أخبار العالمسلايد رئيسي

بالفيديو|| احتجاجات نادرة في الصين رفضاً لسياسة “صفر كوفيد”

في تحدٍّ غير مسبوق ضد سياسة “صفر كوفيد” الصارمة والمكلفة بشكلٍ متزايد، خرج متظاهرون في مدينة شنغهاي الصينية، اليوم الأحد، للاحتجاج على إجراءات الإغلاق الصارمة التي فرضتها السلطات منذ نحو ثلاث سنوات، فيما تداول ناشطون مقاطع مصورة لمحتجين يطالبون بـ”استقالة” رئيس الصين.

احتجاجات نادرة في الصين

يأتي هذا الاحتجاج في أعقاب تظاهرة خرجت ليل السبت الأحد في جامعة بكين وأخرى مماثلة في شنغهاي ومدن عدة في الصـين، ضد التدابير الصحية الصارمة السارية في البلاد.

وبحسب تسجيل فيديو تم تداوله بشكل واسع على الإنترنت، يظهر متظاهرون في شارع ولوموكي وسط شنغهاي، وهم يرددون هتافات تطالب الرئيس شي جين بينغ بـ”الاستقالة” وتهاجم الحزب الشيوعي الصيني، في تعبير نادر عن عداء للرئيس والنظام في العاصمة الاقتصادية للبلاد.

كما تم تداول مقاطع فيديو أخرى، تظهر حشداً أمام مطعم جامعة تسينغهوا ببكين، يلتف حول متحدث يصرخ قائلاً: “إنها ليست حياة طبيعية، لقد سئمنا، حياتنا لم تكن كذلك من قبل”.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن طالب بالجامعة المرموقة “عند الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش، بدأ الطلاب في رفع لافتات عند مدخل المطعم الجامعي ثم انضم إليهم تباعاً مزيد من الأشخاص”.

وأضاف: “الآن هناك ما بين 200 و300 شخص”، مشيراً إلى أن طالبة بدأت بحمل ورقة بيضاء، في تصرف أصبح احتجاجاً رمزياً على الرقابة في الصين، وانضمت إليها نساء أخريات.

ناشطون ينظمون وقفة احتجاجية غرب الصين

في السياق، أفاد ناشطون في منشورات أخرى على المنصات بأن وقفات احتجاجية نظمت لتكريم عشرة أشخاص قتلوا في حريق أورومتشي غرب البلاد.

وبحسب ما نقلته فرانس برس عن شخص شارك في أحد التجمعات الاحتجاجية في شنغهاي، فإن “مجموعة من الأشخاص الحزينين وضعوا وروداً على الرصيف بينما كانت مجموعة أخرى تردد هتافات”.

وأضاف: “بعض الصدامات المحدودة وقعت لكن بشكل عام تصرفت الشرطة بتحضر”، موضحاً أن “الشرطة اقتادت شخصين لأسباب مجهولة”.

ولم تتأخر الشرطة في فرض قيود على المناقشات عبر الإنترنت حول المظاهرة، فقد حظرت وسم “طريق أورومتشي” على منصة “ويبو” الشبيهة بموقع تويتر للرسائل القصيرة في الصيـن، بعيد نشر صور التجمعات.

وتثير السياسة الصارمة لمكافحة وباء كوفيد-19 استياء متزايداً في الصـين، وجرت مظاهرات متفرقة تخللت بعضها أعمال عنف في عدد من المدن في الأيام الأخيرة.

ورغم اللقاحات العديدة المتاحة، ما زالت الصـين تفرض إجراءات عزل فور ظهور إصابات بما فيها حجر على الذين تثبت إصابتهم بالمرض في مراكز، واختبارات “بي سي آر” شبه يومية للدخول إلى الأماكن العامة.

ويحاصر سكان في بعض أجزاء شينغيانغ داخل منازلهم منذ أوائل أغسطس الماضي، ويشتكي البعض من عدم تمكنهم من الحصول على الطعام والدواء، وفقاً لوكالة أسوشيتد برس.

ارتفاع مصابي كورونا في الصين

على صعيدٍ متصل، أفادت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الأحد، بأن الصين سجلت ارتفاعاً قياسياً في عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 39791 إصابة جديدة، منها 3709 إصابات مصحوبة بأعراض و36082 بلا أعراض.

وكانت البلاد قد سجلت، أمس السبت، 35183 إصابة جديدة بالفيروس منها 3474 إصابة مصحوبة بأعراض و31709 بلا أعراض.

وتم تسجيل حالة وفاة جديدة مقارنة مع عدم تسجيل أي وفيات في اليوم السابق ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 5233.

وتدافع الصين عن سياسة الرئيس شي جين بينغ الخاصة بصفر كوفيد، قائلة إن هدفها إنقاذ الأرواح، كما أنها ضرورية لعدم الضغط على نظام الرعاية الصحية.

وتعهد المسؤولون بالاستمرار في انتهاج هذه السياسة على الرغم من المعارضة الشعبية المتصاعدة وتزايد الخسائر في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وفقاً لرويترز.

بالفيديو|| احتجاجات نادرة في الصين رفضاً لسياسة "صفر كوفيد"
بالفيديو|| احتجاجات نادرة في الصين رفضاً لسياسة “صفر كوفيد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى