اخبار العالم

وزير خارجية فرنسا يكشف من مصر مكان قطاع غزة بالنسبة للدولة الفلسطينية المقبلة

أعلن وزير خارجية فرنسا، اليوم الأحد، أن بلاده تعمل مع مصر من أجل الوصول إلى “دولة فلسطينية”، مؤكداً أن قطاع غزة يجب أن يكون جزءا منها، فيما أكدت من جانبها القاهرة أنها تتفق مع فرنسا في وجهة النظر ذاتها.

– تصريحات وزير خارجية فرنسا

وفي مؤتمر صحفي من القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري، قال وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه: إن “غزة يجب أن تكون جزءا من الدولة الفلسطينية المقبلة”.

وأضاف: “نعمل مع مصر من أجل الوصول إلى الدولة الفلسطينية”، معتبراً أن “الفلسطينيين والإسرائيليين لهم الحق في العيش جنباً إلى جنب”.

وأوضح سيجورنيه، أن جولته في المنطقة تهدف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، والبحث عن حل سياسي.

وشكر الوزير مصر على تعاونها مع فرنسا لتيسير الإجراءات الإنسانية المتخذة بشأن الوضع في غزة، معرباً عن “تفهم قلق مصر بخصوص تهجير الفلسطينيين، وإدانة أي عمل يؤدي إلى ذلك”.

من جانبه، قال شكري: إن “حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وأضاف وزير الخارجية المصري: “يجب تحديد إطار زمني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، والتعامل مع القضية الفلسطينية عبر إطار سياسي شامل”.

كما جدد شكري رفض مصر التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة، مؤكداً أن القاهرة “تسعى لتجنب التصعيد في المنطقة”، مشيراً إلى “خطورة اتساع الصراع في البحر الأحمر”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل سيجورنيه في وقت سابق، بلقاء تناول الأوضاع في غزة، واستعرض الجهود المصرية المكثفة مع مختلف الشركاء لوقف إطلاق النار في القطاع وإنفاذ المساعدات الإنسانية لإنهاء المأساة التي يعانيها أهالي غزة.

وأكد الوزير الفرنسي خلال لقاء السيسي، حرص بلاده على تنسيق الرؤى والجهود مع مصر في اتجاه الوقف المستدام لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وشدد السيسي وسيجورنيه على “الدور المحوري، الذي لا بديل عنه، لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في تقديم الدعم لأهالي قطاع غزة، لا سيما في ظل الظروف الإنسانية الكارثية التي يتعرضون لها، والتي تتطلب دعم كافة الآليات الدولية العاملة بالمجال الإغاثي”.

وزير خارجية فرنسا يكشف من مصر مكان قطاع غزة بالنسبة للدولة الفلسطينية المقبلة
وزير خارجية فرنسا يكشف من مصر مكان قطاع غزة بالنسبة للدولة الفلسطينية المقبلة

اقرأ أيضا:

)) ميليشيات عراقية مسلحة تعلن استهداف قاعدة “حرير” الأمريكية في أربيل.. ومصادر لـ”رويترز” تنفي

)) الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية ترفض ارتداء الكوفية الفلسطينية ..”لم تعد رمز وليس لها قيمة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى