اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

آخر طلب بختام 2022.. المغرب يراسل جهة لحل خلافٍ شائك مع الجزائر

راسل المجلس الوطني للصحافة بـ المغرب، وهي جهة حكومية، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لمطالبته بـ”ضمان حق الصحافيين المغاربة” في تغطية كأس أفريقيا للاعبين المحليين، التي تنطلق يوم 13 يناير/كانون الثاني الجاري بالجزائر، دون أي “قيود قمعية”.

المغرب يوجه طلباً للاتحاد الأفريقي

وقال المجلس الوطني للصحافة في بيان، إن مراسلته للاتحاد الأفريقي تأتي بالنظر إلى قيام الدولة الجزائرية في يونيو/ حزيران الماضي، بـ”منع الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط والتهجم على اللاعبين المغاربة خلال كأس العرب لأقل من 17 سنة”.

وفي يونيو الماضي، منعت السلطات الجزائرية، وفداً صحفياً مغربياً من دخول أراضيها من أجل تغطية فعاليات ألعاب البحر الأبيض المتوسط بمدينة وهران، بدعوى أنهم “لا يتوفرون على الاعتمادات الإعلامية بالنسبة للصحافيين المغاربة”.

وخلال القمة العربية، اشتكى أيضاً وفد إعلامي مغربي، من إرغامه على مغادرة الجزائر وعدم السماح له بالتغطية، وهو ما نفته الجزائر ووصفته بأنه “مجرد ادعاءات وأكاذيب لا صحة لها”.

وتابع المجلس: “إضافةً إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، قبل يومين من الجَلسة الافتتاحية”.

كما أكد في المراسلة الموجهة لاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بحَسب البيان، على ضرورة سهر الاتحاد أيضاً على “حرية تحرك الصحافيين المغاربة، وتنقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزامات الاتحاد تجاه المجتمعات الأفريقية والرأي العام الدولي، في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر وسلامة الصحافيين وحمايتهم، كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب”.

وأضاف المجلس: “من واجبات الدولة المضيفة، احترام هذه المبادئ، وأن تجنب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الإحراج والطعن في مصداقية التظاهرة التي ينظمها في الجزائر، وتجاوز الانتهاكات التي سبق أن ارتكبتها دولة الجزائر، ضد الصحافيين المغاربة “.

المغرب يهدد بالانسحاب

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (اتحاد كرة القدم في المغرب)، أنها ستنسحب من بطولة الأمم الأفريقية المقبلة في الجزائر ما لم يُسمح للفريق بالسفر مباشرة من العاصمة المغربية الرباط إلى قسنطينة في الجزائر.

وجاء هذا الإعلان في ظل توترات بين الدولتين الجارتين في شمال إفريقيا، أدت إلى قرار الجزائر بإغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المغـربية المدنية والعسكرية في عام 2021.

وأصر اتحاد كرة القدم المغـربي على أن منتخب أسود الأطلس، الذي صنع التاريخ في كأس العالم قطر 2022 عندما أصبح أول دولة أفريقية تصل إلى نصف نهائي البطولة، لن يشارك إلا إذا سافر مباشرة من المغـرب إلى الجزائر والوصول بالطائرة إلى مدينة قسنطينة التي ستشهد مبارياتهم في دور المجموعات، على متن طائرات الطيران الملكي المغـربي.

وأجريت قرعة البطولة، التي تسمح فقط بمشاركة اللاعبين من الدوريات المحلية في أفريقيا، يوم الثلاثاء، ووقع منتخب المغـرب في المجموعة الثالثة ضد مدغشقر والسودان وغانا، التي أطاحت نيجيريا في التصفيات.

آخر طلب بختام 2022.. المغرب يراسل جهة لحل خلافٍ شائك مع الجزائر
آخر طلب بختام 2022.. المغرب يراسل جهة لحل خلافٍ شائك مع الجزائر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى