أخبار العالمسلايد رئيسي

لأوّل مرّة.. بابا الفاتيكان يكشف علناً عن أمر فعله عام 2013

كشف بابا الفاتيكان فرانسيس (85 عاماً) اليوم الأحد، ولأوّل مرّة أنه بعد انتخابه في عام 2013، وقع خطاب استقالة لاستخدامه إذا حالت مشاكل صحية خطيرة ودائمة يوماً ما دون القيام بواجباته.

بابا الفاتيكان يكشف أمراً

جاءت تصريحات البابا في سياق مقابلة أجرتها معه صحيفة “إيه.بي.سي” الإسبانية، وبدا البابا في صحة جيدة باستثناء مشاكل في الركبة.

وخلال تصريحاته أشار البابا إلى أنه سلّم خطاب الاستقالة لوزير خارجية الفاتيكان آنذاك الكردينال تارسيسيو بيرتوني، الذي ظل في المنصب لمدة ستة أشهر تقريباً بعد انتخاب فرانسيس، في 13 مارس/آذار عام 2013.

ودأب على القول إنه سيستقيل إذا أعاقته حالته الصحية عن إدارة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي ينتمي إليها 1.3 مليار شخص.

لماذا وقع بابا الفاتيكان استقالته؟

فرانسيس قال: “لقد وقعت استقالتي بالفعل، كان تارسيسيو بيرتوني وزيراً للخارجية. وقعت عليها وقلت له: في حالة وجود إعاقة لأسباب طبية أو أي شيء آخر، ها هي استقالتي”.

وأضاف: “لا أعرف لمن أعطاها الكردينال بيرتوني، لكنني أعطيته إياها عندما كان وزيراً للخارجية”، موضحاً أنه يكشف عنها للمرة الأولى علناً.

وكان البابا قد رفض، في تصريحٍ سابق لوكالة رويترز، تكهنات وردت في تقارير بأن استقالته وشيكة، وكرر موقفه الذي كثيراً ما أعلن عنه، بأنه قد يستقيل يوماً ما إذا بات من المستحيل عليه إدارة الكنيسة في حالة تدهور صحته.

كما أشارت الوكالة إلى أنه لم يكن من الممكن تصور هذا الأمر تقريباً قبل البابا بنديكت السادس عشر، الذي استقال في عام 2013، في أول استقالة من نوعها منذ ستة قرون، ويبلغ بنديكت من العمر الآن 95 عاماً.

صحة البابا فرانسيس

بعد أن أثارت صحته تكهنات في يوليو الفائت، قال البابا فرانسيس في وقت سابق إنه يعاني من آلام شديدة في الركبة اليمنى منعته من زيارة دولتين.

وقال: “الأطباء منعوني من الوقوف أو المشى لفترة طويلة”، مضيفاً “أعاني من كسر صغير في الركبة بسبب حركة بالخطأ في الوقت الذي كان الرباط ملتهباً”.

وأكد البابا أنه يتلقى العلاج بانتظام، من خلال الحقن وجلسات العلاج الطبيعى والليزر.

وكان البابا قد قام منذ يوليو/تموز 2022، بثلاث رحلات دولية إلى كندا وكازاخستان والبحرين، ويعتزم زيارة جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان، في الفترة من 31 يناير/كانون الثاني المقبل، إلى الخامس من فبراير/شباط 2023.

كما كان من المقرر القيام بهذه الرحلة في يوليو/تموز 2022، لكن مشكلة ركبته أجبرته على تأجيلها، ويستخدم البابا الآن عكازاً للسير لمسافات قصيرة وكرسياً متحركاً للمسافات الداخلية الأطول.

بابا الفاتيكان يصدر قرارات جديدة

يُذكر أن فرانسيس كان قد أصدر في مارس/آذار 2022، دستوراً جديداً للإدارة المركزية للفاتيكان المعروفة باسم “الكوريا الرومانية” يقر بأن أي معمد من الكاثوليك، بمن في ذلك النساء، يمكنه رئاسة إدارة في الفاتيكان، فيما يرأس معظم الإدارات في الفاتيكان رجال دين، وفي العادة كرادلة.

مواضيع ذات صِلة : دبلوماسي روسي يكشف عن دورٍ مهم يؤديه بابا الفاتيكان في الحرب الروسية الأوكرانية

ومجمع الكرادلة هو الهيئة الجامعة لكافة الكرادلة الناخبين- أي أقل من ثمانين عاماً- في الكنيسة الكاثوليكية، ويشكل أعلى هيئة استشارية في الكرسي الرسولي ويشغل أعضاؤه مناصب إدارة مجامع “الكوريا”، أو رئاسة الأسقفيات الكبرى أو بطاركة.

شاهد أيضاً : بابا الفاتيكان يصرح.. العراق عانى كثيراً وينبغي إنهاء الخلافات

لأوّل مرّة.. بابا الفاتيكان يكشف علناً عن أمر فعله عام 2013
لأوّل مرّة.. بابا الفاتيكان يكشف علناً عن أمر فعله عام 2013

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى