سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

مشاهد من الكونغرس.. زيلينسكي يتلقى “طعنة” من مشرعين جمهوريين ومترجمته ترتكب خطأ فادحاً

سلطت وسائل إعلام غربية، اليوم الخميس، الضوء على لقطة من داخل الكونغرس الأمريكي حيث كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يستعد لإلقاء كلمة أمام النواب في أوّل جولةٍ خارجية له منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي.

زيلينسكي داخل الكونغرس الأمريكي

وبحسب شبكة سكاي نيوز البريطانية، فإنه عندما دخل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قاعة الكونغرس الأمريكي وقفت غالبية المشرعين وأخذت تصفق له لمدة تجاوزت الدقيقتين تعبيراً عن التقدير.

وذكرت أن الكاميرات رصدت مشرعين ينتمون إلى الحزب الجمهوري وهم جالسون على مقاعدهم بصورة طغى عليها التحدي.

واعتبرت الشبكة أن هذه الصورة أثارت الشكوك حول استمرار المساعدة إلى أوكرانيا، واصفةً المشهد بأنه “طعنة”.

زيلينسكي يكشف نوعية المساعدات الأمريكية

يبدو أن الرئيس الأوكراني أدرك موقف الحزب الجمهوري هذا، لذلك قال إن الدعم الأمريكي لبلاده “ليس صدقة بل استثمار”.

وقال في خطاب تاريخي ألقاه في واشنطن أمام الكونغرس الأمريكي: “أود أن أشكركم جزيل الشكر، على المساعدة المالية التي قدّمتموها لنا والتي قد تقرّرون تقديمها لاحقاً، مضيفاً “أموالكم ليست صدقة، إنها استثمار في الأمن العالمي والديمقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية”.

وأكد زيلينسكي لأعضاء الكونغرس أن أوروبا أكثر قوة، وروسيا فشلت في إخضاع أوكرانيا، مشدداً على أن أوكرانيا ستواصل المعركة حتى تحقيق النصر.

ويأمل الرئيس الأوكراني بأن يحمل الجمهوريون هذه الرسالة للعام الجديد عندما يتولون قيادة مجلس النواب، بعدما فازوا في انتخابات نوفمبر الماضي.

بيلوسي توجه رسالة لأعضاء الكونغرس

على صعيدٍ متصل، وجهت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، قبل ساعات من خطاب زيلينسكي، رسالة إلى كل أعضاء الكونغرس بمجلسيه، ودعت فيها إلى استمرار دعم أوكرانيا.

وقالت إن الرسالة مليئة بالمعاني بالنسبة إليها، لأن والدها كان عضوا في الكونغرس الأمريكي إبان الحرب العالمية الثانية، عندما ألقى رئيس الوزراء البريطاني حينها، وينستون تشرشل، خطاباً عام 1941، حيث كانت تخوض بلاده حرباً ضد ألمانيا النازية.

وخلال الحملة الانتخابية التي سبقت انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، قال العديد من المرشحين الجمهوريين إن بلادهم أولى بالأموال من أوكرانيا.

ولدى الكونغرس الأمريكي صلاحية الموافقة على منح الأموال للحكومة الفيدرالية أو المساعدات خارج الحدود، ولم يواجه بايدن مشكلة تذكر في أول عامين من إدارته في صرف المساعدات لأوكرانيا، لأن غالبية مجلس النواب كانت ديمقراطية وهو ما اختلف مع عودة السيطرة الجمهورية، وهذا ما يثير قلق الرئيس الأوكراني.

وتجلى الموقف الجمهوري في حديث زعيم غالبية هذا الحزب في الكونغرس كيفن ماكارتي، إذ قال إن موقفه بشأن تخفيض المساعدات الأمريكية إلى أوكرانيا لم يتغير حتى بعد خطاب زيلينسكي.

وأضاف أن يدعم أوكرانيا ولكن ليس على طريقة “شيك على بياض”.

مترجمة زيلينسكي ترتكب خطأ فادحاً

على صعيدٍ متصل، تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الخميس، مقطع فيديو يوثق لحظة ارتكاب مترجمة الرئيس الأوكراني خطأ فادحاً أثناء ترجمة كلمة من خطابه.

واستخدمت مترجمة الرئيس الأوكراني كلمة “crime” عوضاً عن “country” في اللغة الإنجليزية، ليصبح خطاب زيلينسكي: “آمل أن يوافق الكونغرس على المساعدة المالية لتغطية تكاليف جرائمنا”، قبل أن تصحح الخطأ بعد ذلك فوراً.

زيارة زيلينسكي لواشنطن

ويوم أمس الأربعاء، استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة واشنطن.

وقدم الرئيس الأوكراني ميدالية لنظيره الأمريكي، تقديراً للدور الأمريكي في مساعدة أوكرانيا، منذ بدء الحرب مع روسيا، فيما أشاد بايدن بما اعتبرها شجاعة أوكرانية تثير إعجاب العالم.

وأكد بايدن دعم أوكرانيا، وقال لضيفه زيلينسكي: “سنمنحكم نظام الدفاع الصاروخي باتريوت، وسنقدم لكم التدريب المطلوب لأجل استخدامها”.

واتهم الرئيس الأمريكي روسيا باستهداف المدنيين وتحويل الشتاء إلى سلاح، مشدداً على أن واشنطن ستدعم أوكرانيا إلى حين التوصل لسلام عادل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى