شاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظة فشل تجربة صاروخ فيغا-سي الأوروبي بعد دقيقتين من إقلاعه

بعدما أقلع من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية حاملاً قمرين اصطناعيين لمجموعة إيرباص، فشل الصاروخ الفضائي الأوروبي الجديد “فيغا-سي”، بأول رحلة تجارية له.

فشل الصاروخ فيغا-سي

بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإنه بعد عشر دقائق من الإقلاع انحرف الصاروخ عن مساره وتوقفت قاعة التحكم في مركز كورو الفضائي في غويانا الفرنسية عن تلقي البيانات.

وكان مفترضاً لهذا الصاروخ أن يضع في رحلته التجارية الأولى قمرين اصطناعيين لمراقبة الأرض من صنع إيرباص هما بليياد نيو 5 و6، الأخيران في كوكبة بليياد نيو التي ستسمح بمسح أي نقطة في العالم مرات عدة في اليوم.

كما كان يفترض أن تطلق هذه الرحلة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكنها أرجئت مدة شهر بسبب خلل في أحد المكونات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس مجموعة “اريان سبايس” ستيفان إسرائيل من المركز الفضائي، قوله إنَّ “المهمة ضاعت”.

وأضاف: “اضطررنا إلى تغيير أحد التجهيزات المتعلقة بغطاء الحماية في الصاروخ”.

بيان حول فشل الصاروخ فيغا-سي

في السياق، قالت الشركة المصنعة في بيان مقتضب: “بعد دقيقتين و27 ثانية على الإقلاع سجل خلل على زيفيرو 40، الطابق الثاني من الصاروخ، ما وضع حداً لمهمة فيغا-سي”.

وأضاف البيان: “الشركة تجرى تحاليل للبيانات لتحديد سبب هذا الفشل”.

وتقرّرت هذه الرحلة التجارية الأولى للصاروخ بعد نجاح عملية إطلاقه في 13 يوليو/تموز الماضي.

بالفيديو|| لحظة فشل تجربة صاروخ فيغا-سي الأوروبي بعد دقيقتين من إقلاعه
بالفيديو|| لحظة فشل تجربة صاروخ فيغا-سي الأوروبي بعد دقيقتين من إقلاعه

فشل الصاروخ فيغا-سي يشكل انتكاسة للفضاء الأوروبية

وفيغا-سي هو الصاروخ الأوروبي الخفيف الجديد الذي سيُستخدم إلى جانب صاروخ “أريان 6” المستقبلي مع وجود عناصر مشتركة بينهما، للسماح لأوروبا بالمنافسة بشكل أكبر في سوق الأقمار الاصطناعية التي تشهد توسعاً كبيراً.

يذكر أن الصاروخ الجديد هو نسخة محسنة عن الصاروخ الخفيف “فيغا” الذي قام بعشرين مهمة منذ 2012، وقد فشل مرتين، مرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 بسبب مشكلة في تصنيع الصاروخ الذي سقط في المياه بعدما تفكك في الغلاف الجوي، والثانية في صيف العام 2019 بعد خلل أدى إلى تدميره احترازاً.

ويشكل هذا الفشل الجديد انتكاسة كبيرة لوكالة الفضاء الأوروبية المسؤولة عن برنامج الصواريخ الأوروبية، في حين تستعر المنافسة الدولية في هذا المجال لا سيما بوجود شركة فيما يشكل صاروخ “أريان 6” محرك الرد الرئيسي في إطار هذه المنافسة إلا أن إرجاء رحلته الأولى إلى نهاية العام 2023 أضر بوكالة الفضاء الأوروبية.

واضطرت وكالة الفضاء الأوروبية إلى الاستعانة بسبايس أكس لإطلاق مهمتين علميتين، وكان إطلاق الصاروخ فيغا-سي الخامس والأخير المقرر خلال 2022 من كورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى