أخبار العالم

أول محاولة اغتيال تطال رئيس البرازيل الجديد في يوم تنصيبه

أعلنت الشرطة البرازيلية أنها أفشلت محاولة اغتيال الرئيس البرازيلي الجديد، لولا دا سيلفا، خلال حفل تنصيبه رئيساً للمرة الثالثة على البلاد.

 

محاولة اغتيال تطال رئيس البرازيل الجديد 

 

ونقلت وسائل إعلام عن الشرطة البرازيلية أنها أوقفت رجلًا مسلحًا بسكين وعبوة ناسفة، حاول الوصول إلى حفل تنصيب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في العاصمة برازيليا.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تشعل مثل الأحداث البرازيل، حيث جرى قبل أيام عمليات دهم واعتقال على مستوى البلاد، بالتزامن مع تحقيقات في محاولة انقلاب مزعومة خلال أعمال شغب أشعلها أنصار الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته جايير بولسونارو.

 

والأحد الماضي قامت الشرطة البرازيلية بإبطال مفعول سلسلة من العبوات الناسفة تم العثور عليها في ضواحي برازيليا، وذلك قبل أسبوع من تنصيب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيساً جديداً للبلاد.

 

وحسب مصادر رسمية، فقد نُفِّذت العملية يوم الأحد، غداة إلقاء القبض على شخص كان قد وضع عبوة ناسفة بالقرب من مطار العاصمة البرازيلية، قبل أن يعترف خلال استجوابه بأن هدفه كان بث الفوضى للحيلولة دون تنصيب الرئيس الجديد في أول يناير.

 

وجاءت العملية بعد يوم من اعتقال رجل الأعمال جورج واشنطن دي أوليفيرا سوزا، الذي اعترف بزرع قنبلة داخل شاحنة صهريج كيروسين، تم إبطال مفعولها من قبل السلطات بعد أن أبلغ السائق الشرطة بوجود طرد مشبوه في الشاحنة.

 

تنصيب رئيس البرازيل الجديد

 

وانتخب الرئيس اليساري السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والذي تولى الحكم في الفترة بين (2003-2010)، في أكتوبر الماضي رئيساً للبرازيل بفوزه بفارق ضئيل عن رئيس اليمين المتطرف جايير بولسونارو، بنسبة 50.83% مقابل 49.17%.

 

وكان الرئيس البرازيلي السابق بولسونارو قد غادر البلاد يوم الجمعة الماضية إلى ميامي، وتنازل عن الحكم لنائبه، وبذلك هذه المرّة الأولى منذ عام 1985 التي لن يقوم فيها رئيس برازيلي منتهية ولايته بإلباس خلفه الوشاح الرئاسي.

 

وبقي أنصار للرئيس المنتهية ولايته معسكرين خارجين مقر الجيش، حيث يطالبون الجيش بتنفيذ انقلاب عسكري. وحاولت الشرطة إبعاد المتظاهرين الخميس، لكنها انسحبت بعد أن ردوا بعنف.

 

ونشرت السلطات عشرة آلاف شرطي وجندي لتعزيز الأمن خلال احتفالات اليوم فضلاً عن تفتيش المشاركين الذين لا يمكنهم حمل زجاجات أو علب أو عصيّ أعلام، كما تم حظر حمل المدنيين للأسلحة النارية بشكل مؤقت.

 

وتواجد بالحفل بعثات رسمية ورؤساء دول ووفوداً من 50 دولة و19 رئيس دولة وحكومة، من بينهم ملك إسبانيا.

 

شاهد أيضاً|| بالفيديو|| رئيس البرازيل ينفعل على الهواء ويصف شعبه بكلمات بذيئة

 

أول محاولة اغتيال تطال رئيس البرازيل الجديد في يوم تنصيبه
أول محاولة اغتيال تطال رئيس البرازيل الجديد في يوم تنصيبه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى