أخبار العالم

الهند تنصب منصات صواريخ باليستية على حدود الصين ودولة ثانية

في ظل أوضاع متوترة على، أعلنت الدفاع الهندية عن نشر منصات صواريخ باليستية على حدود الصين، بعد أيام عن الحديث حول نشر أكثر من 200 ألف مقاتل.

منصات صواريخ باليستية على حدود الصين

وذكرت وكالة الأنباء الهندية نقلاً عن مصادر في وزارة الدفاع الهندية، قولها: إن وزارة الدفاع الهندية سمحت بشراء حوالي 120 صاروخًا باليستيًا من طراز برالاي للقوات المسلحة الهندية، وستنشرها على الحدود مع باكستان والصين.

وأوضح التقرير الهنـدي أن صاروخ برالاي شبه الباليستي الذي يعمل بالوقود الصلب “أرض-أرض” يمكنه أن يضرب أهدافًا على مسافة 150 إلى 500 كيلومتراً ويحمل رأسًا حربيًا يزن 350 إلى 700 كيلوغرام. كما يمكن إطلاق الصاروخ من قاذفة متحركة.

وقال المصدر الهندي: “تمت الموافقة على اقتناء نحو 120 صاروخاً للقوات المسلحة ونشرها على طول الحدود في اجتماع رفيع المستوى بوزارة الدفاع”.

وأوضح أن للصاروخ قدرة تمكنه من أن يغير مسار رحلته، مما يمنع من تدميره بالصواريخ الاعتراضية.

وأكدت الدفاع الهنـدية أنه تم اختبار صاروخ برالاي بنجاح مرتين في يومين متتاليين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ومنذ ذلك الحين تعمل القوات المسلحة على الحصول عليه وتشغيله.

ووصفت الوكالة الهنـدية التطور المبلغ عنه بأنه قرار رئيسي للبلاد، التي لديها الآن سياسة السماح باستخدام الصواريخ الباليستية في أدوار تكتيكية.

عقب تحشيدات

وقبل أيام نقلت صحيفة التايمز البريطانية عن وزير الخارجية الهنـدي، سوبرامانيام جايشانكار، قوله: إن دلهي تحشد آلاف الجنود على طول الحدود الجبلية الممتدة 3380 كيلومتراً بين البلدين، في أعقاب “انتهاك” القوات الصينية للحدود، ما أدى إلى اندلاع مناوشات مع القوات الهندية قبل 12 يوماً.

وأضاف جايشانكار: “لدينا اليوم انتشار للجيش الهندي على الحدود مع الصين أكثر مما كان لدينا في أي وقت مضى. وقد فعلنا ذلك لمواجهة الانتشار الصيني، الذي توسع بدرجة كبيرة في المنطقة منذ عام 2020”.

ومن جانبها قالت القوات الجوية الهنـدية قبل أسبوعين إنها رصدت “نشاطاً جوياً” متزايداً للصين في المنطقة، ما استدعى إرسال طائرات مقاتلة هندية مرتين على الأقل هذا الشهر.

اشتباكات ووضع متوتر

ومطلع الشهر الجاري اندلع اشتباك بين جيشي الصين والهنـد، فيما يعد الاشتباك أول مواجهة كبيرة بين قوات البلدين منذ أكثر من عام، وتقول الهند إن الاشتباكات وقعت بعد دخول نحو 400 جندي صيني إلى بلدة تاوانج بولاية أروناتشال براديش، الواقعة على الطرف الشمالي الشرقي للهند.

اقرأ أيضاً|| اشتباكات بين الهنـد والصين بمناطق متنازع عليها ومخاوف من حرب “كارثية”

 

وأوضح مسؤولون في نيودلهي أن قواتهم تصدَّت للتوغل الصيني في اشتباكات أسفرت عن إصابة جنود من الجانبين بجروح طفيفة.

وبدورها الصين حشدت قواتها وأنشأت خط سكك حديدية لقطار فائق السرعة يمتد من منطقة لاسا في التبت إلى منطقة نينغتشي، التي تبعد أقل من 16 كيلومتراً عن الحدود في أروناتشال الهندية.

اقرأ أيضاً|| أكبر دولتين بالعالم بعدد السكان وتملكان قوات نووية و3000 كيلومتر متنازع عليها.. خبير يكشف نُذر الحرب “المدمّرة” بين الهنـد والصين

 

الهند تنصب منصات صواريخ باليستية على حدود الصين ودولة ثانية
الهند تنصب منصات صواريخ باليستية على حدود الصين ودولة ثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى