أخبار العالمسلايد رئيسي

“لأغراض لا يمكن الكشف عنها”.. إسرائيل تعلن إنشاء قوة فضائية جديدة بمهام خاصة

كشفت إسرائيل، اليوم الإثنين عن إنشاء قوة فضائية جديدة بمهام خاصة، دون أن تخوض بتفاصيل كبيرة حول قدراتها وقيادتها.

قوة فضائية جديدة بإسرائيل

ونقلت وسائل إعلام عبرية أن سلاح الجو الإسـرائيلي أعلن عن إنشاء قوة فضائية خاصة به، هدفها هو فحص “كيف يمكن لإسرائيل استخدام الفضاء لأغراض لا يمكن الكشف عنها”.

وبدوره نشر موقع i24 news، الإسرائيلي مشيراً إلى أنه لا يُعرف عن هذه الهيئة سوى أنه سيقودها ضابط برتبة مقدم، وهدفها هو فحص “كيف يمكن لإسرائيل استخدام الفضاء لأغراض لا يمكن الكشف عنها”، بإطار سياسة التعتيم المفروضة على كافة الأمور الخاضعة للرقابة العسكرية الإسرائيلية.

وبيّن التقرير أن المخطط العام لتطور البرنامج يتشابه بدرجة كبيرة مع برنامج الولايات المتحدة، التي أنشأت قوة فضائية خاصة بها في عام 2019.

وكان برنامج الفضاء في السابق يقع ضمن اختصاص السلاح الجوي، كالذراع الجوي والفضائي، مشيراً إلى أن “إسـرائيل كانت قوة فضائية لأكثر من 30 عاماً، حيث أطلقت أول قمر صناعي لها في عام 1988، وأكثر من ذلك بكثير منذ ذلك الحين”.

وأضاف التقرير: “سيكون مستقبل إسرائيل معرضا لمزيد من التهديدات المحمولة في الفضاء على نحو أكبر، مقارنة مع الفترة الماضية”.

وأوضح أنه لم يعد من الممكن إهمال تقنيات الفضاء من قبل القوات الجوية أو نقلها إلى جناح البحث والتطوير التابع لوزارة الدفاع MAPAT. بدلاً من ذلك، يجب بلورة سياسة دفاع فضائي منفصلة – وهذا يعني وجود هيكل قيادة جديد مؤهل للاستثمار بمجال الفضاء.

اقرأ أيضاً ¦| ضريح يهودي في مصر يشعل الجدل.. إسـرائيل ترسل وفداً سرّاً لإحياء مناسبة لم تحدث منذ 12 عاماً 

 

الجيش الإسرائيلي يطور قدراته

وقبل يومين أعلن الجيش الإسـرائيلي لأول مرّة بشكل علني، أنه استخدم طائرات بدون طيار ضد الفلسطينيين في مهامه البرية.

وقال موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “الجيش الإسـرائيلي اعترف بأنه استخدم طائرات بدون طيار تحمل أسلحة رشاشة وقنابل يدوية وقنابل غاز وإمكانية تحويلها لصاروخ موجه كما يتم استخدامها في المهام الانتحارية”.

وأكد الموقع أن الطائرات يمكن أن تطلق عددا كبيرا من القنابل اليدوية تجاه “المطلوبين” حتى وإن كانوا في شقق أو غرف معينة والعودة إلى القواعد بسلام، مشيرًا إلى أن هذه الطائرات تستخدم من قبل القوات البرية الإسـرائيلية.

وحصلت إسـرائيل على دعم كبير من إدراة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل تطوير قدراتها العسكرية، حيث أقرّ الكونغرس الأمريكي قراراً يقدم دعماً بالملايين لتطوير الجيش الإسـرائيلي.

اقرأ أيضاً || حكومة نتنياهو تواجه “مأزق”.. لماذا شبهها متظاهرون بـ”حكومات عربية”؟

"لأغراض لا يمكن الكشف عنها".. إسرائيل تعلن إنشاء قوة فضائية جديدة بمهام خاصة
“لأغراض لا يمكن الكشف عنها”.. إسرائيل تعلن إنشاء قوة فضائية جديدة بمهام خاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى