الصحة

هل تساهم الأعشاب في علاج الربو.. إليك كل ما يجب معرفته

الربو هو مرض تنفسي يصيب البالغين والأطفال، واليوم يعد من أكثر أمراض الطفولة المزمنة شيوعاً في العالم، هناك العديد من الأعشاب الطبيعية والمكملات العشبية التي يمكن استخدامها لعلاج الربو. يتضمن علاج الربو الطبيعي الفيتامينات، والمعادن، والأعشاب لتخفيف الأعراض، ومنع حدوث المزيد من الهجمات.

 

علاج الربو

 

ومسببات الأمراض بمجاري التنفس كالربو هي كباقي الأمراض تتعلّق بالتوازن بين مقدرة الجراثيم أو الفيروسات على اختراق الجسم والتسبّب بالمرض، وبين مقدرة الجسم على منع دخول الجراثيم وايقاف تطوّر المرض.

جهاز المناعة مبني من خلايا مختلفة ذات وظائف متنوعة. مثل خلايا الدم البيضاء التي تتعلّم التعرّف على الفيروسات المختلفة وإنتاج أجسام مضادة خاصة لها.

 

لذلك عندما يحصل تماس متكرر بين نفس الفيروسات، يُنتج جهاز المناعة أجسام مضادة ناجعة، وبهذا ممكن للمرض أن يزول بسهولة. الأولاد الذين لم يتعرّضوا بعد للفيروسات المختلفة، كالأولاد الذين بدؤوا لتوّهم الذهاب للحضانة، لديهم خطورة أكبر للإصابة الشديدة.

 

الأعراض:

 

الأعراض الشائعة لالتهاب مسالك التنفس هي ارتفاع الحرارة، السعلة، آلام الحلق، نزلات والمزيد. الأولاد والبالغون المصابون بالربو – وهو وضع التهابي تحسّسي لمسالك التنفّس، ممكن أن يصابوا بالتهاب مسالك التنفس بسهولة كبيرة، بالإضافة لذلك فإن التهاب مسالك التنفس ممكن أن يظهر لديهم بشكل أصعب.

 

علاج الربو بالأعشاب:

إحدى حسنات طب الأعشاب هي تقوية جهاز المناعة. الأعشاب الطبية تحسّن من وضع الغشاء المخاطي لمسالك التنفس وتكبّر من كمية كريات الدم البيضاء. هنالك أيضاً أعشاب طبية تعمل ضد التحسّس، وتساعد على تخفيف البلغم التحسّسي والتقلّصات بمسالك التنفس.

 

إحدى طرق علاج الربو بالأعشاب، هي استخدام قزحة الحديقة (حبة البركة – Nigella Sativa). هذه النبتة معروفة جداً بآسيا ومنتشرة بالبحر الأبيض المتوسط وبطريقة تقليدية استعملت بذور هذه النبتة لمنع ومعالجة الأمراض التحسّسية كالربو.

المادة المستخلصة من نبتة القزحة تؤخذ عن طريق الشرب، وتمنع نوبات ضيق النفس لدى معظم المصابين بالربو. يُعطى المُستخلص للأولاد وللبالغين بنتائج جيدة.

وأظهرت أبحاث أخرى تأثير النبتة الإيجابي على أمراض أخرى كالنزلات، الأكزيما والمزيد.

الربو

عرق السوس لعلاج الربو

يساعد عرق السوس العشبي في علاج الربو، عرق السوس لديه تأثير مضاد للالتهابات على الرئتين، مما يساعد على تقليل التهاب الشعب الهوائية، وتهدئتها، واستعادة التنفس الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك، لديه خصائص منبهة للمناعة، فيعد العرق سوس مثالاً على علاج الربو بالأعشاب الطبية.

 

تضاف ملعقتين من مسحوق جذر عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن، ثمّ يغطى لمدة 10 دقائق. يصفى المشروب، وأضف إليه العسل حسب المذاق، ويشرب مرة واحدة يومياً عند نوبات الربو.

عرق السوس غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض الغدة الكظرية، أو انخفاض وظائف الكلى أو الكبد.

 

القراص لعلاج الربو

القراص هو علاج ممتاز للربو المرتبط بالحساسية، فهو مثال على علاج الربو التحسسي بالأعشاب.

تحتوي هذه العشبة على مضادات الهيستامين الطبيعية والخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على فتح ممرات القصبات الهوائية والأنف المتضيقة لتخفيف أعراض الربو، بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بحمض البوتريك، مما يساعد على الحفاظ على نظام المناعة السليم والتمثيل الغذائي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى