منوعسلايد رئيسي

إيلون ماسك يثير الجدل بعرضه شراء “تويتر”.. ويرد على رفض الوليد بن طلال بسؤالين

دار سجال بين الأمير الوليد بن طلال و إيلون ماسك، خلال الساعات القليلة الماضية، على خلفية رفض الأمير السعودي عرض قدمه الملياردير الأمريكي لشراء شبكة “تويتر”، في الوقت الذي عبر فيه موظفي المنصة الاجتماعية عن استيائهم من العرض.

– إيلون ماسك يوجه سؤالين للأمير الوليد بن طلال

عرض الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، أمس الخميس، شراء منصة “تويتر” بما قيمته 41 مليار دولار، قائلاً: “إن منصة التواصل الاجتماعي بحاجة لأن تكون شركة خاصة، لتنمو وتصبح منصة لحرية التعبير”.

غير أن الأمير السعودي، رفض عرض الملياردير الأمريكي، وكتب في حسابه عبر “تويتر”: “لا أعتقد أن العرض المقترح من جانب إيلون ماسك يقترب من السعر الحقيقي لتويتر، بعد النمو الذي حققه”.

ورداً على تغريدة الأمير السعودي، قال إيلون ماسك: “مثير للاهتمام.. (لدي) سؤالان فقط، إذا جاز لي ذلك.. كم من تويتر تمتلكه المملكة بشكل مباشر وغير مباشر؟ ما هي وجهة نظر المملكة في حرية التعبير الصحفي؟”.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يعرض شراء تويتر نقداً مقابل 41 مليار دولار

 

– استياء موظفي تويتر

وفي السياق، أثار عرض ماسك، استياء بعض موظفي توتير الذين عبروا عن قلقهم من بيئة العمل داخل الشركة حال استحواذ الملياردير، إيلون ماسك، على موقع التواصل الاجتماعي الشهير، حسبما قالته صحيفة “واشنطن بوست”.

وقال أحدهم: “من الواضح أن الناس محبطون لأن الموظفين يبدو أنهم مجرد موضوع هامشي”.

كما أعرب الموظفون عن قلقهم من أن أماكن عملهم، التي قد تعاني تحت قيادة قطب التكنولوجيا، فضلاً عن الإرهاق بسبب مستقبل الشركة غير المؤكد.

غير أن الرئيس التنفيذي، باراغ أغراوال، عقد اجتماعاً على مستوى الشركة لطمأنة قوته العاملة المكونة من 7500 موظف بدوام كامل من خلال القول بأن رجلاً واحداً لا يمكنه تغيير ثقافة وأن الأمر متروك للشركة لوضع الإستراتيجية.

ورغم ذلك، قام العديد من الموظفين بالتغريد يوم الخميس، والتعبير عن استيائهم من ماسك، الذي يتابعه أكثر من ثمانين مليون شخص على المنصة والذي كان قد تحدث في الماضي عن التغييرات التي يرغب في إحداثها في تويتر، قائلاً: إنه في حالة رفض عرضه فإنه سيعيد النظر في وضعه كمساهم بتويتر .

وقال العضو المنتدب وكبير محللي أبحاث الأسهم في شركة الخدمات المالية، دانيال آيفز، في إشارة إلى جاك دورسي، الرئيس التنفيذي السابق للشركة: “إن تولي ماسك لموقع تويتر سيكون كابوساً للعديد من الموظفين الذين عملوا في ظل نظام دورسي وتويتر، أتوقع حدوث سيل من السير الذاتية، إذا استحوذ ماسك في النهاية على Twitter، وأعتقد أن هناك هزة كبيرة ستحدث هناك بطريقة أو بأخرى”.

في الأسبوع الماضي، كشف ماسك أنه اشترى أكثر من 9 في المائة من الأسهم في تويتر، وفي اليوم التالي، أعلن أغراوال أن ماسك سينضم إلى مجلس الإدارة، ومساء الأحد، أصدر أغراوال إعلاناً لاحقاً قال فيه إن ماسك رفض المقعد.

حتى قبل عرضه للاستحواذ، كافح بعض موظفي تويتر الأسبوع الماضي لدعم مشاركة ماسك في الشركة لأنهم قالوا إن قيمه تبدو متناقضة مع الشركة، وفقاً لرسائل داخلية اطلعت عليها صحيفة واشنطن بوست. 

ولاحظ العديد من الموظفين في الرسائل الداخلية أن ماسك، الذي يعتبر نفسه بطلاً لحرية التعبير ، بدا وكأنه يعبر عن ازدراء لاستخدام ضمائر النوع.

سأل أحد الموظفين: “نعلم أنه تسبب في ضرر للعمال ومجتمع المتحولين والنساء وغيرهم ممن لديهم نفوذ أقل في العالم. كيف سنقوم بالتوفيق بين هذا القرار وقيمنا؟ هل الابتكار يتفوق على الإنسانية؟”.

والجدير ذكره أن مصنع تسلا في منطقة الخليج واجه اتهامات بسوء معاملة العمال وانتهاكات حقوق العمال والعنصرية والتحرش الجنسي. 

ويعتبر المصنع التابع للشركة التي يقف على هرمها ماسك، أكثر مصانع الشركة ازدحاماً في العالم بوجود أكثر من 20 ألف عامل.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| “العودة إلى الفضاء”.. نتفلكس تقدم القصة الكاملة لنجاح إيلون ماسك وأحلامه العبقرية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى