اخبار العالم العربي

قوات الدعم السريع تتهم طيران الجيش السوداني باستهداف موكب فرنسي.. ومصر تصدر بياناً

فيما يستمر تقاذف الاتهامات والبيانات المضادة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ الأسبوع الماضي، اتهمت الأخيرة طيران الجيش باستهداف موكب لإجلاء رعايا فرنسيين، بينما أعلنت مصر عن إصابة أحد أعضاء سفارتها بالخرطوم.

قوات الدعم السريع توجه تهمة للجيش السوداني

وقالت قوات الدعم السريع في بيان، اليوم الأحد، إنها تعرضت صباحاً إلى هجوم بالطيران أثناء إجلاء رعايا فرنسيين من سفارة بلادهم، ما عرض حياتهم للخطر.

وأضاف البيان: “الموكب كان تحرك بتنسيق تام مع الحكومة الفرنسية من السفارة الفرنسية وعبر مدينة بحري متجهاً نحو أم درمان، إلا أنه تعرض أثناء تحركه إلى هجوم غادر بالطيران من قوات الانقلاب، فيما تصدت قوات الدعم السريع للهجوم وأسقطت الطائرة”.

وتابع: “هذا الانتهاك للقانون الدولي والإنساني وللهدنة المعلنة كان بشهادة وحضور أعضاء السفارة الفرنسية التي وثقت الحادث”.

كما جدد الدعم السريع عبر البيان “تأكيده الالتزام الكامل بالهدنة المعلنة وفتح الممرات الإنسانية لتمكين المواطنين من الحصول على الخدمات الضرورية، وتسهيل حركة الرعايا الأجانب إلى مناطق الإجلاء التي حددتها حكوماتهم”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، أنها بدأت “عملية إجلاء سريعة” للمواطنين والموظفين الدبلوماسيين من السودان.

مصر تعلن إصابة أحد أعضاء سفارتها بالخرطوم

على صعيدٍ متصل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، إصابة أحد أعضاء السفارة في الخرطوم بإطلاق نار جراء الاشتباكات المتواصلة منذ أكثر من أسبوع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، إن “الدول التي لديها أعداد كبيرة من المواطنين تتجاوز العشرة آلاف، مثل مصر، تحتاج إلى عملية تخطيط محكمة وآمنة ومنظمة لضمان سلامة ودقة عملية الإجلاء”.

وأضاف أن أحد أعضاء السفارة المصرية أصيب بطلق ناري، مشدداً على ضرورة توخي أقصى درجات الحذر حفاظاً على سلامة الرعايا المصريين.

في السياق، وجهت الوزارة نداء في وقتٍ سابق اليوم، للمواطنين المصريين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة.

كما دعت المصريين المتواجدين بمدينة الخرطوم للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة السودانية، وإعادة تقييم الوضع في ضوء عدم استقرار الأوضاع الأمنية طبقا لتطور الموقف، وبالتنسيق مع السلطات السودانية، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الإجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان.

اقرأ أيضاً: ما الحساب الوحيد الذي يتابعه قائد قوات الدعم السريع في السودان؟

قوات الدعم السريع
الدعم السريع يتهم طيران الجيش السوداني باستهداف موكب فرنسي.. ومصر تصدر بياناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى