، مؤكداً أن الأفغان “قادرون على القيام بذلك بأنفسهم”.

بايدن يثير غضب حركة طالبان

وفي تصريحات مثيرة للجدل، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس السبت، أفغانستان بأنها “مكان نسيه الله”.

وخلال كلمة ألقاها في مدينة سان دييغو، قال: “لقد ذهب كثيرون منكم إلى أفغانستان. لقد كنت في كل جزء منه. إنه مكان نسيه الله”، وهي المرة الثانية التي يستخدم فيها هذه العبارة بعد أن روى قصة رحلة إلى أفغانستان ضمن وفد من الكونغرس عام 2008، عندما تقطعت بهم السبل في الثلج.

حركة طالبان تبدي استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة

في السياق، قال المتحدث باسم طالبان: “هدفنا وكذلك حاجتنا، هو السعي إلى علاقات دبلوماسية أفضل وجديرة بالثقة مع المجتمع الدولي، بما في ذلك أمريكا”.

وزاد: “نرحب بالاتصالات والتفاعلات المشروعة مع أي دولة من أجل تعزيز العلاقات المتبادلة”، لافتاً إلى أن ممثلي حكومته في ارتباطاتهم الأخيرة مع المسؤولين الأمريكيين قد أكدوا مراراً وتكراراً على الحاجة إلى بناء علاقات “بناءة” لتمكين الجانبين من معالجة الاهتمامات المشتركة.

وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت قطر أن المحادثات -التي جرت بين واشنطن وحكومة طالبان بالدوحة- خلصت إلى مخرجات “إيجابية وبناءة”، مشيرةً أن الجانبين اتفقا على استمرار التواصل بينهما الفترة المقبلة.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، أن مسؤولين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة اجتمعوا بوفد من حكومة تصريف الأعمال في جمهورية أفغانستان الإسلامية، على مدى يومين في الدوحة.

في نفس التوقيت، أعلنت الخارجية الأمريكية، في بيان، أن محادثات الدوحة مع حركة طالبان الأفغانية كانت “صريحة واحترافية”.

وقالت إن الوفد الأمريكي “ركز على مخاوف الأمن والإرهاب وتوفير ممر آمن للمواطنين الأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب وشركائنا الأفغان”.

وشكلت حركة طالبان حكومة مؤقتة في أفغانستان عقب سيطرتها على مقاليد الأمور في البلاد، بعد انسحاب القوات الأمريكية منتصف أغسطس/آب 2021.

مواضيع ذات صِلة : بايدن يصف بلد إسلامي بأنه “مكان نسيه الله”.. ويتحدث عن إنجاز مرتقب بحلول 3035 !

وقد باءت جميع الجهود الدبلوماسية للحركة لتأمين اعتراف دولي بها بالفشل، حيث تشترط جميع حكومات العالم، وخاصة الغربية منها، من أجل الاعتراف الرسمي، تشكيل حكومة تضم كافة أطياف المجتمع الأفغاني، واحترام حقوق الإنسان.

شاهد أيضاً : مقاطع مصورة من أفغانستان تثير المشاعر

حركة طالبان ترد على تصريحات بايدن بعد وصفه أفغانستان بأنها "مكان نسيه الله"
حركة طالبان ترد على تصريحات بايدن بعد وصفه أفغانستان بأنها “مكان نسيه الله”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى