اخبار العالم

سفينة روسية رست خلسة جنوب إفريقيا.. وواشنطن قلقة من حمولتها

 

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقريرٍ نشرته يوم أمس الاثنين، عن مخاوف واشنطن من حمولة سفينة روسية رست خلسة جنوب إفريقيا.

 

– قلق واشنطن من سفينة روسية رست خلسة جنوب إفريقيا

 

وقالت الصحيفة في تقريرها نقلاً عن شهود ومسؤول أمريكي كبير: “أوقفت سفينة روسية تجارية يُزعم أن مالكها حمل أسلحة للكرملين، الشهر الماضي، قبل أن ترسو خلسة بأكبر قاعدة بحرية في جنوب إفريقيا، حيث قامت بتسليم وتحميل شحنات مجهولة الهوية”.

 

وأضافت الصحيفة: “أن جنوب إفريقيا رفضت الإفصاح عما كانت تحمله السفينة أو ما تم تحميلها عليها في قاعدة سيمون تاون البحرية”. 

 

وأشارت إلى أن وزير دفاع البلاد تجاهل مخاوف الولايات المتحدة، قائلاً: “إن واشنطن تهدد إفريقيا، وليس جنوب إفريقيا فقط، بامتلاك أي شيء يشم رائحة روسيا”.

 

كما ذكرت الصحيفة أن الشركة المالكة لسفينة “ليدي آر” لم ترد على رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى العناوين المدرجة عبر الإنترنت للحصول على تعليق.

 

وبيّنت الصحيفة أن المسؤول الأمريكي الرفيع الذي رفض الإفصاح عن اسمه، أعرب عن قلق بلاده من الدعم الذي قدمته القوات المسلحة الجنوب إفريقية لـ”ليدي آر”، بما في ذلك السماح لها بدخول القاعدة البحرية ونقل البضائع أثناء إيقاف نظام التعرف الآلي الخاص بها.

 

وذكرت الصحيفة أن خدمات تتبع السفن كشفت أن “ليدي آر” أوقفت أجهزة الإرسال والاستقبال الآلية الخاصة بها، والتي تنقل هوية السفينة وموقعها إلى السفن والسلطات البحرية الأخرى.

 

كما أفاد شهود عيان الصحيفة أن زورقين بحريين من جنوب إفريقيا ساعدا السفينة على الرسو في قاعدة سايمونز تاون بالقرب من كيب تاون.

 

وأكدت مصادر للصحيفة أن السفينة كانت تحمل ذخائر من روسيا إلى جنوب إفريقيا، لكن لم تعرف طبيعة الشحنة التي حملتها من قاعدة سايمونز البحرية.

 

والجدير ذكره أن هذه ليست الحادثة الأولى من نوعها، ففي أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، واجهت حكومة جنوب إفريقيا انتقادات لامتناعها عن رفض دخول يخت عملاق فخم مرتبط بأحد أثرياء السلطة الروس مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، إلى المياه الإقليمية.

قلق واشنطن من سفينة روسية رست خلسة جنوب إفريقيا
قلق واشنطن من سفينة روسية رست خلسة جنوب إفريقيا

اقرأ أيضا:

))شاهد|| لحظة انفتاح باب طائرة روسية بالجو.. وفيديو يوثق ما حدث مع الركاب بداخلها

)) ترند سوداني بعنوان “أجساد النساء ليست ساحات للمعارك” .. بعد اختطاف واعتداء على ابنة مسؤول بالبلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى