اخبار العالم

بينها “وحش الصين”.. بكين تكشف النقاب عن أسلحة فائقة القدرات

افتتحت الصين معرضاً عسكرياً، أظهرت خلاله أسلحة صينية متطورة وتكنولوجيا فائقة القدرات، بينها ما سمّي “وحش الصين”، مؤكدةً بذلك سعيها الحثيث لبناء جيش قوي كما وعد الرئيس الصيني، شي جين بينغ مؤخراً.

أسلحة صينية متطورة

ووفق شبكة تلفزيون الصين الدولية “سي جي تي إن”، افتتحت الصين المعرض الدولي الـ14 للطيران والفضاء في مدينة تشوهاي الساحلية جنوبي البلاد.

وقالت الشبكة الصينية إن المعرض يعد نافذة هامة لعرض تكنولوجيات ومعدات الطيران والفضاء المتطورة من الداخل والخارج، كما يزيح الستار عن تكنولوجيا بكين المتطورة في قطاعي الفضاء والدفاع الوطني.

وعرضت القوات الجوية الصينية مجموعة من معداتها وأسلحتها ومن بينها طائرات ومسيرات عابرة للقارات وصواريخ باليستية خارقة.

أيضاً عرضت الصين الطائرات الشبحية طراز “جيه-20″، وطائرت التزويد بالوقود “واي يو-20” في العرض الجوي، كما ظهرت ولأول مرة المسّيرة الصينية “أتاك-2”.

أسلحة تظهر لأول مرّة

وفقاً لمجلة “ميليتري ووتش” الأميركية العسكرية، كشفت الصين النقاب عن نوعيتين جديدتين من الطائرات المسيّرة الشبحية باعتبارها مساندة تعمل إلى جانب المقاتلات الحربية الشبحية من طراز” جيه-20″ من الجيل الخامس.

ونقلت المجلة عن الخبير الألماني المتخصص في الأنظمة الصينية أندرياس أوبريخت، قوله: أكبر مفاجأة هي تزايد معدلات تصنيع المقاتلات الحديثة لكل من ” جيه-20″ و” جيه-16″ ، والقنابل والصواريخ الموجهة الجديدة.

وأضاف: من أهم الأسلحة الصينية التي ظهرت هي الصاروخ الشبحي “إيه كا إف 98” ويشبه “إيه جي إم 154” الأميركي، في الشكل والوظيفة، والقنبلة الموجهة بالليزر “واي جي 1000″ وتزن نحو 1000 كليوغرام، وقنبلة ” إل إس-6″ وهو سلاح له أجنجة منبثقة يتشابهه مع الذخيرة الأميركية “جي دام”، والصاروخ الجديد المحمول على قاذفات “إتش -6” ويبدو أنه نسخة من صاروخ “سي إم 401” بعيد المدى والصاروخ الروسي الفرط صوتي “الكينجال”.

كما أشاد أوبريخت بالدرونات المقاتلة الجديدة مثل “تيان ينغ” أو “سكاي هوك”، لافتاً إلى أنها تشبه منصة طائرة صغيرة شبحية تقوم بجميع مهام الاستطلاع أو المهمات القتالية ويمكن أن يتم نشرها على حاملات الطائرات.

كما ثمن الدورن الغامض الصيني “سي إس5000” والمعروف باسم “ظل السحاب” ويتميز بقدرات قتالية وسيكون له دور في العمليات العسكرية المستقبلية.

اقرأ أيضاً|| تقرير يكشف عن تحرك سري لـ الصين بكندا.. وبكين تُعلّق بعد تحذير ترودو

وحش الصين

وتفيد التقارير الغربية التي تابعت المعرض، أن الصين كشفت الستار عن وحش الصين الجوي، وهي طائرة النقل العسكري الصينية من طراز “واي يو-20”.

ووفق تقارير عسكرية فمن خلال تطوير هذا الناقل الجوي، جمعت الصين قدرات التصميم والتقنيات وقدرات الإنتاج، وأطلق البعض على هذا النوع “الطائر الأسطوري من الأساطير الصينية”، حيث أصبحت علامة فارقة في صناعة الدفاع بهذا البلد.

سباق تسلّح

ويثير التقدم الذي يحرزه الصينيون في مجالات تقنيات الصواريخ والأسلحة النووية والذكاء الإصطناعي قلقاً جدياً لدى العديد من المراقبين الغربيين الذين يعتقدون أن انقلاباً جذرياً يجري في ميزان القوة العسكرية على النطاق العالمي.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أمر بتحديث القوات المسلحة الصينية بشكل كامل بحلول عام 2035. ويقول إن على قوات بلاده المسلحة أن تصبح قوة عسكرية “متفوقة عالمياً ” وبإمكانها “خوض الحروب وتحقيق النصر فيها” بحلول عام 2049.

وكانت الدول الغربية قد انتقدت الصين حول البيانات الرسمية لإنفاقها العسكري، حيث أن تقديرات الغرب للدعم المالي الذي تقدمه الصين لقواتها المسلحة أعلى من أرقام بكين بكثير.

اقرأ أيضاً || الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا “أسلحة فريدة” وخطوة بريطانية تزعج بكين

وقد تجاوز نمو الميزانية العسكرية الصينية نمو اقتصاد البلاد عموماً لعقد من الزمن على الأقل، حسب ما يقول مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن.

بينها "وحش الصين".. بكين تكشف النقاب عن أسلحة فائقة القدرات
بينها “وحش الصين”.. بكين تكشف النقاب عن أسلحة فائقة القدرات وحش الصين وحش الصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى