اخبار العالم

“إجراء نووي”.. الهند وباكستان تنفذّان اتفاقية 1988 رغم الأجواء “المشحونة”

نفّذت الهند وباكستان بنود اتفاق عام 1988 المبرم بينهما، والذي بات يعتبر إجراء تقليدي رغم الأجواء المشحونة التي لا تخلو من الخلاف والتوتر لا سيما في إقليم كشمير.

إجراء تقليدي بين الهند وباكستان

وذكرت تقارير أن الهند وباكستان تبادلتا قوائم منشآتهما النووية، اليوم الأحد، في إطار اتفاق أبرم عام 1988 والذي يمنع كل منهما من مهاجمة المنشآت النووية للطرف الآخر، وفقا لتصريحات رسمية من الجانبين.

كما تبادلت الهند وباكستان قوائم الأسرى المحتجزين لدى كل منهما كجزء من اتفاق يعود تاريخه إلى عام 2008.

وحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية في كلا البلدين فإن باكستان قدمت قائمة تضم 705 هنود محتجزين (51 مدنياً و654 صياداً). كما قدمت الهند قائمة تضم 434 باكستانياً محتجزين لديها (339 مدنياً و95 صياداً).

وتعتقل الهند وباكستان صيادين من البلدين لعبور الحدود البحرية غير المرسمة بينهما، وتصادر أجهزة الأمن البحري التابعة لهما القوارب وتسجن الصيادين، الذين عادة ما يتم الإفراج عنهم فقط بعد إجراء مفاوضات بين البلدين. وعادة ما يقضون سنوات خلف القضبان دون محاكمة رسمية.

ويمنح اتفاق عام 2008 كل جانب الوصول إلى السجناء، ويطالبهما بتبادل قوائم الأسرى في عهدة الطرف الآخر في شهري يناير ويوليو.

تقليد نووي

ومن جانبها أعلنت باكستان أنها سلمت قائمة بالمنشآت والمرافق النووية الموجودة لديها إلى البعثة الهندية في إسلام اباد.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان إن “قائمة المنشآت والمرافق النووية في باكستان سُلمت رسمياً إلى ممثل المفوضية الهندية العليا في إسلام اباد بوزارة الخارجية اليوم”.

وأضافت أن الهند هي الأخرى سلمت قائمة إلى البعثة الباكستانية في نيودلهي. ولم يتوقف تقليد تبادل القوائم منذ الأول من كانون الثاني/يناير 1992.

وكثفت باكستان مؤخراً بدعم من الصين استخدامها للطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. وطورت مخزوناً كبيراً من الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية، وهو الأمر ذاته الذي فعلته الهند.

اقرأ أيضاً|| كاد أن يشعل حرباً.. إقالة ثلاثة ضباط في الهند بسبب صاروخ

أجواء متوترة

وتعتبر العلاقات بين والهند وباكستان متوترة بشأن إقليم كشمير الواقع في جبال الهيمالايا، منذ استقلالهما عن الحكم البريطاني عام 1947.

وخاض البلدان ثلاث حروب وأسسا جيشين وطورا أسلحة نووية. وأجرت الهند أول تجربة نووية لها عام 1974، في حين أجرت باكستان أول تجربة لها عام 1988.

وبالوقت الذي تؤكد الهند سطلتها على إقليم كشمير ذو الغالبية المسلمة، إلا أنّ باكستان تتحدث عن أحقية سكان الإقليم بتقرير مصيرهم.

اقرأ المزيد|| الهند تنصب منصات صواريخ باليستية على حدود الصين ودولة ثانية

"إجراء نووي".. الهند وباكستان تنفذّان اتفاقية 1988 رغم الأجواء "المشحونة"
“إجراء نووي”.. الهند وباكستان تنفذّان اتفاقية 1988 رغم الأجواء “المشحونة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى