اخبار العالم

روسيا تنجو من عقوبات جديدة بسبب “خلافات” أوروبية متصاعدة

أعلن دبلوماسيون أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق على حزمة تاسعة من العقوبات على روسيا في محادثات جرت بوقتٍ متأخر من الأربعاء، فيما اجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي ببروكسل اليوم الخميس، في قمتهم الأخيرة هذا العام.

خلافات تؤجل فرض عقوبات على روسيا

ونقلت رويترز عن دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي قوله، إن الدول اقتربت من التوصل لاتفاق في مفاوضات الأربعاء، لكن بولندا وبعض الدول الأخرى لا تزال لديها اعتراضات، مضيفاً أنه من المتوقع تعميم مسودة جديدة مساء الخميس.

وأُجل فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب الخلاف حول ما إذا كان ينبغي على الاتحاد الأوروبي تسهيل مرور صادرات الأسمدة الروسية عبر الموانئ الأوروبية، حتى لو كانت شركات الأسمدة مملوكة لرجال الأعمال المدرجين في القائمة السوداء.

قيود تُهدد الأمن الغذائي

ويقول البعض إن قيود الاتحاد الأوروبي تشكل تهديداً للأمن الغذائي للبلدان النامية، فيما يعتبر آخرون أن تخفيفها سيسمح لطبقة رجال الأعمال الذين يمتلكون شركات الأسمدة بالتهرب من عقوبات الاتحاد الأوروبي عليهم.

وأشار أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي إلى أن بولندا ودول البلطيق تبلغ الدول الأخرى بأنها تخدع نفسها إذا اعتقدت أن تخفيف القيود على الأسمدة الروسية لن يتحول إلى ثغرة تستغلها الأقلية الحاكمة.

وتريد بعض الدول الأعضاء مشاركة برنامج الأغذية العالمي في الإذن بتصدير الأسمدة إلى البلدان التي تحتاجها.

وسبق أن فرضت دول مجموعة السبع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل لعدم استخدام روسيا الزيادة الحادة في الأسعار لإضعاف قدرة التحالف الغربي على دعم أوكرانيا وللحد من قدرات روسيا.

اقرأ أيضاً: روسيا تراوغ العقوبات الغربية بـ”خطة ماكرة” وتبيع نفطها أكثر من قبل

روسيا تنجو من عقوبات جديدة بسبب "خلافات" أوروبية متصاعدة
روسيا تنجو من عقوبات جديدة بسبب “خلافات” أوروبية متصاعدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى