اخبار العالمسلايد رئيسي

لافروف يكشف شرطًا وحيداً لحل صراع أوكرانيا ويتحدث عن “اغتيال بوتين وتحرك نووي”

خرج وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، بتصريحات “نارية” اتهم فيها أمريكا بمحاولة اغتيال بوتين، وحذر من مواجهة نووية، وأشار إلى شرط وحيد لحل صراع أوكرانيا.

حل وحيد في صراع أوكرانيا

وفي تصريحات صحافية، قال لافروف: إن مقترحات موسكو بشأن “نزع السلاح” و”القضاء على النزعة النازية” في أوكرانيا معروفة جيداً لكييف، والأمر متروك للسلطات الأوكرانية للوفاء بها، وإلا فإن الجيش الروسي سَيبت في هذه القضية.

لافروف يكشف شرط وحيد لحل صراع أوكرانيا ويتحدث عن "اغتيال بوتين وتحرك نووي"
لافروف يكشف شرط وحيد لحل صراع أوكرانيا ويتحدث عن “اغتيال بوتين وتحرك نووي”

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية عن لافروف قوله: إن “مقترحاتنا لنزع السلاح والتخلص من النزعة النازية في الأراضي التي يسيطر عليها النظام والقضاء على التهديدات لأمن روسيا النابعة من هناك، بما في ذلك أراضينا الجديدة، معروفة للعدو”.

وأضاف: “الأمر بسيط نفذوه من أجل مصلحتكم وإلا فإن الجيش الروسي هو الذي سيحسم الأمر”.

يأتي حديث لافروف رغم الإشارات الروسية الأخيرة عن قبول التفاوض من أجل حل الصراع مع أوكرانيا، وسط دعوات الغرب للعودة إلى طاولة المفاوضات.

تحذير من مواجهة نووية

وتحدث الوزير الروسي حول مواجهة نووية، حيث قال “يبدو أنهم تخلوا تماماً عن اللباقة. فمن الواضح أن ليز تراس (رئيسة وزراء بريطانيا السابقة) أعلنت خلال المناظرة التي سبقت الانتخابات أنها مستعدة تماماً لإصدار أمر بتوجيه ضربة نووية”.

وأضاف: “ناهيك عن الاستفزازات الخارجة عن المنطق لنظام كييف“، مشيراً إلى أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي وصل به الأمر إلى مطالبة دول الناتو بتوجيه ضربات نووية وقائية إلى روسيا، حسب وصفه.

وشدد: “وهذا أيضاً يتجاوز حدود ما هو مقبول”، وأعاد لافروف التأكيد على أن روسيا والولايات المتحدة لا يمكن أن تحظيا بعلاقات طبيعية، وألقى باللوم في ذلك على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تهديدات باغتيال بوتين

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، إن تصريحات مسؤولين أمريكيين من البنتاغون حول توجيه “ضربة قطع الرأس” إلى الكرملين، هي في الواقع تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب ما نقلت عنه وكالة “تاس” الروسية، أضاف لافروف أن “واشنطن ذهبت أبعد من الجميع، هناك بعض المسؤولين من البنتاغون هددوا بتوجيه ضربة قطع الرأس إلى الكرملين، في الواقع نحن نتحدث عن تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية”.

وحذر لافروف من أنه “إذا قام شخص ما برعاية مثل هذه الأفكار فعليه أن يفكر ملياً في العواقب المحتملة لمثل هذه الخطط”.

ويستمر صراع أوكرانيا وروسيا منذ أكثر من 10 أشهر وسط شد وجذب عسكرياً على الأرض، بينما تتبادل موسكو والدول الغربية التهديدات والعقوبات، ولا يخلو ذلك من التلويح باستخدام أسلحة نووية بين الفينة والأخرى.

لافروف يكشف شرط وحيد لحل صراع أوكرانيا ويتحدث عن "اغتيال بوتين وتحرك نووي"
لافروف يكشف شرط وحيد لحل صراع أوكرانيا ويتحدث عن “اغتيال بوتين وتحرك نووي”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى