اخبار العالم

لافروف يعلق على “صيغة السلام” التي طرحها زيلينسكي ويكشف موقف روسيا

قالت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الخميس، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، رفض “صيغة السلام” التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كأساس للمفاوضات.

 

لافروف يعلق على صيغة السلام

وقال لافروف إن موسكو لن تستخدم هذه الصيغة وتعتقد بأن كييف ما زالت غير مستعدة لمحادثات سلام حقيقية.

وأضاف أن فكرة كييف عن طرد روسيا من شرق أوكرانيا والقرم بمساعدة الغرب ما هي إلا “وهم”.

وأكد سيرغي لافروف، أن روسيا لن تتحدث مع أي طرف على أساس “صيغة السلام” التي طرحها زيلينسكي.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن سلطات كييف ليست مستعدة للحوار قائلاً: “من الواضح أن كييف ليست مستعدة للحوار من خلال طرح جميع أنواع الأفكار.. و’صيغة زيلينسكي للسلام‘ حول تحقيق انسحاب قواتنا من الأراضي الروسية في دونباس وشبه جزيرة القرم وزابوروجيا وخيرسون ودفع تعويضات من جانب روسيا بمساعدة الغرب، والاعتراف بالمحاكم الدولية هي مجرد أوهام طبعا لن نتحدث مع طرف في ظل هذه الظروف”.

وتابع لافروف: “دعوني أذكركم أن زيلينسكي طلب سابقا الجلوس على طاولة المفاوضات لم نرفض واتفقنا على الاجتماع مع ممثليه وأظهرت عدة جولات من المفاوضات ذلك كان من الممكن التوصل إلى اتفاقيات مقبولة للطرفين”.

وأردف قائلا: “ومع ذلك فإن عملية التفاوض التي بدأت في فبراير أظهرت افتقار زيلينسكي التام للاستقلالية في اتخاذ القرارات المهمة، وبالفعل في أبريل الماضي بناءً على طلب الغرب الذين كانوا مهتمين بمواصلة الأعمال العدائية سرعان ما أوقف المفاوضات وشدد موقفه بحدة”.

وفي وقت سابق، أعلن زيلينسكي عن رؤيته لخطوات استعادة السلام في أوكرانيا، والتي تتضمن 10 نقاط من بين مقترحاته السلامة النووية، أمن الغذاء وأمن الطاقة وإطلاق سراح جميع الأسرى، واستعادة وحدة أراضي أوكرانيا وانسحاب القوات الروسية ووقف الأعمال القتالية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى