أخبار العالم

أوكرانيا تطرح مبادرة سلام خلال قمّة دولية وزيلينسكي يطلب من دولة آسيوية مساعدته

كشف وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم الإثنين، عن مبادرة سلام قد تطرح في قمّة دولية تسعى بلاده إلى عقدها محدداً موعدها، من أجل إيجاد حلّ للحرب مع روسيا، المستمرة منذ 10 أشهر.

 

مبادرة سلام خلال قمّة دولية 

 

ونقلت وسائل إعلام عن كوليبا قوله: إن جميع الحروب تنتهي بالدبلوماسية وتكون نتاجاً لتطورات الميدان، والحوار على طاولة المفاوضات.

 

وأضاف: نهدف لعقد قمة سلام بحلول نهاية شباط، ويفضل أن تكون في الأمم المتحدة.

 

وجاء حديث كوليبا بعد ساعات من تقارير تحدثت عن اتصالات يجريها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل طرح مبادرة سلام.

 

وقبل أيام كشفت وسائل إعلام أمريكية أن زيلينسكي طرح مبادرته للسلام على الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته إلى واشنطن، وحسب التقارير فإن المبادرة مكونّة من 10 نقاط.

 

زيلينسكي يطلب مساعدة الهند

 

وعقب مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه طلب مساعدة الهند في تنفيذ “مبادرة سلام”.

 

وكتب زيلينسكي على تويتر: “أجريت مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي وتمنيت له رئاسة ناجحة لمجموعة العشرين”.

 

وأضاف: “جاء إعلاني عن مبادرة سلام من تلك المنصة، والآن أعول على مشاركة الهند في تنفيذها”، بينما ذكر بيان عن الحكومة الهندية، أن مودي تحدث مع زيلينسكي، وأنهما ناقشا “فرص تقوية التعاون الثنائي”.

 

ومن جانبه دعا مودي كييف وموسكو إلى أن يركنا للحوار والدبلوماسية لإيجاد حل دائم. وأضاف البيان أن مودي أبلغ الرئيس الأوكراني دعمه لأي جهود سلام.

 

ولم تدن الهند العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ولم تدعمها أيضاً، إلّا أن مودي وجّه أول انتقاد ضمني للحرب في سبتمبر، حين قال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعهما على هامش قمة “منظمة شنغهاي للتعاون” في أوزبكستان، إن “الزمن الحالي ليس زمن حرب، وقد تحدثت إليك عبر الهاتف بهذا الشأن”. وأضاف أن الديمقراطية والدبلوماسية والحوار تحافظ على تماسك العالم.

 

الفاتيكان يدعم مبادرة سلام

 

من جهته جدد بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، اليوم الإثنين، دعوته للسلام في أوكرانيا، وذلك أثناء إلقاء خطابه الثالث بمناسبة فترة عيد الميلاد (الكريسماس) في روما.

 

وقال البابا في كلمة ألقاها للحضور في ساحة القديس بطرس: “أجدد أمنيتي في السلام: السلام بين العائلات، والسلام في الأبرشيات والمجتمعات الدينية، والسلام في الحركات والجمعيات، والسلام للشعوب التي مزقتها الحرب، والسلام لأوكرانيا العزيزة والشهيدة”.

 

وكان الفاتيكان قد تقدم بمبادر لأن يكون وسيطاً للتفاوض بين روسيا وأوكرانيا من أجل حلّ الصراع، ورغم أن بابا الفاتيكان حاول أن يكون حيادياً إلا أنه وجه انتقادات لاذعة مؤخراً لروسيا ورئيسها فلاديمير بوتين.

 

مبادرة سلام من 10 نقاط

 

وقبل أيام كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طرح خطة سلام في أوكرانيا من 10 نقاط على الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن.

 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن دبلوماسيين أوروبيين في بروكسل وكييف، أن زيلينسكي يعتزم تقديم خطة سلام في أوكرانيا، في الرابع والعشرين من فبراير/ شباط المقبل، أي بالتزامن مع مرور عام على انطلاق العملية الروسية.

 

وحتى ذلك الوقت تقول الصحيفة إن القوات الأوكرانية تريد إعادة السيطرة على أكبر مساحات ممكنة من الأراضي من أجل تقوية موقفها في أي مفاوضات مستقبلية ممكنة

 

وخلال كلمة أمام الكونغرس الأمريكي قال زيلينسكي: “بالنسبة لي كرئيس، السلام العادل لا يمثل تنازلات في ما يتعلق بسيادة بلدي وحريته وسلامة أراضيه، ولكن تعويض جميع الأضرار التي سببها العدوان الروسي”.

 

يذكر أنّ العديد من جولات المفاوضات السابقة فشلت بين روسيا وأوكرانيا، إلا أنّه مؤخراً بدأت الدول الغربية بالضغط على أوكرانيا لقبول العودة إلى طاولة المفاوضات بالوقت الذي تؤكد موسكو أنها جاهزة للتفاوض مجدداً.

 

اقرأ المزيد|| زيلينسكي يطرح خطة سلام في أوكرانيا من 10 نقاط بعد ضوء أخضر أمريكي

 

أوكرانيا تطرح مبادرة سلام خلال قمّة دولية وزيلينسكي يطلب من دولة آسيوية مساعدته
أوكرانيا تطرح مبادرة سلام خلال قمّة دولية وزيلينسكي يطلب من دولة آسيوية مساعدته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى