أخبار العالم

خطوة أمريكية “غير متوقعة” تثير إعجاب روسيا بشدة

وصف سفير روسيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية أناتولي أنتونوف، اليوم الجمعة، القرار الأمريكي برفع القيود المفروضة عن البعثات الدبلوماسية الروسية “خطوة بالاتجاه الصحيح”.

روسيا تشيد بقرار أمريكي

وقال السفير الروسي في تصريحات للصحافيين، إنَّ قرار وزارة الخزانة الأمريكية برفع القيود المالية عن البعثات الدبلوماسية الروسية “رغم أنه جاء متأخراً، إلا أنه خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وأضاف: “أملنا في أن تدرك البنوك الأمريكية بشكل صحيح إشارة الجهة الرقابية المالية، وأن تتوقف عن عرقلة التحويلات اللازمة لضمان سير عمل المؤسسات الأجنبية الروسية بشكل طبيعي”.

أمريكا تغير قراراً اتخذته ضد روسيا

ومساء أمس الخميس، قالت وزارة الخزانة الأمريكية، إنَّ الولايات المتحدة ستسمح باستمرار بعض المعاملات المتعلقة بالطاقة مع العديد من الكيانات الروسية مثل بنوك سبيربنك و”في.تي.بي” وألفا حتى 14 مايو/أيار المقبل.

وذكرت الوزارة في إشعار على موقعها الإلكتروني أنها ستمدد ترخيصاً عاماً كان من المقرر أن ينتهي الشهر المقبل، والبنك المركزي الروسي مدرج أيضاً على القائمة.

جاءت هذه الخطوة قبل أسابيع من بدء سريان الحد الأقصى لمجموعة السبع على أسعار النفط الروسي في الخامس من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

إدارة بايدن تريد تخفيف الضغط على روسيا

والأسبوع الماضي، نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر لم تسمها، إنَّ الإدارة الأمريكية طلبت من بعض البنوك الكبرى مواصلة العمل مع بعض الشركات الروسية التي لم تشملها العقوبات، رغم ضغوط الكونغرس.

بحسب المصادر، فإن وزارتي الخزانة والخارجية الأمريكية “حثتا بعض البنوك الكبرى، بما فيها «جي بي مورجان» و«سيتي جروب» بشكل خفي، على مواصلة التعاملات مع بعض الشركات الروسية الاستراتيجية”.

وتشير المصادر إلى أن ذلك جزء من جهود الإدارة الأمريكية للتخفيف من التأثير السلبي للعقوبات الأمريكية على الاقتصاد العالمي، حيث تسعى واشنطن لمنع روسـيا من تفعيل عملياتها في أوكرانيا مع تجنب كارثة اقتصادية عالمية.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد صرح أكثر من مرة بأنها تريد أن تستمر التعاملات المالية مع القطاعات والشركات غير الخاضعة للعقوبات في روسيا، لكنها لم تكشف عن أي تفاصيل عن مناقشاتها مع البنوك بهذا الصدد.

وفرضت على روسـيا أكبر مصدر للطاقة، عقوبات أمريكية وأوروبية بعد إطلاقها العملية العسكرية في 24 فبراير/شباط الماضي، مما تسبب في اضطرابات في الأسواق.

وكان الكرملين قد هدد باستخدام تأثيره على إمدادات الطاقة كسلاح اقتصادي ضد الغرب الذي يدعم أوكرانيا لصد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

خطوة أمريكية "غير متوقعة" تثير إعجاب روسيا بشدة
خطوة أمريكية “غير متوقعة” تثير إعجاب روسيا بشدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى