اخبار العالم

بعد قمم السعودية.. وفد أمريكي رفيع إلى الصين لإذابة بعض الجليد مع بكين

بعد قمم السعودية، يسافر وفد أمريكي رفيع إلى الصين، الأسبوع المقبل، وذلك حسبما أفادته الصحف الغربية، اليوم الأحد، حيث أشارت إلى أن هدف الزيارة يتمحور حول متابعة المحادثات الأخيرة التي أجراها الرئيس جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينغ والتحضير لزيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكين هناك أوائل العام المقبل.

– وفد أمريكي رفيع إلى الصين

وفقاً لوكالة “رويترز” فإن إعلان الولايات المتحدة جاء في أعقاب تصريحات لمسؤول كبير في البيت الأبيض مفادها أن الصين تريد علاقات مستقرة مع الولايات المتحدة على المدى القصير في الوقت الذي تواجه فيه تحديات اقتصادية محلية وتراجعاً في آسيا عن دبلوماسيتها الحازمة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: “إن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ دانييل كريتنبرينك، والمدير الأول لمجلس الأمن القومي للصين وتايوان لورا روزنبرجر سيسافران إلى الصين وكوريا الجنوبية واليابان في الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر”.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ، أجريا محادثات حادة بشأن تايوان وكوريا الشمالية على هامش قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا في منتصف نوفمبر، وهو اجتماع يهدف إلى منع العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة والصين من الانتقال إلى حرب باردة جديدة.

وتعهد الزعيمان بمزيد من الاتصالات المتكررة في وقت تشتد فيه الخلافات أيضاً بشأن حقوق الإنسان، والعمليات العسكرية الروسية الأوكرانية، والقضايا الاقتصادية.

وقالت وزارة الخارجية: “إن الوفد سيتابع الاجتماع لمواصلة إدارة المنافسة بشكل مسؤول بين بلدينا واستكشاف مجالات التعاون المحتملة، كما سيضع الأساس لزيارة بلينكين”، المقررة أوائل 2023، وهي ستكون الأولى من نوعها لدبلوماسي أميركي بارز منذ 4 سنوات.

والجدير ذكره أن محاولة التقارب الأمريكية هذه مع الصين، جاءت بعد زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية وحضوره عدة قمم هناك أفضت إلى العديد من الاتفاقيات الإقتصادية والتعاون المشترك.

وفد أمريكي رفيع إلى الصين
وفد أمريكي رفيع إلى الصين

 

اقرأ أيضاً:
)) بيان القمة السعودية الصينية يركز على شراكة دفاعية-اقتصادية.. واتفاقية مع هواوي قد تغضب الأمريكان

)) رئيس الصين يوجه دعوة للملك سلمان.. والعاهل السعودي يرد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى