اخبار العالمسلايد رئيسي

صراع الجزيرة الكورية يحتدم.. كوريا الجنوبية تهدد بتعليق اتفاق “خطير”

يحتدم الصراع في شبه الجزيرة الكورية، مع تصاعد نبرة التهديدات، حيث توعدت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، بتعليق اتفاق “خطير” مع جارتها الشمالية اذا استمرت باختراق أجوائها، فيما كشفت تقارير عن إنزال الرئيس الكوري الشمالي عقوبة قاسية بحق وزير سابق ببلاده.

صراع محتدم في الجزيرة الكورية

وكشفت السكرتيرة الصحفية لرئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، أنه يدرس تعليق الاتفاق العسكري المبرم بين الكوريتين في عام 2018 إذا انتهكت كوريا الشمالية مجالها الجوي مرة أخرى.

وأوضحت وكالة يونهاب للأنباء، أن يون أدلى بالتعليق بعدما تم إطلاعه على الإجراءات المضادة لطائرات كوريا الشمالية المسيرة التي عبرت إلى الجنوب الأسبوع الماضي، داعياً إلى بناء “قدرة رد ساحقة تتجاوز حدود التناسب”.

وقالت يونهاب إن يون أمر وزير الدفاع بتدشين وحدة شاملة للطائرات المسيرة تقوم بمهام متعددة، بما يشمل المراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية، وإنشاء منظومة لإنتاج كميات كبيرة من الطائرات المسيرة الصغيرة التي يصعب اكتشافها خلال العام.

وأضافت السكرتيرة أن الرئيس  “دعا أيضاً إلى تسريع عمليات التطوير لإنتاج طائرات مسيرة لا يرصدها الرادار هذا العام والإسراع بإنشاء نظام مضاد للطائرات المسيرة”.

توترات عسكرية

وقبل يومين دعا الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، إلى زيادة إنتاج الصواريخ بشكل كبير في العام الجديد ببلاده، إضافة إلى تطوير القدرات النووية.

وخلال الأيام القليلة الماضية ارتفع مستوى التهديد العسكري بين الكوريتين، بعد أن اخترقت طائرات مسيرة كورية شمالية، لأجواء جارتها الجنوبية، ووصلت حتى حلقت فوق العاصمة سيول.

وأطلق الجيش الجنوبي طلقات تحذيرية ونحو 100 طلقة من طائرة هليكوبتر مزودة بمدفع رشاش، لكنه فشل في إسقاط أي من الطائرات المسيرة أثناء تحليقها فوق عدّة مدن كورية جنوبية، لمدة 5 ساعات تقريباً.

وتعتبر الكوريتان من الناحية الفنية ما تزالان في حالة حرب بعد انتهاء الحرب بينهما عامي 1950 و1953 بهدنة، وليس معاهدة سلام.

اقرأ أيضاً|| ردّاً على ما كشفه.. بايدن يحرج رئيس كوريا الجنوبية بتصريح

 

كيم يعاقب مسؤول

وفي الجانبي الشمالي، ذكرت تقارير أن الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، أنزل عقوبة قاسية بحق وزير سابق بحكومته.

وتحدثت صحيفة “إيوميوري” اليابانية عن معلومات تفيد بأن وزير الخارجية الكوري الشمالي السابق، لي يونغ هو، مع عدد من مسؤولي وزارته أعدموا في العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة مزاعم أن عمليات الإعدام تم تنفيذها في الفترة “بين الصيف والخريف” من العام الماضي، مضيفة أن أسبابها ليست معروفة. كما ذكرت أن عدداً من ممثلي وزارة الخارجية الكورية الشمالية الذي أعدموا كانوا يعملون في سفارة بلادهم في بريطانيا.

ويعرف عن الزعيم الكوري الشمالي أنه يشدد العقوبات على مسؤولي بلاده، خصوصاً من أصحاب مناصب البعثات الخارجية وذلك ترهيباً لهم لمنع هربهم.

اقرأ أيضاً|| كوريا الجنوبية تعتذر عن فشلها أمام “مسيرات كيم”

صراع الجزيرة الكورية يحتدم.. كوريا الجنوبية تهدد بتعليق اتفاق "خطير"
صراع الجزيرة الكورية يحتدم.. كوريا الجنوبية تهدد بتعليق اتفاق “خطير”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى