أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تركيا والعراق يبحثان مخططاً يستهدف “العمال الكردستاني”.. وأردوغان مدعو لزيارة إسرائيل

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، الملفات المشتركة بين البلدين، مؤكدين التنسيق لملاحقة الجماعات الإرهابية على الحدود المشتركة، وخطورة تواجد مسلحي “العمال الكردستاني” في الأراضي العراقية، فيما تلقّى أردوغان دعوة لزيارة إسرائيل في إطار التطبيع بين الطرفين.

تنسيق لمحاربة العمال الكردستاني

وليل الثلاثاء، تلقى السوداني اتصالاً هاتفياً من أردوغان، ناقشا فيه “مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين”. وبحسب بيان أصدره مكتب السوداني، فإن “الاتصال شهد مناقشة سبل تنمية التعاون الاقتصادي والجهود المتبادلة لضبط الحدود المشتركة، والتنسيق لملاحقة المجاميع الإرهابية في الحدود المشتركة بين البلدين”.

وجدّد أردوغان دعوته رئيس مجلس الوزراء العراقي، إلى “زيارة رسمية للجمهورية التركية، فضلاً عن توجيه الدعوة إلى السوداني لحضور منتدى أنطاليا الدبلوماسي”، مبيناً أن “الطرفين بحثا تأمين حصة العراق من مياه دجلة والفرات، واستمرار التعاون في المجال التجاري والاستثمار ومشاركة الشركات التركية في مشاريع البنى التحتية والإعمار بالعراق، كما تم التطرق إلى الربط السككي بين ميناء الفاو في البصرة والأراضي التركية”.

وأشار البيان إلى أن “السوداني سيلبّي الدعوة الرسمية لزيارة تركيا في أقرب فرصة متاحة”.

من جهتها، أفادت الرئاسة التركية في بيان، بأن “أردوغان أكد للسوداني أن إنهاء وجود تنظيم العمال الكردستاني الإرهابي على الأراضي العراقية هو ضرورة لمصالح الأمن القومي للعراق أيضاً، وأن أنقرة تولي أهمية لأمن واستقرار العراق ووحدة أراضيه بقدر ما توليه من أهمية لتركيا”.

وتسعى حكومة السوداني لبحث ملفات مهمة مع الجانب التركي، وفق ما أكد مسؤول حكومي عراقي، مشيراً إلى أن “ملف تواجد العمال الكردستاني على الأراضي العراقية، والعمليات التركية العسكرية داخل العراق، ستكون من أهم تلك الملفات”.

وتكمن صعوبة إجراء تفاهمات بين حكومة العراق والحكومة التركية بشأن إنهاء تواجد مسلحي “العمال الكردستاني” في العراق بعدة عوامل ميدانية عسكرية؛ أبرزها وجوده بمناطق يصعب وصول القوات العراقية إليها، ضمن المثلث العراقي الإيراني التركي الواقع تحت إدارة إقليم كردستان، إلى جانب دعم يتلقاه مسلحو الحزب من فصائل مسلحة توصف عادة أنها حليفة لإيران، خاصة في مناطق سنجار غرب نينوى.

أردوغان مدعو لإسرائيل

من جهة أخرى، تلقّى الرئيس التركي دعوة من نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، لزيارة إسرائيل، وذلك لدى استقباله سفير أنقرة الجديد، في مؤشر جديد على تحسن العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

وتسلم هرتسوغ اليوم الأربعاء، أوراق اعتماد سفير تركيا، شاكر أوزكان تورونلار، لأول مرة منذ بدء عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وقال هرتسوغ، “ليس سراً أن دولة إسرائيل تولي أهمية كبيرة لعلاقتنا التاريخية مع تركيا، كما أفعل أنا شخصياً. إنها علاقة عرفت أزمات في الماضي ولكنها الآن، من دواعي سرورنا، على مسار مشجع للغاية”، مشيراً إلى أنه “يمكن لإسرائيل وتركيا ويجب عليهما التعاون في العديد من المجالات التي من شأنها أن تحقق التقدم والنمو لكلا البلدين والشعبين”.

وذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “أكد في العام الماضي، بما في ذلك في المحادثات معي وعلناً، مدى إدراكه العميق لأهمية الشراكة بين إسرائيل وتركيا. وأود أن أغتنم هذه الفرصة، بصفتي رئيس دولة إسرائيل، دعوة الرئيس أردوغان لزيارة إسرائيل، وأنا متأكد من أنها ستساهم في تعميق العلاقات والتعاون بين بلدينا”.

تركيا والعراق يبحثان مخططاً يستهدف "العمال الكردستاني".. وأردوغان مدعو لزيارة إسرائيل
تركيا والعراق يبحثان مخططاً يستهدف “العمال الكردستاني”.. وأردوغان مدعو لزيارة إسرائيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى