الصحة

لعلاج ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب.. تعرف على فوائد عشبة الزعرور

تعرف عشبة الزعرور (Hawthorn herb) ذات الاسم العلمي (Crataegus) بأنها شجيرة شوكية صغيرة، لها زهور بيضاء ذات رائحة قوية وفاكهة كروية حمراء.

 

فوائد عشبة الزعرور

 

هناك الكثير من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في علاج بعض الأمراض، ومنها عشبة الزعرور التي تمتلك فوائد هائلة بسب احتوائها على عناصر صحية قيمة.

 

تساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تستخدم العشبة في المساعدة على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: قصور القلب الاحتقاني (CHF)، وعدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكن أن تساعد العشبة في تحسين كمية الدم التي يتم ضخها خارج القلب أثناء التقلصات، وتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة انتقال الإشارات العصبية، لذلك تعد ذو أثر فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم.

عشبة الزعرور

تحسن الجهاز الهضمي

من فوائد العشبة قدرتها علة المساعدة في عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائها على نسب جيدة من الألياف الغذائية.
لم يتوقف الأمر على ذلك بل وُجد أن للعشبة قدرة في علاج أوجاع وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، والإسهال، وآلام المعدة.

 

تدخل في علاج الأمراض الجلدية

تتميز العشبة بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة، والتي غالبًا تساعد في علاج الالتهابات وتخفيفها، هذه الميزة جعلت لعشبة الزعرور دور فعال في علاج بعض المشكلات الجلدية، مثل: الدمامل، والقروح، والحكة.

إن استخدام عشبة الزعرور لعلاج المشكلات الجلدية يتم بتطبيق معجون العشبة على مكان التقرح أو الالتهاب.

 

تقلل من الكولسترول والدهون

وُجد أن من فوائد العشبة  قدرتها على خفض الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، مما قد يؤدي إلى تقليل تراكم الدهون في الكبد، والشريان الأورطي.

إن مستخلص عشبة الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء، مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز من نشاط مضادات للأكسدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى