أخبار العالم

عشرات الاتفاقيات بمبالغ ضخمة.. أولى نتائج زيارة رئيس الصين إلى السعودية

 

وقعت الصين والمملكة العربية السعودية 34 اتفاقية في مجال الطاقة والاستثمار، حيث تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الرياض خلال زيارته الأولى للشرق الأوسط منذ عام 2016.

 

توقيع اتفاقيات بين الصين والسعودية

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الشركات الصينية والسعودية وقعت عشرات الاتفاقيات التي تغطي الطاقة الخضراء وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية والصناعات الطبية يوم الأربعاء حيث بدأ شي زيارته الرسمية في المملكة العربية السعودية قبل حضور قمتين رئيسيتين مع الدول العربية والخليجية خلال اليوم الخميس.

الصين

ولم يتم الكشف عن القيمة الإجمالية للصفقات الـ 34 لكن الوكالة ذكرت في وقت سابق أن البلدين كانا يهدفان إلى توقيع 20 اتفاقية أولية بقيمة 29.26 مليار دولار.

كما أعلن وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان عن خطة لإنشاء مركز إقليمي للمصانع الصينية لزيادة تعزيز سلاسل إمداد الطاقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عنه قوله إن “المملكة العربية السعودية تتمتع بعلاقات استراتيجية قوية ووثيقة مع الصين في العديد من المجالات، وأهمها الطاقة”.
وأضاف: “ستظل المملكة العربية السعودية شريكًا موثوقًا به للصين في هذا المجال”.

بدوره، قال شي: “سنستمر في منح بعضنا البعض التفاهم والدعم ، وندافع بشكل مشترك عن الاستقلال ومعارضة التدخل الخارجي “.

FjZSPo0WYAIT8NJ

وأشاد شي بتعاون الصين مع المملكة العربية السعودية على مدى العقد الماضي ، من مشروع البنية التحتية الضخم للبحر الأحمر إلى شبكات الجيل الخامس واستكشاف القمر.

وقال إن الصين ستعمل على “زيادة التعاون” في مبادرة الحزام والطريق ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 – وهي مبادرة تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط وتنويع اقتصادها من خلال أساليب مثل البنية التحتية والسياحة.

FjYTR6IXkAAi7hu

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى