اخبار العالمسلايد رئيسي

كيسنجر يحذر أوروبا من الخطر المقبل.. ويكشف عن “قوة كبرى” في التاريخ المعاصر

قال هنري كيسنجر في مقالة نشرها موقع ذي سبكتايتور البريطاني، اليوم الأحد، إن العالم وتحديداً أوروبا “أمام مفترق طرق حاد لا يستخف به شأن مفترق الحرب العالمية الأولى الذي انساقت إليه دول غرب أوروبا وقوض قوتها”.

كيسنجر يُحذّر

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي السابق: “أمريكا وأوروبا أمام مفترق طرق من هذا القبيل للحؤول دون سقوط مزيد من القتلى إذا تركت المعارك العسكرية على غاربها في حسم المسائل، ولا بد من أن تُسلك طريق المفاوضات”.

وخلص إلى أن أوكرانيا صارت “قوة كبرى في أوروبا الوسطى في سابقة من نوعها في التاريخ المعاصر؛ فقوضت بمساعدة حلفائها وقيادة فولوديمير زيلينسكي القوة التقليدية الروسية التي كان خطرها يهيمن على أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. والنظام الدولي- والصين ضمناً- يعارض لجوء موسكو إلى السلاح النووي”.

كما نبّه إلى أن هذه التطورات “غيرت طبيعة مسألة انضمام أوكرانيا إلى الناتو؛ فهي صارت صاحبة أكثر القوات البرية القارية نجاعة وأكبرها حجماً في أوروبا. وحري بعملية السلام أن تربط أوكرانيا بالناتو”، مضيفاً “فخيار الحياد لم يعد يعتد به بعد انضمام فنلندا والسويد إلى الأطلسي”.

وذكر كيسنجر أنه في مايو/أيار الماضي، أوصى بإرساء خط وقف إطلاق نار بناء على الحدود حيث بدأت الحرب في 24 فبراير/شباط.

وكان الوزير الأمريكي السابق، قد حثّ في وقت سابق، واشنطن وأوروبا على الإحجام عن السعي إلى تهميش روسيا أو إلحاق هزيمة بها، ودعا الأوكرانيين إلى الصدوع بخسارة شطر من أراضيهم في 2014 (ضم روسيا شبه جزيرة القرم) في سبيل طي صفحة الحرب ووقفها، ولكنه اليوم عزف عن دعوة الأوكرانيين إلى قبول خسارة أراضيهم، وأقر بمكاسب أوكرانيا ومكانتها الجديدة لاعباً وازناً في أوروبا.

الكرملين يدرس فكرة كيسنجر

يأتي هذا المقال، بعد أيام من تأكيد الكرملين الروسي أنه بدأ دراسة الفكرة التي طرحها “ثعلب السياسة الأمريكية”، معتبراً أنه طرح أفكاراً مثيرة للاهتمام حول أوكرانيا وأوروبا.

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن “الكرملين يتلقى أفكار كيسنجر حول حل الوضع الحالي باهتمام كبير”.

وأضاف بيسكوف في حديث للصحافيين: “أوجز كيسنجر في المقال أفكاره حول رؤيته للعالم المستقبلي بين روسيا وأوكرانيا وهيكلية الأمن الأوروبي”.

وتابع: “مما لا شك فيه أن موهبة كيسنجر وخبرته مطلوبة دائماً بشكل خاص في مثل هذه المواقف الحادة سوف ندرس هذه المواد باهتمام كبير. حتى الآن للأسف، لم يكن هذا ممكناً”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق، الذي يلقب بـ”ثعلب السياسة الأمريكية” كتب العديد من المقالات حول رؤيته للحل في صراع روسيا وأوكرانيا تحديداً.

وحذر كيسنجر من امتداد وتوسع الصراع في أوكرانيا، معتبراً أنه محفوف بالمخاطر ويجب حله من خلال المفاوضات.

كيسنجر يحذر أوروبا من الخطر المقبل.. ويكشف عن "قوة كبرى" في التاريخ المعاصر
كيسنجر يحذر أوروبا من الخطر المقبل.. ويكشف عن “قوة كبرى” في التاريخ المعاصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى