أخبار العالم

بايدن يثير إعجاب موسكو.. ورئيس بولندا يحسم الجدل حول مصدر الصاروخ

وسط حالة التأهب التي عمت العالم بحثاً عن مصدر الصاروخ الذي استهدف الأراضي البولندية وأوقع قتيلين، قطعت بولندا الشك باليقين وكشفت المصدر المحتمل، فيما أثار تصريح لـ بايدن إعجاب موسكو بشدة، بينما طالب مسؤول أوكراني أوروبا بإغلاق المجال الجوي فوق البلاد.

 

بايدن يثير إعجاب موسكو.. ورئيس بولندا يحسم الجدل حول مصدر الصاروخ
بايدن يثير إعجاب موسكو.. ورئيس بولندا يحسم الجدل حول مصدر الصاروخ

تصريح بايدن حول بولندا يعجب روسيا

بعد تلميح الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى أن مصدر الصاروخ الذي أطلق على الأراضي البولندية الدفاعات الجوية الأوكرانية، رحبّت الرئاسة الروسية بموقفه “العقلاني”.

وأعرب الكرملين في بيان، اليوم الأربعاء، عن ترحيبه بردة الفعل الأمريكية، مؤكداً أن روسيا لا علاقة لها بهذه الحادثة التي أثارت توترات شديدة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن ردّ الفعل الأمريكي تميز بضبط النفس والمهنية.

فيما ندد بما سمّاها “هستيريا” من طرف مسؤولين كبار لدول عدة، في إشارة منه إلى التنديدات الغربية التي أطلقت بعد الحادث تجاه روسيا.

وفي وقتٍ سابق من الأربعاء، قال رئيس البعثة الروسية الدائمة في الولايات المتحدة ديمتري بوليانسكي، إن الحادث الذي وقع في قرية بولندية بالقرب من الحدود، يهدف إلى إثارة صدام مباشر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وأضاف: “هذه المحاولة تهدف إلى إشعال صدام عسكري بين بلاده والناتو مع كل ما يترتب على ذلك من تداعيات عالمية”، بحسب رويترز.

بايدن يقطع الشك باليقين

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أبلغ في وقتٍ سابق من اليوم، حلف الناتو والشركاء في مجموعة السبع الكبار (G7)، بأن الصاروخ الذي سقط على الأراضي البولندية أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية.

إلى ذلك، قال مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى، إنَّ الأوكران عمدوا على ما يبدو إلى إطلاق الصاروخ من أجل صد صاروخ روسي قادم فوق الأجواء الأوكرانية، إلا أنه حط في بولندا، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

يذكر أن قادة دول مجموعة السبع وعدد من دول الناتو كانوا عقدوا في وقت سابق من الأربعاء، اجتماعاً طارئاً على هامش قمة مجموعة العشرين بسبب سقوط صاروخ في بولندا.

الناتو ينفي أن يكون هجوم بولندا “متعمداً”

على صعيدٍ متصل، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، خلال مؤتمرٍ صحفي: “ننتظر معرفة نتائج التحقيق بشأن صاروخ بولندا وما من دلائل على أن الهجوم متعمد”.

وأضاف: “من المحتمل أن يكون الصاروخ الذي سقط في بولندا قد صدر من الدفاعات الجوية الأوكرانية”.

وتابع: “لا نرى مؤشرات لهجوم روسي على دول الناتو”.

بولندا تعلق

في السياق، أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، أنه “من المرجح جداً أن تكون الدفاعات الأوكرانية هي مصدر الصاروخ الذي سقط في بلدة بشيفودوف على الحدود مع أوكرانيا وأسفر عن قتيلين”.

وأضاف في مؤتمر صحافي: “لا شيء يشير إلى أنه كان هجوماً متعمداً على بلادنا”، قائلاً “إنه على الأرجح حادث مؤسف”.

أوكرانيا تطالب أوروبا بإغلاق المجال الجوي

من جهته، شدد مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك، اليوم الأربعاء، على أن الوقت قد حان لتغلق أوروبا المجال الجوي فوق بلاده.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر: “وحدها روسيا هي المسؤولة عن الحرب في أوكرانيا والضربات الصاروخية الهائلة”.

كما أردف: “وحدها روسيا هي التي تقف وراء المخاطر التي تتزايد سريعاً على الدول الحدودية”، معتبراً أنه “ليس هناك ما يدعو للبحث عن أعذار وتأجيل قرارات مهمة”.

في المقابل رفضت ألمانيا مطالب أوكرانيا بفرض حظر جوي.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن إنشاء منطقة حظر جوي سيشكل “تهديداً” بمواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، بحسب رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى